أخبارليبيامتابعات

اختتام ورشة العمل الثانية لكتابة تقارير متوازنة عن الهجرة والمهاجرين بطرابلس

اختتمت بمدينة طرابلس في الأيام القليلة الماضية ورشة العمل الثانية لكتابة محتوى إعلامي نوعي ونشر تقارير إعلامية متوازنة وبناءة عن الهجرة والمهاجرين قام بتنظيمها المركز الليبي لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان (LCDHR) بمشاركة عدد من الصحفيين الليبيين من مختلف الوسائل الإعلامية.

وأشرفت المدربة المعتمدة من منظمة الهجرة الدولية (IOM) “نزهة بن محمد” على برنامج الورشة بمساعدة بعض المدربين المختصين في مجالات مختلفة، حيث تضمن اليوم الأول أخلاقيات العمل الصحفي في مجال الهجرة واستعراض أعمال صحفية سابقة تناولت قضية الهجرة بطرق غير مهنية أوإنسانية.

وتم تخصيص اليوم الثاني للتدريب العملي حيث تم تقسيم المتدربين إلى مجموعات لمناقشة ما تم إنجازه وإعادة صياغته بشكل صحيح لتغيير الصور النمطية المتداولة في وسائل الإعلام. في اليوم الثالث تم تناول إنتاج المحتوى المتفق عليه بإشراف المدربين حيث تم تقسيم الأعمال من أجل اكتشاف الأخطاء وإجراء المقارنات بين الأعمال المختلفة.

وقبل نهاية الدورة حضر المهندس “زكريا الزويكي” من  مركز “حصن” لحماية حرية الصحفيين لإعطاء بعض الدروس والنصائح المهمة للصحفيين تتعلق بالأمن المعلوماتي والحماية الرقمية لتحصين أنفسهم من أخطار الاختراق الالكتروني وضياع أو سرقة معلوماتهم وبياناتهم الخاصة.

في نهاية الورشة ، قامت المدربة بمراجعة ما تم تناوله في أيام التدريب السابقة وتقييم الأعمال التي أنجزها المتدربين ، ثم قام رئيس مجلس إدارة المركز خيري أبوشاقور بشكر الجميع على الجهود التي بذلت من أجل التحضير لهذه الورشة وتنظيمها وشكر المتدربين على إلتزامهم وحضورهم في المواعيد المحددة. كما قام  السيد أبوشاقور بالإثناء على المدربة القديرة لما قامت به من مساعدة للمتدربين ومساهماتها المتعددة لإنجاح هذه الورشة.

حسن الاختتام كان بتوزيع شهائد المشاركة على المتدربين والتأكيد على استمرارية جهود مركز LCDHR حتى يتم نشر كافة الأعمال المنجزة في وسائل الإعلام المختلفة في أقرب وقت ممكن.

يذكر أن المركز كان قد نظم في شهر يوليو الماضي الورشة التدريبية الأولى لـ11 صحفيا وصحفية بطرابلس حول كيفية كتابة وإنتاج محتوى إعلامي نوعي ونشر تقارير متوازنة عن الهجرة والمهاجرين في ليبيا.

تأتي هذه الورشات التدريبية ضمن سلسلة من الدورات التي ينظمها المركز الليبي لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان في كافة أنحاء ليبيا لتغيير الصورة النمطية لقضية الهجرة والمهاجرين في الإعلام المحلي والعربي والدولي.

 

امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى