الرئيسية / استطلاعات / أكاديمية غريان للترميز، تقنيات متطورة ورؤية علمية في إدخال المعلومات الجغـرافية للمدينــة

أكاديمية غريان للترميز، تقنيات متطورة ورؤية علمية في إدخال المعلومات الجغـرافية للمدينــة

خاص فبراير

سالمة عطيوة

لا يكتمل العمل المؤسسي إلا بالاندماج والتناغم بين القطاع العام والخاص ولغرض تقديم أفضل الخدمات لكل القطاعات والمواطنين دار اللقاء في احد الفعاليات والتي شاركت فيها عدة بلديات منها  بلدية غريان (أكاديمية غريان للترميز)التقينا المهندس محمد الحسومي مؤسس الأكاديمية والمدير التنفيذي للمشروع  .

أُنشئتْ  (GCA) في عام 2019 بمركز الريادة والابتكار بجامعة غريان برعاية مؤسسة خبراء فرنسا وبرنامج دعم التنوع الاقتصادي في ليبيا الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي.

ماذا تقدم الأكاديمية من خدمات للجهات العامة والخاصة ؟

تقدم الأكاديمية عديد المنظومات والبرمجيات للمؤسسات الخاصة والعامة حسب الطلب للمجالات الأكاديمية متنوعة.

من ناحية الجهات الخاصة تنفذ الأكاديمية عديد حقائب التدريب في البرمجة لغاتها المختلفة ولمختلف الأعمار ابتداءً من تلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية مروراً بطلاب الثانوي ووصولاً إلى طلاب الجامعات وأصحاب المهن.

أما من ناحية الجهات العامة تنتج الأكاديمية عديد منظومات وبرمجيات إضافة إلى تصميم المواقع الإلكترونية وذلك لرفع مستوى جودة الخدمة داخل هذه المؤسسات.

مم يتكون فريق العمل بالأكاديمية ؟

تضم الأكاديمية عديد المختصين الشباب من الجنسين في مختلف المجالات التقنية ومختصين في لغات البرمجة المختلفة لتواكب الثورة الصناعية الرابعة.

ما هي المجالات المتاحة للتعليم؟

برامج التدريب تنفذ الأكاديمية العديد من حقائب التدريب على الترميز والبرمجة في عدة مجالات ولمختلفة الأعمار ابتداءً من تلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية ومروراً بطلاب الثانوي و وصولاً إلى طلاب الجامعات وأصحاب المهن والموظفين لغات برمجة مختلفة مثل السي شارب لتصميم المنظومات ولغة سكراتش المختصة لتعليم الأطفال تصميم الألعاب بطريقة سهلة وممتعة ولغة SQL سيرفر لتعليم الموظفين وطلاب الجامعات كيفية التعامل مع إدارة البيانات وغيرها.

من خلال المتابعة لاحظنا اهتماماً بنظم الجغرافية ماذا أضافت الأكاديمية لبلدية غريان ؟

قامت الأكاديمية بالتعاون مع إدارة المعلومات بالمجلس البلدي غريان للبدء في مشروع إدخال المعلومات الجغرافية للمدينة بالنظام الرقمي والترميز البريدي.

هل يمكن العمل بالبرامج المتاحة للتعليم عن بعد خاصة خلال الأزمة الوبائية؟

وفرت الأكاديمية دورات أُون لاين خلال الوضع الوبائي بالإضافة إلى فيديوهات بسيطة تعريفية لبعض الألعاب المصمّمة باستخدام لغة سكراتش على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك

بالنسبة للأطفال ما يقدم لهم ؟

تقدم لهم لغة سكراتش التي طورت في مختبرات MIT العالمية وهي لغة بسيطة وسهلة يستطيع الطفل من خلالها دخول العالم الرقمي وصقل مهاراته بالإضافة إلى تصميم الألعاب الخاصة به كل ذلك خلال 30 ساعة تدريبية فقط. دورات حديثة جداً ومبسطة جداً وفقاً لتجارب عالية ناجحة تستهدف تعليم الأطفال البرمجة والترميز ورفع مهارات التكنولوجيا.

ماذا يمكن أن تقدم الأكاديمية للجانب الاقتصادي ؟

تقوم الأكاديمية بتجهيز طلاب الجامعات والمعاهد العليا وأصحاب المهن لسوق العمل وذلك للرفع من مستوى مهاراتهم في المجال البرمجي ومن ثم زيادة فرص الحصول على وظيفة،

أما على صعيد المؤسسات العامة فإن امتلاك منتجات الأكاديمية من برمجيات يوفر الوقت والجهد ويرفع من مستوى الخدمات المقدمة في تلك المؤسسات وبالتالي تنجح في إرضاء زبائنها.

 

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مدير‭ ‬مكتب‭ ‬امتحانات‭ ‬درنة‎‭ ‬‎‭:‬أغلب‭ ‬مدارسنا‭ ‬على‭ ‬درجة‭ ‬عالية‭ ‬من‭ ‬الكفاءة‭ ‬والمهنية‭ ‬العلمية

‎في‭ ‬عددنا‭ ‬هذا‭ ‬نلتقى‭ ‬بأحد‭ ‬أعمدة‭ ‬الامتحانات‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬بلادنا‭ ‬الحبيبة‭ .. ‬رضا‭ ‬مفتاح‭ ‬النعاس‭ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *