الرئيسية / الاولي / مدير العيادة المجمعة الحمروني بالخمس عبدالباسط العويب: جميع التطعيمات متوفرة

مدير العيادة المجمعة الحمروني بالخمس عبدالباسط العويب: جميع التطعيمات متوفرة

 

 

العمل الصحفي مقرونٌ بالعمل الميداني والذي ينقل التفاصيل التي قد تغيب أحياناً عن اللقاءات في المكاتب ولقاءات عن بعد، ولأن شغف العمل الصحفي يظل كامناً فينا بين العقل والقلم  حتي خلال رحلات الاستجمام مع العائلة لا نذخر جهداً من أجل نقل الصورة من عين المكان وحسب ظروف العمل الصحفي المعقد خلال الظروف الراهنة استقطعتُ جزءًا من وقتي وأنا في مدينة الخمس حين سمعت عن مركز صحي في ضواحي المدينة يقدم خدماته في ظل أوقات حرجة من تفشي الوياء ، كذلك لتسليط الضوء عن الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19، توجهتُ إلى العيادة المجمعة الحمروني واجريتُ لقاءً مع مدير  العيادة.

 لقاء وعدسة /

سالمة عطيوة

العيادة المجمعة تتبع الشؤون الصحية الخمس تغطي العيادة منطقة كبيرة ذات كثافة سكنية من الجحوات والمرقب وكعام وغنيمة:

*ماهي الاقسام العاملة بالعيادة ؟

-لدى العيادة عدة اقسام ومنها قسم النساء والولادة بها طبيبات موجودات طوال الاسبوع

-قسم الباطنة به عدد طبيبات يوجد  نقص في الاطباء بهذا القسم

-قسم الاطفال لدينا عدد خمسة اطباء وطبيبات

-قسم التطعيمات بالعيادة تقدم كل التطعيمات الاجبارية من عمر شهران و4 شهورو6 شهور و 9 شهور وعام وعام ونصف وكل التطعيمات متوفرة والدهون والتراكمي وهذا يرجع للمجهودات الشؤون الصحية الخمس وذلك بتوفير كل مستلزمات العمل بالاضافةcbc كما يوجد بالعيادة معمل للتحاليل لذلك لدينا قسم الاسنان والذي يقدم خدمات للمواطنين ويعمل بشكل يومي وينقسم الى قسم للرجال وقسم النساء  قسم الاسنان يغطي مناطق كثيرة ومن طرابلس ايضا نظرا لتوفر المواد التشغيلية نعمل بشكل كبير جدا .

*حدثنا عن حملة التطعيمات ضد كوفيد 19؟

بدات يوم18-4-2021 انطلقت في شهر رمضان

*استاذ هل لاحظتَ فرقاً بين بداية الحملة والحملة الوطنية بالنسبة لاقبال المواطنين؟

بالطبع يوجد فرق كبير حيث لاحظنا اقبالا كبيرا منذ انطلاق الحملة الوطنية وبعد انتشار الوباء في المدة الاخيرة .

*التطعيمات تحتاج الى تبريد وثلاجات خاصة لحفظ اللقاحات هل يتوفر لديكم مبردات خاصة عند انقطاع الكهرباء؟

يوجد لدينا مولد يشتغل بعد انقطاع الكهرباء ولدينا ثلاجات خاصة للتبريد تصل الي درجة 23 درجة تحت الصفر اما التطعيمات العادية لها ثلاجات اخرى  خاصة بها.

*بعض المواطنين يتساءلون عن عدم توفير تطعيمة شهر 9 للاطفال هل لديكم نقص فيها؟

بالنسبة لنا متوفرة كاملة حقنة وقطرة  ولكن احيانا يوجد نقص ولكن في المجمل متوفرة .

*بكل شفافية ماهي معوقات العمل في العيادة ؟

هناك بعض النواقص ومستلزمات التشغيل مثلا جهاز تحليل السكري قديم جدا كذلك جهاز كشف النساء غير متطور لتتبع الحمل نأمل بتوفير بعض الاجهزة والمعدات.

كلمة في الختام استاذ:

نشكر لكم هذه الزيارة والتي نثمن من خلالها جهودكم المبذولة.

بعد إجراء اللقاء تجولت برفقة مدير العيادة في الاقسام ومعمل التحاليل ومن بين الأقسام العاملة طوال الأسبوع

وأجريت لقاء مع الدكتورة حنان الطابوني من قسم الأسنان .

حيث بدأت حديثها بقولها :

أنا خريجة 2001 جامعة طرابلس ااشتغلت في العيادة المجمعية 2 مارس في الحي الإسلامي بطرابلس ثم انتقلت بعد ذلك لمستوصف أمحمد المقريف بمدينة الخمس نظراً لظروفي الإجتماعية وكانت إمكانات المستوصف بسيطة جداً ونتيجة ذلك إنتقلت إلى العيادة المجمعة الحمروني وتعد هي أيضاً متواضعة ولكن بفضل مدير العيادة ومتابعته وتوفيره لمستلزمات العمل نعمل مع مدير متعاون وفريق متجانسحيث يقوم بنفسه بالذهاب للشؤون الصحية وتوفير المواد التشغيلية .

* في ظل هذه الإمكانات المتواضعه ماهي مقومات العمل بالقسم ؟

لدينا بعض المقومات في أمرين أولاً التمريض غير مؤهل لخدمات الأسنان فهم مؤهلون لتمريض العام وليس لخدمات الأسنان .

عيادة الأسنان عبارة عن ورشة عمل وهذا الأمر يعرفه أطباء الأسنان .

*دكتورة هذه مشكلة كوضع عام أما أنها تخص العيادة ؟

إنها مشكلة تواجه القطاع العام والخاص في ليبيا بل دول العالم العربي ككل وعن تجربة هذه إشكالية وهي عدم التخصص لطاقم التمريض للعمل في عيادات الأسنان بحكم أن عيادة الأسنان بها تفاصيل دقيقة ومعدات وأدوات كما نواجه مشكلة عدم وجود مهندس فني لصيانة كرسي الكشف ومن المفترض في عيادات الأسنان وجود مهندس خاص لصيانة الأعطال.

هل هناك اقبال من المواطنين للكشف والعلاج ؟

لاحظتُ هنا في ضواحي مدينة الخمس معظم الحالات للناس البسطاء محدودي الدخل والذين ليس لديهم مبالغ العلاج في العيادات الخاصة ويريدون العلاج ولو على حساب خلع السن ومنهم من يقول لي خلع السن لتلافي الالم وهذا يعد غلطا لأن طب الأسنان تطور وهناك حلول أحسن من خلع السن.

كما يتعذر أحياناً وجود المواد التشغيلية وبهذه الصورة يتوقف العمل و استقبال  الحالات .

* كم تستقبلون حالة في اليوم ؟

تصل إلى عشر حالات يومياً حسب الجدول الخاص به تقسم إلى دفعتين خمس حالات كشف وخمس حالات علاج ويتم متابعة الحالات لعدة جلسات حسب نوعية الخدمة وحسب الإمكانات المتاحة .

*دكتورة هناك  سؤال يعد الاهم عندي ماذا عن التعقيم والذي يعتبر من أهم أساسيات العلاج؟

التعقيم ينقسم إلى كيميائي وحراري وهذا كفيل بالقضاء على جميع الفيروسات مثل (الإيدز والكبد الوبائي) ويوجد دليل طبي لمعرفة عملية التعقيم ونجاحها ومن حق المريض معرفة الأداة وتعقيمها لضمان سلامته وهذا معترف به دولياً.

وبعد تفشي وباء كورونا تم توفير للطاقم الطبي غطاء كامل يلبس على الوجه لاجل سلامة العامة من الوباء  .

خلال اللقاء قمنا بجولة في حجرات الكشف والعلاج حين أضافت الطابوني في المجمل لدينا الإمكانات ولكن ينقصنا سوء تنظيم وهذه مشكلة نعاني منها مثلا الممرضة تقوم بعمليات التنظيف وهذا ليس من إختصاصها  يوجد تضارب في الوظائف.

كذلك لدينا دكاترة أسنان خريجين جدد نقدم لهم التدريب وهذا ليس من واجبي لأنه سوف أتأخر عن علاج الحالات خاصة أن مستوى الخريجين ضعيف.

*دكتورة كلمة أخيرة لمن توجهيها؟

أطالب بدورات تدريبية تحفيزية لعناصر التمريض خاصة الذين لهم سنوات في العمل يحتاجون إلى دورات تنشيطية وحافز مادي وذلك لتشجيعهم وأقصد التدريب في مجال عيادات الأسنان لأن التمريض يقدم خدماته بعامل الخبرة فقط دكتور الأسنان يحتاج إلى عدد اثنين من عناصر التمريض لأن عيادة الأسنان غرفة عمليات مصغرة .

نشكر لكم اللقاء والزيارة المثمرة .

خلال الجولة كنتُ سعيدة جداً بهذا اللقاء الذي اتاح ليّ فرصة للعمل في إحدى ضواحي البلديات وكلي أمل بإجراء عدة لقاءات في البلديات تشمل كل القطاعات المختلفة .

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مدير‭ ‬مكتب‭ ‬امتحانات‭ ‬درنة‎‭ ‬‎‭:‬أغلب‭ ‬مدارسنا‭ ‬على‭ ‬درجة‭ ‬عالية‭ ‬من‭ ‬الكفاءة‭ ‬والمهنية‭ ‬العلمية

‎في‭ ‬عددنا‭ ‬هذا‭ ‬نلتقى‭ ‬بأحد‭ ‬أعمدة‭ ‬الامتحانات‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬بلادنا‭ ‬الحبيبة‭ .. ‬رضا‭ ‬مفتاح‭ ‬النعاس‭ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *