إستطلاعاتالاولىلقاء

أطفال الأنابيب حل أمثل لتأخر الإنجاب

 

* حاورتها / وداد الجعفري

فقد كانت النساء تتحرك ويبقى وزنها خفيفاً؛ وتكاثر الأكياس له علاقة بالجنيات من زمان وازادت بسبب العادات السيئة الآن والأكل خارج المنزل وهذه الأكلات عالية الدهون وعالية السكريات وكذلك عدم الحركة وهذا كله يسبب السمنة؛ وهذه السمنة من الأسباب التى تجعل المبايض محيطة بها طبقة من الدهون وتسبب عدم ظهور البويضات وهذه من أحد الاسباب الموجودة فى ليبيا؛ وبعدها تتدرج الأسباب الأخرى مثل البطانة المهاجرة، وانسداد الأنابيب والأجسام المضادة .

أما بالنسبة للرجال فسبب العقم عندهم هو كثرة التدخين، والسمنة للرجل، والانفعالات كل هذه الأشياء والتغيرات كانت سبب ارتفاع نسبة العقم في ليبيا أو العالم ككل.

ولقد تطور العلمُ ليساعد كل من تأخر فى الإنجاب بزراعة أطفال الأنابيب  حيث إن هذا التخصَّص طبق وبدأنا مع عام 2013 عند فتح مركز علاج العقم في طرابلس حتى الآن.

إن زراعة أطفال الأنابيب التى تعتمد على سن الزوجة؛ ولكن عندما يتأخر كلاهما في أخذ القرار الصحيح لسنوات قد يصبح من الصعب جداً نجاح عملية الزراع لأن حينها تكون الزوجة قد تجاوزت السن الـ35 عاماً وهنا تقل نسبة نجاح عملية زراعة الأطفال حتى ولو لم تكن لدى الزوجة أي مشكلة.

فلهذا ننصح بأخذ، القرار بسرعة إذا كان هناك إمكانية الإنجاب بالوسائل المساعدة مثل الزراعة يجب الالتجاء لها ولا تتركيها آخر حل بل إنها تكون الحل أحياناً؛ والحل الوحيد

ودائماً العلم يبحث ويتقدم.

أي متزوجين من سنة يجب أن يذهبوا للطبيب لمعرفة سبب عدم الإنجاب ولا ينفع الانتظار؛ فأحيانا يكون عمر الزوجة صغيراً، وأمورها تمام وكذلك الزوج ويُعطى لهم علاجٌ؛ ومعالجة الالتهابات؛ وعدة مشكلات أخرى قد تكون سبباً فى تأخر الإنجاب وخلال سنتين أو أقل يكون لهم طفل 90 % يتم علاجهم ولكن عندما تكون هناك مشكلات كثيرة وواضحة يجب علاجها.

هذا وسيكون هناك مؤتمر كبير في فندق كورنثيا هو gun lioya فى شهر 6حول هذه المشكلات وسيحضر هذا المؤتمر عديد الشخصيات وهو من أكبر المؤتمرات التى تقام للمرة الأولى بعد الثورة يكون فيه مشاركون من دول أخرى من مصر، أسبانيا، البرازيل، تونس، وعدة دول مؤتمر علمي طبي وفى كل سنة سوف يتطور ويكون فيه أشياء جديدة ومحكم فى ليبيا وعلى هامش المؤتمر سوف تكون هناك ورش عمل لمدة ثلاثة أيام وأنا من أعضاء اللجنة العلمية ومقرَّر اللجنة العلمية .

وبخصوص زراعة أطفال الأنابيب قالت  قد أصبح هناك نسبة وعي وأصبح الزوجان ومجتمعنا يتقبل هذه الفكرة؛ فعندما فتح العلاج فى الخارج معظم المرضى كانوا يسافرون للعلاج من أجل إنجاب أطفال الآن أصبحت فى ليبيا.

وبخصوص تكليف العلاج قالت :

إنها عمليات مكلفة جداً خصوصاً الأدوية والمعدات التى نشتغل بها وكل يوم الأدوية فى الزائد وأسعارها مرتفعه حيث يتراوح سعر العملية من 7000إلى 10000 الأسعار نفسها فى معظم مراكز ليبيا والاختلاف فقط فى سعر الأدوية والمعدات التى كل يوم فى زيادة بسبب ارتفاع سعر الدولار،  وزيادة الضرائب وتكون مكلفة للمريض؛ وتعتمد على جسم المرأة وهل يستجيب.

نشكر صحيفة (فبراير) على هذا اللقاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى