الاولى

إرشادات منع ومكافحة ألعدوي إثناء الرعاية المنزلية لمرض فيروس كورونا أو المخالطين

 

 

إعداد فاطمة سالم عبيد

تقرير عن ….

إرشادات منع ومكافحة ألعدوي إثناء الرعاية المنزلية لمرض فيروس كورونا أو المخالطين….

 

 من حرصنا علي إن تعم الفائدة لأجل حماية كل بيت لليبي نقدم له هذه الإرشادات المهم التي تساعد من الحد انتشار المرض داخل كل بيت …

 

هـذه الإرشادات تستخدم أثناء الرعاية المنزلية للأشخاص الذين يقرر الطبيب بقاتهم في المنزل سواء المشتبه بإصابتهم بمرض فيروس كورونا أو المؤكد إصابتهم ( الذين لا تظهر عليهم أعـراض أو لـديهم أعـراض خفيفة ) أو الذين خالطوهم وذلك بعد تقييم مدي جاهزية المنزل والشخص القائم على خدمتهم للتأكد من فاعلية العزل او الحجر الصحي.

المخالط هو الشخص الذي حدث له إحدى الأشياء التالية (خلا الفترة من يومين قبل ظهور أعراض المريض الذي خالطه إلى 14 يوماً بعد ظهور الأعراض):-

1)قابل مريض بفيروس كورونا وجها لوجه في مسافة أقل من متر واحد لمدة تزيد عن 15 دقيقة .

2) قدم رعاية طبية مباشرة لمريض بفيروس كورونا دون استخدام أدوات الوقاية الشخصية المناسبة.

3) ظل في مكان مغلق مع مريض بفيروس كورونا (مكان العمل أو الفصل الراسي أو المنزل أو التواجد في نفس التجمع) لأي فترة من الوقت.

4)السفر بقرب مريض بفيروس كورونا (أقل من متر) في أي نواع من وسائل النقل.

مدة العزل للمريض أو الحجر الصحي للمخالط

يستمر تطبيق هذه الإرشادات للمريض حتى الحصول على اختيار PCR سالب مرتين بيتهما 24 ساعة على الأقل وعندما لا يكون الاختيار ممكنا توصى منظمة الحصة العالمية بأن يظل المريض معزول لمدة أسبوعين إضافيين بعد زوال الأعراض.

يستمر تطبيق هذه الإرشادات للمخالط لمدة 14 يوماً بعد آخر مرة خالط فيه المريض.

إرشادات للمريض أو المخالط

يقيم المريض أو المخالط في عرفة فردية جيدة التهوية (أي بنوافذ مفتوحة وباب مفتوح).

الحد من حركة المريض أو المخالط في المنزل وتقليل الماكن المشتركة مع باقي أفراد الأسرة.

التأكد أن الأماكن المشتركة (مثل المطبخ والحمام) جيدة التهوية ومفتوحة النوافذ باستمرار.

الأم المرضعة تقوم بتجميع حليبها في رضاعة عند كل وجبة للطفل مع الحفاظ على تطهير الرضاعة من الخارج ليقوم أحد افراد الأسرة بإعطائها للطفل ( عند تعذر ذلك يجب ان ترتدي الأم قناعاً طيباً عند إرضاع طفلها مع غسل اليدين قبل وبعد ذلك)

يجب أن يرتدى المريض القناع الطبي أغلب الوقت لاحتواء الإفرازات التنفسية قدر الإمكان وتغييره يومياَ

وإذا كان لا يحتمله يجب تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي أو تغطيته يكون متني يمكن التخلص منه عند  السعال أو العطس تم التخلص منه في الكيس الأحمر المخصص للنفايات الملونة.

تخصيص أغطية للمريض أو المخالط وتخصيص أدوات لأكلهم ويتم تنظيفها بالماء الصابون وتطهيرها بعد كل الاستخدام.

إرشادات لباقي أفراد الأسرة

يجب على باقي الأسرة البقاء في غرفة مختلفة وفي حالة تعذر ذلك يجب الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد (يفضل مترين) من المريض أو المخالط.

لا يسمح بالزيارة نهائياً حتى انتهاء مدة عزال المريض أو مدة الحجر الصحي للمخالط.

الـتأكيد على عدم مشاركة فرش الأسنان أو السجائر أو أدوات تناول الطعام أو الأطباق أو المشروبات أو المناشف أو أغطية السرير مع المريض أو المخالط.

إرشادات للشخص المخصص للرعاية المنزلية للمريض أو للمخالط

يقوم بخدمة المريض أو المخالط شخص واحد فقط يتمتع بصحة جيدة وليس لديه أمراض مزمنة أو أي عامل إخطار ويجب أن يتلقى تدريب على كيفية إصحاح اليدين وارتداء وخلع الواقيات الشخصية والتعامل مع المريض والتنظيف والتطهير والتخلص من المخلفات الخطرة.

ارتداء قناع طبي عندما يكون في غرفة المريض أو المخالط ولا ينبغي لمس القناع من الأمام ويجب استبداله عندما يصبح رطباً أو متسخاً بقناع جديد نظيف وجاف ويحرص على تجنب التلامس المباشر مع سوائل الجسم وخاصة إفرازات الفم أو الأنف أ, البراز ويستخدم القفازات والقناع عند العناية بالفم أو الأنف وعند التعامل مع البراز والبول والمخلفات الأخرى مع التأكيد على غسل اليدين قبل إرتداء وبعد خلع القفازات والقناع.

الامتناع عن لمس العين والأنف والفم قبل غسل اليدين بالماء والصابون.

الملاحظة اليومية لأي أعراض جديدة للمريض أو المخالط مع القياس اليومي لدرجة حرارة الجسم.

يجب على الشخص المخصص للرعاية المنزلية للمريض او المخالط التواصل هاتفياً مع جهة الاختصاصللاستفسار عند حدوث أعرض جديدة أو طارئ للمريض أو المخالط أو له هو شخصيا وذلك للحصوص على التعليمات اللازمة أو استدعاء سيارة إسعاف أو حضور الطبيب.

غسل اليدين بعد أي اتصال مع المريض أو المخالط أو محيطه المباشر كذلك قبل وبعد إعداد الطعام وقبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض وكلما كانت الأيدي متسخة وغذا تكن الأيدي متسخة بشكل واضح يمكن دلكهم بالكحول الطبي.

التنظيف والتطهير اليومي للأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر في غرفة المريض مثل الطاولات وأطر الأسرة والأثاث وكذلك الحمام والمرحاض باستخدام الصابون أو المنظفات المنزلية العادية للتنظيف تم يستخدم مطهر وركينة 5% المخفف20مل وركينة لكل لتر ماء أو الكحول الطبي مع ارتداء الرداء الواقي بالإضافة للقناع والقفازات.

تنظيف ملابس المريض وأغطية السرير ومناشف الحمام (مع ارتداء الرداء الواقي بالإضافة للقناع و القفازات ) باستخدام صابون الغسيل العادي والماء أو الغسل الآلي عند درجة حرارة 60-90 درجة مئوية او استخدام منظف منزلي ثم التجفيفبدأ بواسطة الشمس أو المكوي

عند غسل اليدين الماء والصابون يفضل استخدام مناشف ورقية يمكن التخلص منها لتجفيف اليدين وإذا لم تكن متوفرة يستخدم فوطه نظيفة يتم استبدالها وتنظيفها وتطهيرها بشكل دوري.

لا تعيد استخدام الأقنعة أو القفازات إلا إذا كنت تريدي القفازات المطاطية السميكة فيجب غسلها جيداً بالماء والصابون والمطهر قبل خلعها تم خلعها وتركها معلقة لتجف.

القفازات والأقنعة والمناديل وغيرها من مخلفات الرعاية المنزلية توضح في حاوية ذات غطاء وكيس أحمر مخصص للمخلفات الخطرة توضع في غرفة المريض أو المخالط ويتم التنسيق مع أقرب مرفق صحي للتخلص الأمن منها ووضعها في حاوية المخلفات الخطرة داخل المرفق الصحي ويمنع التخلص منها مع .

ملاحظة : إذا كان أفراد الأسرة كلها مخالطين أو مرضي يتم التنسيق مع الفريق الصحي بإدارة  أو الجهة المختصة لتأمين مشتريات الغذاء والدواء والواقيات الشخصية ومستلزمات التنظيف والتطهير واستلام المخلفات الحظرة والقمامة وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى