الاولىفنون

الفنان رمضان الطيرة مشواري الفني مع الغناء والتمثيل

 

 

أستاذ الموسيقى استقطبني لفرقة الموسيقية

أجد نفسي ممثلا  ومطرباً شعبياً

أول عمل قدمته كان عندك قرش تسوى قرش

  حاورته :

فاطمة سالم عبيد

 

نلتقي اليوم في براح الإبداع ككل مرة مع مبدع قدّم عديد الأعمال الفنية

ومنها المسرح لأنه وأثناء الحديث معه  ذكر عشقه الكبير للمسرح وأيضا صارحني عن وجوده لذاته مع الطرب والغناء الشعبي الذي يجد نفسه فيه

اليوم معنا الفنان الشامل رمضان الطيرة نعم أنه شامل فهو يعشق المسرح ويحب الطرب الشعبي إلى جانب أمانيه أن يكون مخرجاً خلف الكاميرا بكل حرفيه

حيث صارت له جولات متنوعة عبر المجال الفن ويعد الطيرة من الفنانين الذين

برزوا خلال هذه الفترة بتقديم عدة أعمال حققت نجاحاً واسعاً، وذلك من خلال المشاهد الكريم الذي أشاد بهذا الإتقان وجمال الاختيار ومن خلال حورانا معه

حدثنا على نقاط مهمة عن حياته الفنية وكيف خاض غمار العمل بها صحيفة

فبراير تتمنى لكل الفنانين النجاح في هذا المجال الذي يفتح لهم آفاق الإبداع والتألق.

حدثنا عن أول محطة في حياتك حتى أصبحت فناناً ؟

أول محطة كانت عن طريق النشاط المدرسي في مجال المسرح 1994 كانت البداية بمجموعة من الأعمال المسرحية مع الأستاذ والفنان فتحي الصابر الذي اكتشف موهبتي في مجال التمثيل. وكنتُ في بعض المشاهد أتغنى بأغانٍ شعبية؛ حيث شد أنتبه أستاذ الموسيقى الفنان عبد القادر أمهدي الذي استقطبني إلى الفريق الموسيقي.

وكنت أشارك مع الفريقين في احتفالات المدرسة وهذه الفرقة شاركت في عديد الاحتفالات المدرسية والوطنية آنذاك.

من اكتشف  أن لك صوتاً غنائياً  حتى أنك اليوم أصبحت فناناً معروفاً بصوتك الشجي ؟

الذي أكتشف صوتي الفنان عبد القادر أمهدي   وأول عمل تغنيتُ به عمل غنائي للشاعر فرج بالحمد ومن ألحان عبد القادر امهدي .. عمل عنوانه نادي علينا نادي.

في بداية كل مشوار لأي الفنان تواجهه بعض الصعوبات ؟ ما هي هذه الصعوبات التي وجهاتك في مشوارك الفني ؟

الصعوبات التي واجهتني هي عدم موافقة الأهل لدخول للمجال الفني عدت سنوات ولكن الحمد لله   بعد سنوات من نجاحات في بعض المناسبات ومنحنا جوائز  تم الموافقة من أهلي خاصة أبي رحمة الله عليه.

 كيف كان دخولك إلى جانب الغناء فن التمثيل والإخراج؟

في مجال الغناء جاء عن طريق الفنان الراحل سالم بن زابية الذي وجهني إلى فرقة درنة للفنون الشعبية وانتسبتُ لها كالعضو بالفرقة وشاركتُ معهم في عدة أعمال كمطرب بالفرقة وشاركت أيضا معهم  في عدة مهرجانات واحتفالات وطني وجاء التمثيل بعد ما طلب مني بعض الأصدقاء الانضمام إلى فرقة بيت درنة الثقافي المسرحية وقالوا ليّ أنت لديك موهبة في مجال التمثيل أيضا لذلك لا يمنع أن تعمل في المجالين؛ إما عن الإخراج فأنا لستُ مخرجاً؛ ولكن هو مخزون بسيط وهي محاولات متواضعة؛ نعم أجد نفسي ممثلا وأيضا أجد نفسي مطرباً شعبياً.

يا ريت نعرف أول عمل تمثيلي قدمته هل كان فوق خشبة المسرح أو عبر المرئية في عمل درامي؟

أول عمل قدمته كان عنوانه عندك قرش تسوى قرش تأليف وإخراج الفنان وأستاذي فتحي الصابر  على صعيد النشاط المدرسي؛ ولكن أول تجربة مسرحية كانت مع فرقة بيت درنة الثقافي المسرحية بالعمل المسرحي ( أيام دوللي ) تأليف وإخراج الفنان جمال الفريخ.

مع مَنْ تعامل رمضان الطيره من الكتّاب والمخرجين ؟

تعاملتُ مع الكاتب أمين بوراق؛ والكاتب فتحي القابسي؛ والكاتب السعودي ياسر مدخلي وأخير الكاتب والمخرج حسن ميكائيل  أما المخرجين تعاملت مع كثيرين من بينهم المخرج منصور سرقيوة والكاتب والمخرج أحمد بللو المخرج والكاتب جمال الفريخ.

على ذكر المسرح يُقال إن المسرح أستاذ الشعوب ماذا تقول أنت عنه ؟

المسرح المدرسة التي تهذب الشعوب؛ ولا تقوم أمة إن لم يكون فيها مسرح.

في أي عمل وقفتُ خلف الكاميرا كمساعد مخرج وكمخرج ؟

بحمدالله وشكره وقفتُ أول مرة أمام الكاميرا مسلسل دباير للكاتب أمين بورواق كالمساعد مخرج مع المخرج فائز الفريطيس.

كيف جاءت فكرة الإخراج ؟هل وجدت صعوبة في تعاملك مع الكاميرا ؟

لاشك أن مخزوناً من عدة تجارب تلفزيونية . الصعوبات التي واجهتني هي كيف التعامل مع الكاميرا بشكل تقني فقط ولكن كزاوية للكاميرا وكوادر للمشاهد لم تواجهني صعوبات بمساعدة المخرج فايز الفريطيس الذي وجد في أن لدي حماساً في الإخراج التلفزيوني

ترأست مؤخرا مهرجان درنة الزاهرة المسرحي، كيف تم اختيار الأعمال المشاركة ؟

اختيارنا للأعمال المشاركة كان عن طريق لجنة المشاهدة التي تم تكليفها وكل الأعمال التي شاركت في الدورات الثلاث السابقة.

لماذا تم اختيار خمسة أعمال فقط  لتشارك في المهرجان من بين الأعمال العديدة التي تقدمت للمشاركة؟

الأعمال التي شاركت في مهرجان درنة الزاهرة الثالث كان عددها سبعة أعمال أما الدورة الأولى فكان العدد 6 أعمال وفي دورته الثانية؛ كانت هذه هي الأعمال التي قدمت للمشاركة ولم يرفض أي عرض مسرحي في دورتين الأولى والثانية باستثناء الدورة الثالثة التي رفضت فيها لجنة المشاهدة عملين واتحفظ عن اسمهما؛ واعتذار لفرقة رشيد السراج المسرحية من طرابلس عن المشاركة لأسباب لا نعلمها؛ وحيث كان قد قبل عرضها في الدورة الثالثة.

الأعمال المشاركات من أي  المدن كانت ؟؛ ما هي الأعمال التي تم اختيارها للمشاركة ؟

جاءت العروض في الدورة الثالثة من جميع المدن في ليبيا  من طرابلس العاصمة  ومن سبها ومن بنغازي والبيضاء؛ وطبرق  بالنسبة لعرضي طرابلس اعتذرا عن المشاركة وسبها واجهتهم مشكلة المواصلات. إما باقي المدن فلم يتقدم أي عمل منها والأعمال التي شاركت في الدورة الثالثة هي: باي باي ياوطني فرقة مسرح الغد البيضاء؛ والكسيح فرقة بنغازي المسرحية والأيام السبعة فرقة المسرح الأخضر بنغازي ورحم فرقة المسرح الوطني بنغازي وجلسة سرية جداً فرقة مسرح محمد عبد الهادي درنة، وببجي فرقة الركح الدولي بنغازي.

باعتبارك فناناً مسرحياً هل صحيح عندنا أزمة نص وكتّاب؟

نعم توجد أزمة نص في المسرح اللي لاندريه لماذا هذا التصحر حيث تطرق بعض المخرجين إلى اللجوء إلى كتّاب عرب وأوروبيين.

أين يجد الطيرة نفسه ممثلاً أم مخرجاً مسرحياً أو مطرباً ؟

أجد نفسي ممثلا مسرحياً حبي وعشقي للمسرح لا استطيع وصفه؛ أما عن الإخراج أتمنى أن صبح مخرجا وعلى صعيد الطرب أنا مطرب شعبي طلب مني بعض الأصدقاء العودة إلى الغناء في هذه السنة حيث كنتُ متوقفاً عنه لعدة سنوات ورجعت هذه السنة ونأمل من الدولة الليبية أن تمنح جميع الفنانين دورات خارجية لفتح آفاق الموهوبين في جميع المجالات .

سمعنا أن لك تجربة مع الفنان السوري نجدت انزور  لكنها لم تكتمل لماذا ؟

هذه التجربة كانت مع المخرج السوري نجدة انزور في فيلم (ظلم سنوات العذاب) حيث تم اختياري بعد اختبار مع اللجنة المكلفة من الدولة الليبية لاختيار ممثلين ليبيين في هذا الفيلم وبفضل الله تم اختياري  تم تصوير هذا الفيلم في ايطاليا سنه 2008 وبالتحديد في جزيرة (ترمتي) التي توفي فيه الليبيون؛ وشارك معي عديد من الممثلين اذكر منهم الفنان الكبير عيسى عبد الحفيظ والفنان والمخرج القدير عبدالسيد ادم؛ أما عن سبب عدم اكتمال التجربة التي أصفها بالتجربة الحقيقة في مجال التمثيل هو تم المصالحة مع الدولة الليبية ودولة إيطاليا في العهد السابق أعلى النموذج

كلمة لمن تقولها فناننا رمضان الطيرة ؟

أولاً أشكركم على هذه المقابلة؛ وتسليط الضوء عن مسيرتي البسيطة أمام كبار الفن في ليبيا؛ وأتوجه بالشكر لكل من ساندني في مسيرتي الفنية وعلمني حب الفن والإخلاص له .. كما أتمنى أن يعم الفن أرجاء ليبيا الحبيبة ويجمع شمل الليبيين . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى