الرئيسيةلقاءاتمتابعات

المؤتمر العلمي الدولي الثالث لتكنولوجيا علوم البحار

 

متابعة / وداد الجعفرى

-1صناعة النقل البحري الواقع والمستقبل والتحديات الراهنة .

2_تكنولوجيا علوم البحار من منظور الاقتصاد الاز

3_التشريعات البحرية ودورها فى تقليل حوادث البحار .

4_مساهمة الصناعات الذكية فى تطوير المنتجات البحرية .

5_المزارع السمكية _الظروف والامكانيات والمعوقات

6_التغيرات المناخية وتاثيرها على البيئة البحرية

7_الطاقات المتجددة وتحلية المياة فى القطاع البخري .

8_تكنولوجيا المعادن ودورها فى المجال البحري .

9_تكنولوجيا الاتصالات بالنظام البحري ..

وهدف المؤتمر تلى .

توفير البيانات والمعلومات لجميع التخصصات بدقة عالية وفى الوقت المناسب .

_التعرف على احدث المستجدات النظرية والتطبيقية فى مجال العلوم البحرية .

_تعريف المجتمع المحلي والدولي بمؤساتنا العلمية والتقنية وبناء روابط التبادل العلمي والتكنولوجي ….

_توثيق التعاون العلمي والتقني فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع مختلف الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية ..

_ العمل بروح الفريق وتوفير مناخ مناسب يساعد على الابتكار والتالف داخل بيئة المؤتمر وخارجه .

_ الانسجام والتواصل بين الباحثين لاجراء بحوث تعالج المخاطر والتحديات .

صحيفة فبراير حضرت فعاليات المؤتمر حيث التقت مع المهندس المقدم العميد امحمد المهدى ابحير من وزارة الداخلية وزارة التخطيط الامني ومن مؤسسي امن السواحل بوزارة الداخلية ومهندس بحري وخريج اكاديمية البحرية الليبية ومتحصل على دورات خارجية من ايطاليا، روسيا ،مالطا ،تركيا .

نحن نحاول ان نحضر كل المحافل العلمية التى لها علاقة بالمجال البحري حتى نغير فكرة الناس عن وزارة الداخلية كونها جهة امنية لها علاقة بالضبط والسجن ونقول ان وزارة الداخلية لها علاقة بالجوانب العلمية من دراسات وابحاث ومؤتمرات وزارة تضم طيران وبحر وليس بالمفهوم التقليدي .

اخيرا احب ان اوصل فكرة لكل الناس ان العالم يتجة نحو العلم ويتجه للتنمية والتطور والدراسة والانسان يحاول يواكب لاننا سوف نصل فى فترة ما وسوف يكون الجاهل هو الذي لا يلم بالتقنية وليس بالحروف الابجدية ..

كما كان لنا لقاء مع الاستاذ عبد الله ونيس الترهوني احد الخبراء العرب فى اقتصاديات البحر .

العالم يتجة نحو العلم ويتجه للتنمية والتطور

التقني البحري فى نسخته الثالثة والتى تمنتها وزارة التعليم التقني المتمثلة فى شخص الوزير والمؤتمر اقيم فى طرابلس حتى يكون قريب من اصحاب القرار ويكون قريب من الوزارة ولقد كان هناك زخم كبير من الحضور واكثر من السنوات الماضية فهو مؤتمر علمي تخصصي هذه السنة شارك فيه معنا خبراء عرب حاولنا ان نثري معهم الحوار ونربط اواصر الصداقة حتى نستطيع الاستفادة من تجاربهم اولا وتبادل الخبرات فى المرحلة الثانية

الموارد والثروات البحرية دعامة لتنمية الاقتصاد الوطني

والمؤتمر حسب ما هو متعارف عليه نسخة سنوية ونتمنى ان نكون حاضرين والاهم من المؤتمر من الضروري ان تنفذ مخراجات المؤتمر على أرض الواقع سواء فى اشياء عملية او فى صورة سياسات تتبناها وزارة التعليم التقني او وزارة المواصلات او الوزارت التى لها صلة بالتعليم العالى .

كما كان لنا لقاء مع الدكتور سالم الشتيوي من معهد العالي تقنيات علوم البحار والذي قال ان ورشة عمل جاءت فى وقت ضيق جدا حتى فى التجهيز والتحضير والاجواء كانت واحدة من المعوقات حتى فى الحضور .

ولكن الحمد لله سارت الامور على ما يرام وقال ان الهدف من هذا المؤتمر نحاول من خلاله ان تكون لنا رؤية واضحة للنقل البحري فى ليبيا لبناء كوادر فاعلة تخدم فى قطاع النقل البحري ونعرف ان قطاع النقل البحري فى ليبيا قطاع واعد الاستثمار فيه كبير مشروعات صغرى ومتوسطة وكبرى وسوف يؤدي الى تنمية الاقتصاد الوطني ولكن يحتاج نظرو جدية من متخذي القرار ياخذ كل الجوانب فى سبيل تنمية هذا القطاع .

 

وكان لنا لقاء مع الاستاذة نعيمة عيسى جرناز رئيس قسم لجنة البرامج التعليمية والتدريبية والتى كرمت بالمؤتمر الدةلي الثالث لتكنولوجيا علوم البحار والتى قالت نحن المدة الماضية قمنا بجهود للحصول على الاعتماد المؤسسى ونسعى للحصول على الاعتماد الاكاديمي وامالنا كبير ان نتحصل عليه واليوم وقد كرمنا شعور رائع فنحن نشتغل من ثلاث سنوات بشكل متواصل للحصول على الاعتماد الذي يشرفنا ويشرف كل الليبيين ..

كما كان لنا لقاء مع الاستاذة نوال محمد بن معتوق مدير مكتب الجودة بمعهد الفنون طرابلس والتى قالت نحن تحصلنا على الاعتماد المؤسسي لضمان الجودة واليوم انتهزنا وجود المؤتمر بالمعهد لتكريم فريق الجودة بالمعهد سعداء جدا فريق الجودة واعضاء هيئة التدريس والمؤظفين بالمعهد العالي لتقنية الفنون لحصولنا على الاعتماد المؤسسي من مركز ضمان الجودة وتبنى المعهد المحافل والمؤتمرات العلمية ومستمرين على هذا النهج .

كما كان لنا لقاء مع الدكتور خالد الدحير مدير المعهد العالي لتقنية علوم البحار صبراته ورئيس المؤتمر العلمي الدولي الثالث لتكنولوجيا علوم البحار والذي قال هذا المؤتمر العلمي الدولي فى نسخته الثالثة من ضمن فعاليات المؤتمر حضور السيد وزير التعليم التقني والسيد وزير المواصلات والنقل البحري والسيد رئيس الشركة الوطنية للموانيء واستمر ليومين متتاليين فى عدد من الورقات البحثية كانت مقسمة على ثلاث جلسات وحفل تكريم وتوزيع شهائد وهدفنا من خلال هذا المؤتمر ايصال رسالة للمسؤولين فى الدولة ان هناك ثروات يمكن استخدامها كا بدائل للنفط ويمكن استخدامها بالشكل الامثل بحيث تكون دعامة للاقتصاد الوطني باذن الله .

وسنوصل التوصيات الى رئاسة الحكومة وهذا وعد منا بذلك .

عقد مؤخرا بالمعهد العالي لتقنيات الفنون زاوية الدهماني المؤتمر العلمي الدولي الثالث لتكنولوجيا علوم البحار تحت شعار الموارد والثروات البحرية دعامة لتنمية الاقتصاد الوطني

ولقد كانت محاور المؤتمر حول ..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى