الرئيسية

بلدات تضررت وبقت خارج دائرة الضوء

المخيلي  : قرية صغيرة تقع شرق بنغازي بحوالي 274 كم، كما تقع إلى الغرب من التميمي بحوالي 80 كم.

بسبب وقوعها في الصحراء الليبية، عانت المخيلي من عزلة دائمة، إلاّ أن عزلتها انتهت بعد تعبيد طريق الخروبةذالتميمي الصحرواي في الفترة 19751985، إذ أن ذلك الطريق صار المفضل للمسافرين ما بين طبرق وبنغازي.

سوسة  : مدينة تتبع بلدية الجبل الاخضر. وتتمتع المدينة بمناخ رائع وطبيعة ساحرة. وتضم البلدة متحف أولونيا. وتقع على بعد 20 كم شمال شرق البيضاء.

يوجد إلى الشرق من سوسة بحوالي 15 كم كهف يرجع تاريخه إلى ما قبل التاريخ حيث وجد فيه جمجمتين لإنسان النياندرتال.

الوردية  : هي قرية، تقع في الجبل الأخضر غرب مدينة البيضاء بحوالي 30 كم في الطريق الرابط إلي مدينة المرج.

زاوية العرقوب : هي قرية في الجبل الأخضر. تبعد حوالي 34 كم غرب مدينة البيضاء.

بِرسس : بلدة صغيرة يبلغ عدد سكانها نحو 3000 نسمة وتقع ضمن الحدود الإدارية لمدينة توكرة شرقي ليبيا والتي تتبع إداريا محافظة بنغازي الكبرى، كما تبعد برسس عن مدينة بنغازي نحو 57 كيلومتراً باتجاه الشرق.

بطة : إحدى القرى الريفية الزراعية بالجبل الأخضر التي تبعد عن مدينة المرج بحوالي 34 كيلو مترا .

تاكنس : هي قرية في الجبل الأخضر تقع إلى الشرق من بنغازي بحوالي 127 كم. تقع على الطريق الداخلي ما بين المرج، و لملودة. هناك طريق ثانوي إلى الشمال يربطها بالطريق الساحلي. هناك طريق غير مباشر يربطها بقرية الخروبة في الجنوب.

البيّاضة : قرية من قرى الجبل الأخضر تقع على الطريق الساحلي ما بين مدينتي المرج والبيضاء، وتقع إلى الغرب من البيضاء بحوالي 60 كم.

تقع قرية «قندولة» إلى الشمال الشرقي في الجبل الأخضر إلى الجنوب الغربي من مدينة البيضاء بحوالى 40 كم.

مراوة : هي قرية في الجبل الأخضر تقع جنوب مدينة البيضاء بحوالي 65كم. وهي تقع على تقاطع طرق ما بين طريق المرجلملودة الداخلي، وبين طريق قصر ليبياوادي سمالوس. منطقة مراوة كانت في الماضي وحتى بداية الألفية الجديدة هي منطقة رعوية فقط، وتقع على الحد الفاصل بين مناخين الأول شبه صحراوي، والثاني غابات.

الحِنية : قرية ساحلية تقع في الجبل الأخضر وتبعد شمال غرب مدينة البيضاء ب 25 كم. كانت ميناءً استخدمه الإغريق قبل نحو 2500 عام. تعرف بتربية الخيل والماشية وصيد الأسماك والزراعة، كما بشواطئها وبحيراتها المالحة وآثارها.

القيقب : هي منطقة في الجبل الأخضر. تقع إلى الجنوب من منطقة الأبرق وهي تتبع بلدية درنة، وهناك طريق يربطها بها، كما أن القيقب تقع على طريق لملودةمراوةالمرج. من آثارها قلعة القيقب.

جردس العبيد : هي قرية تقع قرب المرج سُميت جردس العبيد نسبة إلى قبيلة العبيد التي تسكنها، وتمييزاً لها عن قرية جردس جراري.

خولان : قرية تقع في الجنوب الشرقي لمدينة الأبرق بالجبل الأخضر وتبعد عنها حوالي 40 مم وسميت بهذا الاسم نسبة لقبيلة خولان اليمنية وبها قلعة أثرية من المعالم السياحية الجميلة وكنا قد تناولناها في أعداد سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى