الرئيسية

جسور نافـذة للضوء

لايمكن فهم مسيرة النجاح إلا بالعمل وعلى نحو واقعي تصبح لغة الأرقام الأكثر وضوحا حال سرد مراحل المنجز ودون الحاجة إلى تفخيم أو ابتسار للحدث السالف هنا وقفات يمكن وصفها بسلالم  الصعود نحو مفهوم الدولة لذا كان الالتفات إلى كل نافذة ضوء تنفتح على الأمل مهما كان شعاعه خافتا وإذا كان الاقتصاد شريان النهوض الرئيس فإن النظر إلى هذه الحوصلة إطلالة على نقاط يتأسس عليها مساره المفترض ورؤية لبنية تنهض على روافده  في القطاعات الأخرى.

3‎الإنطلاق الفعلي لعملية اعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي أعلنه محافظ مصرف ليبيا المركزي السيد الصديق عمر الكبير ونائب المحافظ السيد علي سالم الحبري في لقائهما يوم الخميس الموافق 20/1/2022، وذلك تتويجاً للجهود التي بذلت لإنجاز هذه المهمه. وقد تم خلال اللقاء توقيع عقد لتقديم خدمات استشارية مع شركة ديلويت للخدمات المهنية الرائدة لدعم تنفيذ خارطة اعادة التوحيد المتفق عليها

 خارطة اعادة التوحيد كانت ضمن أربعة مراحل، نتج عنها نموذج تشغيلي متطور للمصرف المركزي الموحد، يحاكي أفضل الممارسات العالمية.

 ‎وقد أكد السيد المحافظ ونائبه على التمسك باستمرار روح التعاون والعمل الدؤوب لإنجاز هذا الاستحقاق الوطني الهام

7أنهت شركة مليتة للنفط والغاز بنجاح عمليات حفر البئر24 بحقل الفيل النفطي والتي كانت قد بدأت في 24/11/2022 .

هذا وقد أظهرت الاختبارات الأولية للبئر نتائج إنتاجية تتراوح ما بين 7100 و 6500 برميل في اليوم.

ونجحت الإدارة العامة للعمليات بشركة سرت من إعادة البئر 513 للإنتاج وربطه بالمجهودات الذاتية والإمكانيات المتوفرة حيث كان معدل الإنتاج اليومي 1700 برميل نفط دون أي كمية تذكر من المياه المصاحبة وكذلك نجحت في ربط البئر رقم 26 بحقل الحطيبة على الإنتاج والذي كان مقفلا منذ سنة 2014 بالإضافة إلى ربط البئر 337 والبئر 335 بقدرة إنتاجية 750 برميل يوميا على الخانق نصف بوصة وبدون مياه مصاحبة.

جدول موحد

من أهم وأبرز الأحداث التي شهدنها ليبيا للعام 2022م هو حدث اعتماد الجدول الموحد للمرتبات بعد معاناة طويلة للمواطن الليبي منضعف وهزل المرتبات من قبل والتي تسببت في معاناة المواطن الليبي مقارنة بغلاء المعيشة والتي تسببت في عجزه عن أفاءه بمتطلبات المعيشة الصعبة وهو ما عجل بأصدار القرار رقم 540 لسنة 2022 م بشأن جدول المرتبات الموحد لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، وتلبية لتطلعات الشعب الليبي في الحياة الكريمة،

وفي 18 يونيو الماضي، اعتمد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، الجدول الموحد للمرتبات، مع تولي وزارة المالية تحديد الأثر المالي لتنفيذ القرار.

التأمين الصحي للمتقاعدين .

استجابت حكومة الوحدة الوطنية لمطالب النقابة العامة للمتقاعدين بإصدار قرار يتضمن صرف الزيادة بقيمة 900 دينار شهريا، وإلغاء القرارات المعرقلة لتنفيذ القانون رقم 5 وكذلك ضمان إحالة نسبة التأمين الصحي شهريا لصندوق التأمين الصحي.

وحسب بيان نقابة المتقاعدين، التي ألغت تحركاتها الاحتجاجية، فإن قرار الحكومة للسنة الحالية جاء تعديلا على قرار في العام الماضي بشأن تقرير الأحكام الخاصة بصندوق الضمان الاجتماعي، قد تضمن تعديلا بخصوص الاشتراكات المفروضة.

ونص القرار على تشكيل لجنة مكونة من وزارات المالية والعمل والتأهيل وصندوق الضمان لدارسة دخول العاملين لحساب أنفسهم واشتراك المساعدات الواجب تحديدها لفئة العاملين لحساب أنفسهم.

 جاء ذلك بعد اجتماع موسع بطرابلس عقد بديوان مجلس الوزراء وضم كلا من صندوق التأمين الصحي، ووزارة المالية، ونقابة المتقاعدين، وديوان المحاسبة، وتم خلاله متابعة إجراءات التأمين الصحي للمتقاعدين والعمل على معالجة الصعوبات التي تواجه بدء المشروع، 

وأفاد رئيس صندوق التأمين الصحي أن ما يزيد على ( 40 ) ألف متقاعد سجلوا في المنظومة، وجاري إصدار البطاقات الإلكترونية بشكل جيد، موضحا أن الأمر يحتاج إلى تعاون جميع مؤسسات الدولة تقديرا لهذه الشريحة الهامة من المجتمع .

بطاقات إيفاء

اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوحدة الوطنية، بدء صرف مستحقات منحة الزوجة والبنات فوق الـ18 عاما عبر بطاقة إيفاء. وقالت الوزارة، عبر فيسبوك، إنها تواصل شحن بطاقات إيفاء بالقيمة المخصصة للدفعة الأولى، مشيرة إلى صرف المستحقات لكل من وصلتها رسالة نصية “” على الرقم السري، وبالتالي يكون السحب من ماكينات مصرف الجمهورية متاحاً، وكذلك التسوق باستخدام البطاقة في كل أنحاء ليبيا. كما أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية شحن دفعتين جديدتين من بطاقات إيفاء.

وأوضحت الوزارة أن الدفعة الأولى تتكون من (34) ألف بطاقة والثانية (18) ألف بطاقة، مشيرة إلى أنه سيتم إيصال البطاقات إلى فروع الشؤون الاجتماعية المكلفة بعملية توزيعها إلى المستفيدات منها حسب الآليات المتبعة التي تضمن سرعة التسليم بكل أريحية ويسر.

ونوهت الوزارة إلى أن البنات من مواليد 2004 اللاتي بلغن سن (18) عاماً بإمكانهن التسجيل في المنحة من خلال رسائل (sms) باتباع الخطوات المطلوبة.

والشؤون الاجتماعية تؤكد إحالة 6 أشهر العام 2022من منحة الزوجة

2مصرف الأمان يتحصل على جائزة أفضل مصرف للإبتكار في الصيرفة الرقمية الحديثة في إختتام فاعليات المنتدى المصرفي لتكنولوجيا الاعمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى