الرئيسيةمقابلة

رئيس نقابة الحلاقين فرع طرابلس: لاتتم ممارسة المهنة إلا بموافقة النقابة المختصة

أجرت اللقاء / سالمة عطيوة

أُسستْ النقابة العامة للحلاقين بليبيا في أواخر الستينيات ومن ثم أُعيد صياغة القانون في السبعينيات بالقانون 23 بشأن عمل الاتحادات والنقابات والروابط المهنية

وفي منتصف التسعينيات تم ضم جميع النقابات المهنية والحرفية تحت مسمى (نقابة العمال) دون أي مراعاة  للقوانين المشرعة والمنظمة لمزاولة المهنة من قبل أهل الاختصاص.

لمعرفة الصعوبات التي يواجهها محترفو هذه المهنة ، وما يتعلق بالمواصفات  المطلوبة لمزاولتها ، وكذا ما يخص القوانين واللوائح المنظمة لها كان لنا لقاء معرئيس اتحاد شمال أفريقيا للحلاقة والتجميل فرع ليبيا الذي استهل حديثه بالقول:

بعد الاطلاع على القوانين واللوائح المشرعة المعمول بها بشأن عمل الاتحادات والنقابات والروابط المهنية

تمعقداجتماعمعالسادةأصحابالمهنةمنالجنسينوذلكباجتيازالنصابالقانونيوتوالتالاجتماعاتبحضورمحرَّرالعقودوالمستشارةالقانونيةوتماختيارالجمعيةالعموميةللنقابةومنثماختياررئيسالنقابةوالأعضاءبعدالتزكية.

رئيس النقابة /عبدالمولى العياشي أبو نوارة

نائب رئيس النقابه /ناصر الصادق دياب

أمين سر النقابة /رضاء حسين غويلة

رئيس لجنة تدريب الحرفة /زهيري مسعود العبدلي

رئيس لجنة التفتيش والمتابعة /عبدالعزيز فكرين

رئيس لجنة التنمية والمسابقات /محمد بن يادم

منسق البلديات /عبدالرؤوف معتوق

أستاذ ما هي المعايير والضوابط التي ستوضع لممارسة مهنة الحلاقة ؟

بالتأكيد توجد جملة من الضوابط والشروط والقوانين منها شروط فنية وصحية وقانونية لممارسة مهنة الحلاقة لرجال والنساء، الشروط القانونية هي إصدار إذن مزاولة طبقاً لما نصت  عليه المادة ( 14) من القانون 20 لعام 1996م المعدل في عام 2007م والذي ينص على أنه يجب ألا يتم ممارسة حرفة أو نشاط إلا بعد أخذ الأذن من النقابة المختصة ويعاقب كل من يخالف القانون.

ومن قبلها تجري امتحانات على ضوئها تقرَّر اللجنة وتمنحه التصنيف الخاص به مع وجود مسوغات مطلوبة تخص الليبيين والأجانب .

الشروط الصحية : منها ضرورة وجود جهاز تعقيم حراري والمواد الكحولية المعقمة، ضرورة استعمال شفرات ذات استعمال للمرة الواحدة والتخلص منها في علبة نفايات خاصة، استعمال الشب للجروح وبعض المستحضرات الاخرى.

الضوابط الفنية : تتمثلفيارتداءالزَّيالرسمي

(البالطو الأبيض) وارتداء حذاء للقدمين وعدم ارتداء بنطلون قصير (شورت)، عدم ارتداء الخواتم، والسلاسل أثناء العمل لما لها أثر في نقل العدوى وتعقيم وتنظيف المواد المستعملة في الحلاقة، عدم التدخين داخل المحل وإحترام الذوق العام من النَّاحية السمعية، والبصرية مثل: عرض الشاشات، والنقطة الأخيرة والأهم عدم مبيت المهني داخل المحل لما له أثر على نظام ونظافة المحل.

الحلاقة فنٌ ومصدر دخل حدثنا عن هذا الجانب ؟

الحلاقة مهنة فنية باعتبارها مهنة حرفية لا يمكن تغييرها بأي حال من الأحوال حيث يمكن تفادي أخطاء الرسم والنحت وغيرها من الأعمال الفنية الحلاقة إبداع وتطوير والإنسان حين يحب هذه المهنة ويزاولها يبدع فيها مع التطوير من خلال الدورات واستعمال أساليب التكنولوجيا المتمثلة في الأدوات الخاصة بالحلاقة كما انها تعد مصدر دخل ممتاز حتى إن هناك من يسمي من يتقن فن الحلاقة (الدكتور الذي لم يدرس الطب).

حيث كان قديماً الحلاق يقوم بعدة عمليات منها: (خلع الأسنان، والختان، وثقب الأذن للبنات، والحجامة، ومداواة الجروح) نتيجة لمعرفة الحلاق للثقافات المتنوعة.

وتعريجاً  على مصدر الدخل خير مثال الأجانب اللذين يعملون لدينا ويكونون أنفسهم في بلدانهم من خلالها، العمل متوفر في البلد وعلى الدولة تشجيع الحرف وعدم الاعتماد على الدولة والوظائف العامة.

الحرس البلدي له دورٌ كبيرٌ في مراقبة  شروط العمل كيف سيتم التنسيق بينكم ؟

فيما يخص التعاون مع جهاز الحرس البلدي لا شك أن الحرس البلدي جهاز فعال، وشأنه شأن أي مؤسسة أمنية وتحافظ على سلامة المواطن، وهي الضبطية المخولة لضبط القضائي وقد عقدنا اجتماعات تقابلية مع جل عمداء بلديات طرابلس الكبرى بالكامل ومشكورين على التعاون وبدورهم اعطوا تعليماتهم للحرس البلدي بالتعاون معنا لتطبيق الاشتراطات الني تصدر من نقابة الحلاقين كما نشكر جهاز الحرس البلدي لاستقبالهم لنا في الاجتماع التقابلي مع رئيس جهاز فرع طرابلس.

     ما هي آلية العمل بينكم وبين البلديات ؟

آلية العمل مع البلديات كما ذكرتُ سلفاً عمداء البلديات كانوا مرحبين حيث تم إعلامهم خلال الاجتماع التقابلي بأنه سيتم اختيار منسقي لكل بلدية تتمثل في عنصرين من الرجال والنساء، وقامت النقابة بتكليف منسق للعمل الرجالي ومنسقة للعمل النسائي في كل بلدية وبأشروا أعمالهم في جل بلديات طرابلس الكبرى، آلية العمل رائعة بفعل تجاوب عمداء البلديات .

هل من ضمن عمل النقابة تنظيم دورات تدريبية محترفة للشباب الراغبين في دخول سوق العمل بهذه المهنة ؟

من أهداف النقابة التدريب وأخذنا على عاتقنا من مراحل سابقة عمليات التدريب وتأهيل الكوادر الشبابية وإعطاء خبرتنا للشباب الراغبين في العمل بهذه المهنة بدل المهني الأجنبي ونأمل أن نضع بصمة في مجال التدريب والتطوير .

أستاذ بالنسبة للعمالة الوافدة التي تعمل في مهنة الحلاقة، هل سيتم حصرهم ومتابعة شروط العمل والضوابط ؟

بالنسبة للعمالة الوافدة تم مناقشة هذا الموضوع المثير للجدل مع عمداء البلديات وتم الإتفاق بأن لكل بلدية لها حرية التصرف حسب القوانين المعمول بها سوء من ناحية المالية أو من الناحية الأمنية والقانونية والتشغيلية والمهنية والخدمية لكل بلدية لها الشخصية الاعتبارية عن الأخرى لكل بلدية خصوصية منفردة حيث تم الإتفاق مع عمداء البلديات بأن يتم حصر العمالة الوافدة عن طريق إصدار أذونات مزوالة للمهنة بعد إجراء الامتحانات من قبل اللجنة وبعد استكمال المسوغات المطلوبة ويختلف أذن المزاولة من العنصر الوطني عن الأجنبي حيث تبلغ قيمة الرسوم للأجنبي 600 دينار وهذا مردود للخرينة العامة للدولة ومبلغ يخصص للنقابة للأعمال التسييرية والعمل الإداري والتدريبي .. أما العنصر الوطني قيمة الرسوم 120 ديناراً .

ومن هنا قمنا بحصر الأجانب من الناحية الأمنية والصحية والاقتصادية وبهذا تتم معرفة الاحصائيات ومساعدة الدولة وتكون النقابة بمثابة الكفيل له بهذا يكون مردوراً للدولة وللنقابة ايضاً .

في الختام نسعى أن ندخل الشباب لسوق العمل المهني وعدم الاعتماد على الملاك الوظيفي في الدولة، وتطوير هذه المهنة الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى