إستطلاعاتالاولىالرئيسيةمتابعات

شبهات الفساد تطال هيئة التضامن الاجتماعي

 

متابعة وتصوير: انتصار المغيربي

الحاج عبد الله بن سليمما سبب ترددك على قسم المعاش الاساسي في هيئة الصندوق التضامني ؟

قال جئت إلى الهيئة العامة لصندوق التضامن  لمتابعة سبب تأخر المعاش الاساسي لشهر 9 فأنا  أعاني من مرض مزمن والعلاج يكلف  مع إرتفاع أسعار الدواء وأبنائي تزوجوا وضروفهم صعبة فهم بالكاد يستطيعون إعالة أسرهم وليس عندي مصدر رزق غير هذا الراتب وأنا أقترض من الأقارب لأستأجر سيارة لإتمام  أوراق الإقرار السنوي  المعقدة من مكان لآخر واستفهم عن سبب تأخر المعاش ولكن أتفاجأ بقفل المكاتب بسبب حراك الموظفين المطالبين بحقوقهم .

وهذا ما جعلني أحزن وأعاني الأمرين منها دين ومنها رجعت لزوجتي دون أكل أو دواء  .

هل تعاني دائما ضعف الخدمات في المعاش الأساسي؟

نعم فليس من السهل الحصول على معاش بكل يسر  فهناك شروط  عديدة للمستفيدين منه وهي منطقية كي لا يطمع  ضعاف النفوس في راتب لا يستحقونه .لكن المعاش الاساس جعل لمساعدة المحتاجين اليه فبشق الأنفس  يتم الحصول عليه خاصة لمن كان كتيب العائلة صادر من خارج مدينة طرابلس .

الحاجة عائشة جمعة ..قالت انا أرملة وأعول أيتام ولولا  المعاش الأساسي لوضعت صغاري  في دار الأيتام لعدم قدرتي على أكلهم وشربهم ودراستهم وانني أعاني من تعقيدات الأوراق من مكان لأخر وهذا يتطلب التفرغ لأتمام المستندات المطلوبة كل نهاية عام مما يضطرني أن أترك صغاري لوحدهم في البيت واني اناشد المسؤولين في تسهيل إجراءات المعاش الأساسي وان يراسلوا …هم ..منظومة وزارة العمل والضمان وغيرها وانا فقط اقدم لهم كتيب العيلة هذا إن كانوا حقاً يساعدوننا والحقيقة أنهم جعلونا نشعر وكاننا نتسول على مكاتبهم للحصول على معاش زهيد بالكاد يكفي  وجبة غداء لصغارنا .

صحيفة فبراير تابعت الإجراءات الإدارية المعقدة للحصول على معاش اساسي ووجدت أن المستفيدين من المعاش الاساسي خاصة من كتيبه صادر خارج طرابلس يعانون قسوة التنقل من مكان لآخر وعدم معرفتهم بمكان منظومة وزارة العمل أو الضمان ..وغيرها بالإضافة إلى تأخر الحصول على المعاش قد يصل الى 3 و4 سنوات .. هذا من جانب المستفيدين من المعاش أما موظفي مكاتب الهيئة العامة للتضامن الإجتماعي

فلمعرفة أسباب تدني الخدمات التضامنية سألنا الأستاذة زهرة الهادي التومي موظفة بقسم بقسم التخطيط والتوثيق والمعلومات عن أسباب الفساد المالي والإداري  ؟

فكانت الإجابة متلخصة في النقاط التالية:-

تهميش الكفاءات في القطاع وإقتصار تعيين وتكليف الموالين واصحاب المصالح المشتركة بناء على الواسطة والمحسوبية وإحتكار عضوية اللجان لسنوات مما يثير شبه الفساد.

-عدم وجود إستراتيجة عمل ورؤية للقطاع مما أربك العمل وجعله عمل عشوائي لا يتطور بل يتراجع وتتراجع معه مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين .

-عدم تطور الخدمات المقدمة للمستفيدين بكافة فئاتهم والإقتصار على البيروقراطية الإدارية والعمل  الإداري بالروتين المعقد والقديم .

-إهمال فئة الأختصاصيين الإجتماعيين وهم الشريحة الأكثر في القطاع وإعتبار عملهم ثانوي  وذلك بسبب تكليف غير المختصين بالإدارة العليا.

-مركزية القرارفي كل الإجراءات الإدارية والمالية  وهذا نتج عنه أثار سلبية واعتبر ملف فساد.

نتج عن ذالك توقف العمل بسبب حراك موظفي الهيئة العامة لصندوق التضامن الإجتماعي .. طالبوا فيه بحقوقهم .

الأستاذ مراد عمر على موظف مناوب إداري ومشرف تغدية قال :

أهم مطالبنا في الحراك هي : إيقاف عملية خصم المرتب من الموظف حيث جاء الخصم بدون أي قرار من وزارة المالية مع إرجاع القيمة التي تم خصمها – تعديل وإرجاع في الدرجات الوظيفية -الإفراج عن رواتب الموظفين الجدد فهم لم يتحصلوا على رواتبهم من 4سنوات

وقال الأستاذ عبد الرحمن القطراني موظف مناوب إداري مركز طرابلس وتشمل مطالبنا أيضا:

التأمين الصحي  وعلاج الموظفين في أكثر من مصحة ولا يقتصر على مصحة واحدة كالمعتاد بالإضافة إلى علاج الحالات المستعصية في مصحات بالخارج مع إلغاء خصومات 25% لغرض العلاج – العمل على تشكيل لجنة لوضع مكتب مالي داخل الصندوق وذلك لتقديم أفضل الخدمات في الغسراع في صرف الرواتب والعلاوات بشكل منظم وسريع — زيادة علاوة التمييز للمؤسسات الإجتماعية اسوة بمراكز المعوقين – وإضافة علاوة طبية العمل والمكافئة مع المرتب شهريا وبشكل منظم وثابت – توفير البدائل للموظفين المنتهية خدماتهم من (تقاعد أو وفاة) وذلك لتقديم افضل الخدمات للمؤسسات الإجتماعية .

من جهته قال اننا نتعرض لتهديد إن تكلمنا عن مطالبنا .فأنا تعرضت لنقل تعسفي من مكان عملي السابق إلى مركز طرابلس لاني تكلمت عن حقوقنا ولن نسكت عن حقوقنا مهما بلغنا من تهديد؟!

وأكدت الأستاذة  آسيا امباشي قسم المعاش الأساسي :

بأن تحسن الخدمات التضامنية تكمن بالإهتمام بالموظفين وتحقيق مطالبهم فالموظفين إذا تحسن وضعهم المالي  والإداري فحتماً ستتحسن الخدمات التضامنية .

كما قالت «امباشي» نحن موظفو وموظفات صندوق التضامن الاجتماعي نعمل  في مؤسسات لذوي الإحتياجات الخاصة مؤسسات ومراكز ايوائية تقدم خدمات 24 ساعة لم نقف فترة الحرب ولا جائحة كورونا ونتواصل مع المستفيدين من المعاش الأساسي عبر صفحتنا فعل الخير (ليبيا ) فيها كل أخبارنا والتي أخرها الحراك للمطالبة بإرجاع حقوقنا في علاوة التمييز والمكافاة يتم خصم  24 دينار لكل موظف. واضافت بان اعلى  راتب  700 هذا طبعا لدرجة 12 فما فوق واقل راتب 300 دينار  وتساءلت هل يعقل درجتي 12 تنخفض ألى 11رغم كل الجهد المبذول صباحاً ومساءً لأجل خدمة المستحقين للمعاش الاساسي!

وختمت بالشكر الجزيل  لمعالي وزيرة الشؤون الإجتماعية التي سارعت إلينا عند رؤيتها خبر حراك الموظفين وإجتماعها بمسؤولي  وموظفي صندوق التضامن الاجتماعي  لحل مشاكل موظفي التضامن والشكر موصول للسيد رئيس الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي لتكرمه لسماع مطالب الموظفين  وبعد الإجتماع بمنسقي الحراك تبين أن السبب من وزارة المالية في خصم المرتبات وتخفيض الدرجات  وإننا نتفائل خيرا بتدخل وزيرة الشؤون الإجتماعية التي أكدت بأنها ستتواصل مع وزارة المالية لاسترداد حقوقنا وتحسين الخدمات التضامنية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى