الرئيسيةمتابعات

جرس إنذار.. صناعاتنا التقليدية على حافة النسيان

تحقيق ـ عدسة : فاطمة الثني

جرس إنذار

 من أهم الثروات المعدنية الطبيعية الثمينة التي تملكها ليبيا «الذهب»، وحسب بيانات إدارة الأسواق المالية بمصرف ليبيا المركزي فإن سعر الذهب الآن «2.036.85 دولارًا أمريكيًا للأوقية»، وقد أعلن المجلس العالمي للذهب حصول ليبيا على الترتيب «31» عالمياً سنة 2023م، والترتيب «2» إفريقياً، والترتيب «4» عربياً، باعتبار ليبيا من أكثر الدول في العالم حيازةً للذهب، حيث يبلغ احتياطي الذهب «147» طناً، من هنا اتجهتْ صحيفة )فبراير( للبحث عن أهم مطالب حرفيي الذهب والفضة، من أجل تحقيق الاستفادة الأمثل من هذا المعدن الثمين في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بليبيا ، و فتح آفاق للاستثمارات في مجالات متعددة ، و فرص عمل للشباب .

مطالب حرفيي الذهب والفضة

 التعريف باسم حضرتك وصفتكَ، ومنذ متى حضرتك مدير «سوق الذهب»؟

نوري عبدالله الشهاوي مدير سوق الذهب والأمين العام للنقابة العامة للذهب والمعادن الثمينة منذ 1982م على مستوى دولة ليبيا .

 هل كانت هناك صناعة الذهب وتصديره في عقد الثمانينات وما بعده؟

 هناك اتفاقية تعاون بين ليبيا والجمهورية التونسية بتاريخ 31/3/1997م في الصناعات التقليدية بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، و من أهم أهداف الاتفاقية دعم التعاون بين الحرفيين وإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة في مجالات الصناعات التقليدية والمعادن الثمينة، كانت صناعة الذهب بمستوى ممتاز، و في 1985م قمتُ بمخاطبة المسؤولين في الدولة بالنظام السابق حول الذهب، كنتُ أقول «أنا الذهب» ، كان لدي مصنع جديد تم إغلاقه و رمى ما به من آلات ولم أتذمر ، و الى الآن مستمر اعمل في سوق الذهب .

 لمن يتبع سوق الذهب «وزارةمؤسسةهيئة»؟ 

 سوق الذهب هو سوق مستقل لا يتبع وزارة أو مؤسسة أو هيئة، هو سوق قائم بذاته مستقل، ونقابة الذهب في طرابلس مستقلة .

 هل توجد نقابة لسوق الذهب في طرابلس ؟

 نقابة الذهب في طرابلس بسوق المشير وتم الاستيلاء عليها و اغلاقها وبيع مبنى النقابة، وكان يوجد بداخلها خزينتان من الذهب، وتم رفع قضية بالخصوص، والآن يتم التعامل مع أمين عام نقابة الذهب بسوق المشير بشكل شخصي وهو السيد غيث محفوظ أمين، والمساعد السيد مفتاح، إضافة إلى التعامل معي بصفتي الأمين العام للنقابة العامة للذهب و المعادن الثمينة، ونطالب الحرفيين باسترجاع نقابة الذهب والفضة في سوق المشير، من أجل ضمان حقوقهم ، وهناك «15» فرعا لنقابة الذهب في ليبيا مستقلة ، و بعض الفروع أغلقت و البعض مفتوح ، و يتوقف ذلك على التشجيع و توفير الإمكانات لمدة سنة كاملة ، و من ثم نستطيع صناعة الذهب الليبي وانتاجه وتكون هناك منافسة على المستويين العربي والدولي، و أوضح بأنه يستوجب أن تكون كل نقابة مستقلة و ليس لها علاقة بالاتحاد العام ، و هو مستقل أيضا .

 منذ متى تخصيص مبنى سوق الذهب في شارع أبوالعلاء المعري؟

 منذ عشرين عاما كان هناك محلات ذهب في سوق المشير ، و عندما خصص هذا المبنى لسوق الذهب قبل «15» عاما تقريبا ، قام بعض حرفيي الذهب بأخذ محلات ذهب ووضعوا ديكورات ، و خزائن الذهب ، لكنهم لم يقوموا بفتح المحلات إلى الآن ، لا نعرف لماذا ! .

 المبنى يوجد بها كاميرات في كل مكان ، أربعة مصاعد كهربائية ، إنذار حريق ، هواتف ، تكيف مركزي ، يوجد كل المعدات المطلوبة للتأمين، أربعة سلالم ثابتة ، و أربعة سلالم متحركة ، كل تجهيزات موجودة لتفعيل و العمل في سوق الذهب و يتم تنظيفها أول بأول ، نحن موجودين يوميا من الساعة«912» عدا يومي الجمعة و السبت ، و وجهت دعوة إلى أسواق الذهب في بلديات طرابلس للتعاون مع مبنى سوق الذهب في شارع أبوعلاء المعري ، و فتح الأسواق و إقامة مصانع للذهب و الآلات الحديثة موجودة .

 كم يبلغ قيمة ايجار محل الذهب في هذا المبنى ؟

 في البداية سيتم دفع خدمات تقدر بحوالي «65» ألف دينار لمدة «25» سنة ، تقدر بنحو «500» دينار شهرياً ، و المطلوب الدفع مرة واحدة ، و يستوجب الدفع قبل فتح المحل ، و هناك بعض من الحرفيين دفعوا المبلغ و لكنهم لم يفتح محلاتهم لا نعرف الأسباب ، و البعض دفع جزء ، و البعض لم يدفع شيء .

 هل يوجد اقبال من الشباب الآن لتعلم حرفة الذهب؟

 نعم كل فترة يأتي إلينا بعض الشباب يريدون تعلم حرفة الذهب ، يفترض تشجيع الحرفيين على صناعة الذهب الليبي و تصديره بدلا من تصدير سبائك الذهب .

 هل لديكم الخبرة الكافية لصناعة الذهب و تصديره؟

 في ليبيا يوجد صناعة الذهب بكل أنواعها ، نعمل من أجل المحافظة على صناعة الذهب الليبي و تصديره و لدينا خبرة و بجودة عالية على المستوى العالمي ، أي نوع من تشكيلات الذهب نستطيع صناعته خلال وقت قصير و انتاجه .

 هل هناك معمل لتحليل الذهب و التأكد من جودته؟

 معمل تحليل الذهب في سوق المشير تم اغلاقها من قبل بلدية طرابلس منذ «10» سنوات إلى الآن ، و قد قمنا بتجهيزها ، و احضار الآلات و مواد التشغيل ، و هو مختص في صناعة الذهب ، و هذا سبب عائق لكل الحرفيين .

 و أي شخص يأتي إلى «سوق الذهب» يستطيع التأكد من قطعة الذهب التي يملكها هل هي ذهب أصلى أو مغشوش .

 نصيحة للزبون أخذ فاتورة من المحل ، ثم يذهب إلى أمين سوق الذهب للتأكد هل قطعة الذهب المشترٍ أصلية أو مغشوشة؟ ، أو يذهب إلى مبنى سوق الذهب بشارع أبوعلاء المعري للتأكد ، و في حالة كانت قطعة الذهب مغشوشة يتم محاسبة صاحب محل الذهب و ارجاع المبلغ إلى الزبون .

 هل عقدتم اجتماعات حول صناعة الذهب مع وزارات؟

 نعم عقدنا اجتماع مع وزارة العمل و التأهيل ، و طلبنا بأمدادنا بإمكانيات من أجل عمل الحرفيين ، و يستوجب على الوزارة و مصرف ليبيا المركزي و الدولة أن يقوموا بأمدادنا و إمكانيات و أموال لصناعة الذهب و تصديره و تحقيق ايراد للدولة منه ، و من ثم نقوم بإرجاعها لتشغيل الحرفيين ، الذهب هو قطاع خاص .

 هل يوجد حرفيين الان؟

 الحرفيين موجودين ،هناك شباب من فئة الذكور و الاناث طلبوا عدة مرات بفتح مصانع لتعليم حرفة صناعة الذهب ، و لدينا الآلات لصناعة الذهب تعمل توماتيكا لإنتاج الذهب ، سعة الإنتاج تقدر بــ «11» كيلو ذهب في اليوم ، الآلات موجودة في معمل التحليل.، و أضاف بأنه يملك «11» آلة حديثة لصناعة الذهب و انتاجه ، و على استعداد تقديم هذه الآلات هدية لجيل الشباب ، الآلة الواحدة سعة انتاجه «55» موديل من الذهب الليبي بمقدار «2» كيلو ذهب ليبي ، بمجرد وضع الخيط تعمل توماتيكيا بعد ساعات تكون الموديلات جاهزة ، الآلات حديثة لصناعة الذهب و هي أفضل من الآلات التقليدية .

 كم عدد الأسواق الرئيسية للذهب في ليبيا ؟

 هناك اربع مشاريع للأسواق الذهب في طرابلس و غريان و الخمس و بنغازي ، سوق الذهب في مدينة غريان يتكون من خمسة أدوار و كل المحلات تعمل ، و تبلغ عدد المحلات في سوق الذهب بمدينة الخمس «160» محل و هي تعمل ايضا، و سوق الذهب بمدينة بنغازي سيتم افتتاحها قريبا ، إضافة هناك «15» فروع للأسواق الذهب الرئيسية في ليبيا منها مصراته ، الزاوية ، زوارة ، في الوسط و الجنوب الليبي و كل سوق ذهب له نقابة خاصة .

 ما هي أهم المطالب؟

 نطالب بأن :  تكون لدينا نقابة ذهب مستقلة في دولة ليبيا «كيان مستقل رسمي» و أن تتم إدارة اعمالها بشكل مستقل ، و أن تكون لكل صناعة أو سلعة نقابة مستقلة أيضا ، بدلا من الاتحاد العام لنقابات .

  نطلب بعدم تصدير الذهب الخام الليبي إلى الخارج .

  وزارة الاقتصاد و وزارة العمل و التأهيل هما أكثر الوزارتان اللتان يمكن أن يقاما بعرض حلول جذرية لسوق الذهب و انتاج الذهب الليبي و تصديره ، لكن لا يوجد حلول إلى الآن .

 نحن نسعى إلى تفعيل سوق الذهب و الإنتاج ، و من ثم المساهمة بإيرادات المتحصل عليها من تصدير الذهب في بناء و اعمار ليبيا ، بناء مدينة طرابلس الجديدة ، و ذكر مثال حول دولة من دول جنوب شرق آسيا أعلنت افلاسها في القرن العشرين ، و قامت بجمع كل الذهب من سكانها ، و من ثم بيعها و تحصلت على ايراد و حققت تنمية .

 ما هي أهم المشاكل؟

  تخصيص إدارة في وزارة تكون معنية بالذهب و تصديره .

  التشجيع لأصحاب محلات سوق الذهب.

  يستوجب المحافظة على الذهب و المعادن الثمينة ، لدينا مصانع و الآلات نستطيع صناعة الذهب الليبي و تصديره .

  نحن في انتظار موافقة وزارة العمل و التأهيل على مطالبنا ، و نقدم لهم الشكر الجزيل و الاحترام،

و نسعى إلى استمرارية التواصل مع وزارة السياحة و الصناعات التقليدية أيضا .

  نرجو موافقة وزارة الاقتصاد على مطالبنا ، و أن تكون نقابة الذهب الجهة الاستثمارية لهذه الوزارة

  نستطيع انتاج ألف قطعة من الذهب خلال وقت قصير ، و لدينا الآلات حديثة و قدرات أكثر على صناعة الذهب .

  المطالبة بإنتاج الذهب ، نرجو مخاطبة بلدية طرابلس من اجل إعادة فتح معمل تحليل الذهب المغلق في سوق المشير، و تشغيل الآلات الحديثة لصناعة الذهب و تدريب الحرفيين على صناعة الذهب و الإنتاج

  ضرورة المحافظة على الذهب و الكنوز و المعادن الثمينة التي تسرق منذ سنوات من جبل العوينات و هو «جبل الذهب» ، يمكننا تدريب ألف شاب حرفة الذهب و تخصيصهم لمحافظة على الثروة بهذا الجبل .

 هل لديكم علامة الحرفي على قطعة الذهب ؟

 منظومة حرفيين الذهب و الفضة مسجلة ورقيا برقم العضوية موجودة في مبنى سوق الذهب ، كل حرفي صانع الذهب يفترض أن تكون لديه علامة مسجله على كل قطعة الذهب المنتجة ، فرضنا بعد «50» سنة إذا رغب المشترى في بيع قطعة الذهب يستطيع البيع بكل سهولة ، لا نملك علامة الجودة للذهب الليبي المصنوع المنتج في ليبيا .

 حاولت صحيفة فبراير البحث على أمين نقابة سوق الذهب بسوق المشير لم تجده ، فطرقت باب الحرفي وليد فتحى الحارثي سوق المشير، تعلمت حرفة الذهب من الوالد منذ «35» سنة ، و اعمل طيلة الأسبوع و يوم الجمعة أيضا .

 هل هناك شباب يريدون تعلم حرفة الذهب و الفضة؟

 قبل سنوات في فصل الصيف كان سوق الذهب ملئ بأطفال يتعلمون حرفة الذهب و الفضة عددهم يبلغ حوالي «50» طفلا ، يوم الامتحان يقومون بإحضار الآلات الخاصة بالحرفيين ، و يطلب منه صناعة أي نوع من حلي الذهب ، و تحديد عيار الذهب أو الفضة ، ثم يتم منح الحرفي «شهادة النجاح» و يصبح «الحرفي مستقلا» يستطيع فتح محل خاص به ، إلا أن حرفة صناعة الذهب و الفضة اندثرت .

 ما هي أسباب عدم القدرة على توريث حرفة صناعة الذهب و الفضة ؟

 قلة الإمكانيات ، وجود سوق السوداء «الدولار» أدى إلى زيادة ثمن الدولار و الذهب و الفضة ، غياب دور نقابة الذهب نطالب بتفعيلها .

 هل تمت مراسلة الجهات ذات الاختصاص بهذه المشكلة ؟

 في البداية قمنا بمراسلة رئاسة الحكومة و بلدية طرابلس و وزارة الحكم المحلي و وزارة الاقتصاد ، و طلبنا بإيجاد حلول سريعة لمحافظة على هذه الحرفة ، نحن اخر جيل من حرفيين صناعة الذهب و الفضة ، هذه مهنة يتوارثه الأجيال ، الان لا توجد طريقة لتوريث الأجيال القادمة حرفة صناعة الذهب و الفضة .

 ماذا تضمنت المذكرة المقدمة إلى وزارة السياحة و الصناعات التقليدية سنة 2023 ؟

 كل حرفيين الذهب لا يعرفون أي وزارة يتبعون ، و لكننا ذهبنا في سنة 2023م إلى وزارة السياحة و الصناعات التقليدية ، و قدمنا مذكرة تتضمن كل مطالب الحرفيين و حددنا المشاكل و التحديات ، و وقع عليها حوالي «150» حرفي من الذهب و الفضة ، و عقدنا اجتماع ، و أجابوا بأنها سيتم تلبية كل المطالب و التواصل مع مصرف ليبيا المركزي و ضمان الحصول على سبائك الذهب من «المصرف» ، و قدموا لنا وعود بأنشاء جهاز متخصص مستقل للتنمية الحرفية في صناعة الذهب و الفضة تابع رئاسة الوزراء مباشرة ، و يكون جهاز مستقل يتمتع بميزانية خاصة مستقلة و لكن لم يتم تنفيذ أي شيء ، إضافة لم يتم تخصيص إدارة لحرفيي الذهب و الفضة في وزارة السياحة و الصناعات التقليدية .

 هناك بعض الأخوة من باكستان أو تونس يقومون بإيجار محلات الذهب ، نحن لا نريد قفل أبواب الرزق ، نرجو وضع ضوابط قانونية و تنظيم من الجهات المختصة ، و بالمقابل نحن حرفيين الذهب و الفضة عندما نذهب إلى الدول العربية و الأسيوية لا يسمحوا لنا امتلاك محل الذهب و العمل .

 كيف يتم شراء سبائك الذهب من مصرف ليبيا المركزي؟

 قبل عشرين سنة ، كان الحرفي يذهب إلى مصرف ليبيا المركزي برسالة من نقابة الذهب و الفضة ، و يقدم بطاقة الحرفي و رقم العضوية في صناعة الذهب و الفضة ، و من ثم يتحصل على سبائك الذهب ، كان فرق السعر بسيط بين المصرف و سوق السوداء يقدر بنحو «ربع دينار» ، فكان الحرفي يتحمل الفرق بشكل عادي ، الان الحرفي يشترى سبائك الذهب من سوق السوداء ، الفرق شاسع بين مصرف ليبيا المركزي و سوق السوداء يقدر آلاف الدنانير ، أحيانا يقف الحرفي عن العمل لا يستطيع الإنتاج ، نحن الحرفيين نسأل ما هو الحل؟ ، و هذا سبب عدم القدرة على انتاج الصناعات التقليدية الليبية من الذهب ،إضافة مصانع الذهب و الفضة شبه موقوفة .

هل معدات الذهب مدعومة الان؟

 سابقا معدات حرفي الذهب و الفضة كانت مدعومة من الدولة ثمنها بسيط يتم استيرادها من إيطاليا تحمل ماركة ذات جودة و تمنح عن طريق نقابة الذهب و الفضة إلى الحرفي مجاناً ، و الان الحرفي يشترى القطعة الواحدة بنحو«150» دينار ، و إذا تعرضت لكسر يتحمل الحرفي مسؤولية شرائه من جديد .

 و في جولة في سوق المشير وقفت صحيفة فبراير على أحد محلات الذهب و طرحت بعض الأسئلة الإضافية :

 متى بدأ غلاء الذهب في ليبيا؟

 بدأ غلاء الذهب قبل سنة 2017 ، و أصبح يتم استيراد الذهب و الفضة من تركيا و إيطاليا و الخليج و الهند .

 لماذا لا توجد الصناعات التقليدية الليبية من الذهب؟

 الصناعات التقليدية من الذهب الليبي ليست موجودة بكثرة ، يوجد فقط الخاتم التقليدي الليبي و اسوارة و الحلي التقليدي من الذهب يصنع بطلبية خاصة من الزبون مثل خناق الذهب و الشنبير ، فرضنا الشنبير كان ثمنه «500600»دينار ليبي ، الان يساوي «تسعة الآف دينار ليبي» ، خناق الذهب التقليدي الليبي يتطلب «نصف كيلو ذهب» أي ما يعادل «170 ألف دينار ليبي» نتيجة غلاء الدولار ، و مصانع الحرفيين شبه موقوفه ، أصبح الاستيراد أفضل و ارخص تكلفة من حيث الجهد و الخدمة ، الان لا يوجد اقبال على شراء الذهب لان هناك عدة أسواق ذهب في بلدية أبوسليم و بلدية سوق الجمعة و بلدية حي الاندلس ، إضافة غلاء المعيشة .

 ماذا تقول للحرفيين الذهب الجدد؟

 يفترض من حرفيين الذهب الجدد أن يذهبوا إلى سوق الذهب بشارع أبوعلاء المعري ، علما الان لا يوجد حرفيين يريدون تعلم حرفة الذهب و الفضة .

 هل الذهب الأفريقي هو ذهب أصلي أو فالصو مطلي باللون الذهبي أو الفضي؟

 الذهب الأفريقي هو فالصو و ليس ذهب أصلي ، فهو مطلي باللون الذهبي أو اللون الفضي ، و هو عبارة على اكسسوار ، يصنع منه كل التشكيلات ، و تقدر البدلة المصنوعة من الاكسسوار الأفريقي المطلي باللون الفضي بـ«500600» دينار ليبي .

 هل هناك اقبال على شراء الفضة الأصلية؟

 ليس هناك اقبال على شراء الفضة الاصلية لأنها غالية الثمن ، تقدر بدلة الفضة الأصلية بــ»10الآف دينار ليبي» ، و هناك فضة أصلية مستوردة من ايران و الصين .

 كلمة في الختام.

 من أجل الوقوف على الحقيقة كاملة ، طرقنا باب وزارة الساحة و الصناعات التقليدية ، و طرحنا سؤال على مدير إدارة الصناعات التقليدية بالوزارة السيد جمعة الشامس حول حرفيين الذهب و الفضة و هل هناك إدارة مخصصة لهم ؟

 ذكر بأن هناك «مشروع قانون بشأن حماية و دعم الصناعات التقليدية» سيتم اعتماده قريبا ، من خلال اعتماده و التصديق عليه كقانون للصناعات التقليدية لسنة 2024م من المجلس الأعلى للدولة اولاً رئاسة الحكومة ثانياً مجلس النواب ثالثاً ، يتضمن القانون عدة محاور أساسية و هي الصانع التقليدي «الحرفي» و «الصنايعي» ، و لجنة التأهيل الحرفي ، و السجل الوطني للصناعات التقليدية و الرقم التعريفي ، و الجهاز الوطني للصناعات التقليدية ، و وضع التشريعات و الشروط و الضوابط اللازمة لحماية و دعم الصناعات التقليدية ، تنظيم الصناع التقليديون من خلال النقابات و الاتحادات و الروابط المهنية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى