الاولىفنونلقاء

لقاء على ساحل البحر الأبيض المتوسط مع الفنان إبراهيم الخمسي.. مسيرة فنية احترافية لأكثر من ثلاثة وستين ربيعاً

 

هل تعد الفترة التاريخية التي سبقت افتتاح إذاعة بنغازي في عام 1957م. هي ارهاصات في مجالات الفن المسرحي و السينمائي و الإعلامي.

أم أن البداية الحقيقية كانت عند افتتاح الاذاعة الليبية عام 1968م ؟.

نعم هي كانت ارهاصات بالنسبة للسينما والتليفزيون اما المسرح فقد كان له ناس لهم هواية به مثل المرحوم : محمد عبدالهادي والمرحوم: انور الطرابلسي والمرحوم  محمد النويصري وهؤلاء كلهم من درنه باستثناء محمد عبدالهادي  الذي هو من طبرق، وقد جاء الى درنه وهؤلاء جميعا قد جاءوا إلى بنغازي وقدموا مسرحياتهم فيها . وأما عن الهواة في تلك الفترة بمدينة بنغازي هم المرحوم : رجب البكوش والمرحوم : عوض الشكماك  والمرحوم : ابراهيم العريبي والمرحوم : ابراهيم بن عامر والمرحوم :  يوسف الجريدى٠

هل البعثات التي قدمت من مصر وتونس كان لها أثر في خلق بيئة فنية؟

نعم من حيث الاداء والثقافة المسرحية والتمثيل والخراج المسرحى٠

من تذكر من الفنانين المصريين والتونسيين وهل يوجد غيرهما وكيف تم توزيعهما على المدن الليبية ؟

أذكر من الفنانين المرحوم عمر الحريري وقد جاء به المسرح الشعبي بنغازي وعلى حسابه الخاص   في فترة الستينيات وكذلك الاستاذ الفنان محمد توفيق، الذي جاء به المسرح العربي وأيضا على حسابه الخاص ثم تم ضمهما معا الى الاعلام والثقافة وعملا بالمسرح القومي أما الفنانون سيد راضي، والدكتور حسن عبد الحميد والفنان زين العشماوي  والفنانة ناديه السبع والفنان محمد محمود والفنان عصام البدوي، والفنان حسن الأزمرلي من تونس فقد أتت بهم الهيئة العامة للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وقد تم توزيعهم كالاتي السيد راضي ومحمد محمود والدكتور احمد ابراهيم ، عملهم كان في مدينة  بنغازي الفنان وزين العشماوي والفنانة نادية السبع والفنان حسن الازمرلى في مدينة طرابلس٠٠والدكتور حسن عبد الحميد والفنان عصام البدوي في  مدينة درنه٠

متى كانت بدايتك وانجذابك لهذا الفن ؟

بدايتي كانت في عام 1958م بالمسرح الشعبي / بنغازي مع المرحوم رجب البكوش والمرحوم فرج سعد الطيرة ابراهيم العريبي  وابراهيم بن عامر٠فلقد بدأت هاويا تعلمت عندهم التمثيل  فصرت ممثلا  معهم، ثم مؤديا غنائيا، لبعض الأدوار التي تتطلب ذلك وبعدها درست ببلغاريا بمجال مسرح العرائس ومن بعدها احترفت الإخراج والكتابة المسرحية وكتابة السيناريو وأيضا الكتابة المسرحية للأطفال وهو مشوار ثلاثة و ستين عاماً في مجالات هذه الفنون المسرحية والسينمائية والدراما التلفزيونية والمسموعة  ..

ماهي البلدان التي درست فيها وماذا درست و في اي مجال تخصصت ، و كم المدة و متى كان ذلك ومن كان معك في أيام الدراسة بالخارج ؟

لقد درست في بلغاريا، الفنون المسرحية وكان تخصصي في مجال مسرح العرائس.

وكان معي من بنغازي فرج بوفاخرة  فرج العوامى   عبدالحميد الباح وهبى الزروالي على الغدامسي،  وتراث شعبي من درنه : منصور سرقيوة عبد العزيز الزنى،  فرج بدر ، بوبكر الصفراني ، و من طرابلس حسن الكيلاني فتحي كحلول وليد المغربي .

كم عدد المسرحيات التي قمتَ بالتمثيل فيها؟

عدد المسرحيات التي مثلت بها بين عالمي وعربي ومحلي حوالى 65 مسرحية٠

كم عدد المسلسلات التي مثلت فيها وهل قمت بتأليف أحدهما. هل قمت بعمل سيناريوهات لأحدهم؟

عدد المسلسلات كثيرة، أكثر من 80 مسلسلاً مرئياً،  ومسموعاً، لا استطيع تذكرها.. أما التأليف للطفل  قدمت مسرحية «أرنوب ودبدوب» ومسرحية استعراضية غنائية، وهي باسم « حبة قمح» ومسرحية «الاصدقاء» ومسرحية « يد بيد»  ومسرحية «النهر» وهي غنائية استعراضية راقصة ومسلسل رسوم متحركة  وأيضا قدمت للمسرح التراجيدي مسرحية « الحاجز » تأليفي واخراجي، و مسرحية « مريومة»  تأليفي وتمثيلي، و قدمت للتلفزيون عديد المسلسلات البدوية (سلطانه الأقدار ) ومسلسل (حد الزين  أيام وسنين البصمة المكتوب اللبلورة السحرية) وهي لمسرح الطفل .

والمسلسل الدرامي باسم «بدموع الندم» و«يبقى الامل «

وكان هناك مسلسل عرائس و أبطاله «مار  ونيشطوح   و بطوح ٠الطفل والعرقوب «  .

كم عدد الأفلام التي شاركت فيها︎ وما هي أسماؤها وتواريخها؟

عدد الافلام « 6 افلام  « هي : فيلم وثائقي أسمه :  « كيف كنا « انتج في فترة السبعينيات ، وهو من اعداد الاتحاد الاشتراكي بتلك الفترة و اخراج المخرج المصري: محمود الصيفي.

الفيلم الثاني اسمه  (( الاطفال٠٠اطفال )) وهو فيلم تليفزيوني سيناريو واخراج: الفنان فتحي العريبي تمثيل ابراهيم الخمسي والمرحوم عبد الباح خلال فترة السبعينيات ايضا

والثالث فيلم تلفزيوني اخر في نفس الفترة بعنوان  (الام سيناريو وتأليف المرحوم محمد المصلي اخراج احمد بالروين

والفيلم الرابع  باسم : (( الحب في الازقة )) سيناريو واخراج المرحوم  محمد أقنيدي انتاج مؤسسة الخيالة . و هو لم يكتمل تصويره وقد كان ذلك في بداية الثمانينات .

والفيلم الخامس باسم (( معزوفة المطر )) سيناريو نور الدين الرايس اخراج الفنان المخضرم الاستاذ عبدالله  الزروق اطال الله عمره  و مدير الانتاج على المبروك والمنتج  مؤسسة الخيالة وقد صور بطرابلس عام 1986م . و في نفس العام عرض بمهرجان القاهرة للسينما وأيضا مهرجان قرطاج للسينما أيضا عرض محليا في سينما المجاهد ببنغازي وفى البيضاء ودرنة وطبرق وطرابلس ومصراته والزاوية وغيرها وكان له صدى شعبي وجماهيري كبير٠

الفيلم السادس : باسم  ( انا مش ليبي ) سيناريو واخراج الفنان خالد الشيخي تم في عام 2014م .

ماهي هي المهرجانات التي شاركت فيها او كنت فيها ضيف شرف أو عضو  هيئة التحكيم أو الدول التي زرتها بناءً على دعوات ؟

جميع المهرجانات الوطنية التي اقيمت في ليبيا، و لقد كنت مقررا للمهرجان الدولي للطفل والعرائس من ضمن فعاليات مهرجان النهر ببنغازي  ولدورتين متتاليتين هذا والى جانب عشرة مهرجانات للمسرح والسينما ومهرجانات الطفل والعرائس والاسابيع الثقافية والعروض المسرحية بالقاهرة وتونس والجزائر ودمشق وبلغارية و أيضا كنت رئيسا للوفد الليبي في مهرجان منوبة للطفل والعرائس في دورتين «عامي 1992م، 2015م « وشاركت في دورته الثانية بمسرحية ، و كنت وضيف شرف بمهرجان بلغاريا للطفل بدعوة خاصة من وزارة الثقافة .

وذهبت إلى بيونج يانج بكوريا الجنوبية ، وشاركت بفيلم « معزوفة المطر» و نفس الشيء بالقاهرة وفي المغرب قدمت مسرحية « المرتجلة « وفي الجزائر كانت  مسرحية « تستور يا شيخ عبد الستار» وأيضا شاركت به في مهرجان دمشق بسوريا .

هل هناك تواصل بين الفنانين بعضهم البعض ؟ و هل الدولة مهتمة بالفنون كما ما هو موجود في تونس و الكويت وغيرهم ؟

نعم كان يوجد تواصل ممتاز بين الفنانين من خلال الاشتراك في اعمال فنية ولقاءات واجتماعات وزيارات.

نعم ٠٠الحقيقة ان الدولة كانت مهتمة جدا بالفنون وبالفنان وتدعم وتنتج في أعمال الفنانين ،  و كانت تتحمل مصاريف مشاركاتهم في المهرجانات العربية والدولية ، و يقدرونهم بحسب درجاتهم الوظيفية ..

كيف يعمل الفنان في ليبيا سابقا ؟ قصدي هل كان ينتمي الى مؤسسة فنية ام هو هاو، و يعمل في إحدى مؤسسات الدولة الأخرى؟

الفنان الليبي عادة ما يعمل في اعمال اخرى   باستثناء البعض كان موظفاً باللجنة الشعبية للإعلام أو الاذاعة والتلفزيون  وتجدهم بعد الدوام يمارسون الفن ٠

هل لديك علم بوجود هيئة عامة للخيالة و المسرح و الفنون ؟

وأن رئيسها السيد/ محمد امحمد البيوضي ، قد شرع في وضع خطة للم شمل الفنانين بحيث يكونوا معينين بهذه الهيئة وهي تسعى لعمل التأمين الطبي لكل الفنانين في جميع مناطق ليبيا، ومنذ بضعة ايام قد وجهت الدعوة إلى كل فناني ليبيا الذين لديهم أعمال فنية بتقديم إلى الإدارة العامة أو إلى أحد فروعها من أجل تقييمها ومن ثم ايجازها .. فهل لديك علم بهذا أيضا ..؟

لم اعلم بها إلا اخيرا ٠٠ولا زلت انتظر لنرى أعمالها المستقبلية .

وخطة لم شمل الفنانين، تعد خطوة جيدة من الهيئة ولصالح الفنان و تقديره ، كما أتمنى ان يكون لها قدرة على  سرعة إنجاز الأعمال، و لهم  الشكر والتقدير ٠

ماذا تود أن تضيف في نهاية هذا اللقاء ؟

إضافتي هي أنه لديّا  سيناريو «درامية اجتماعية» جاهز وتتكون من 15 حلقة و سيناريو آخر  جاهز «رسوم متحركة» يتكون من 15 حلقة ، وهو لدى الهيئة العامة  للمسرح والسينما والفنون  ولا أدرى ماذا تم بشأنهما٠

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى