إجتماعيإستطلاعاتمحليات

مرض السكر تحت المجهر

متابعة / هدى الميلودي

مدير مستشفى السكرى د. وليد الشكيريدكتور سكر وغدد صماء بمستشفى السكر بطرابلس

أُقيمت في الأيام القليلة الماضية بمفوضية الكشافة احتفالية مستشفى السكري والغدَّد الصماءطرابلس باليوم العالمي للسكري : تحت شعار (اعرف خطورة اصابتك .. واعرف شن بدير).

تخلل البرنامج عروضٌ تقديمية متعدَّدة ومحاضرات توعوية عن قصة اكتشاف «الأنسولين» أسبابه وأعرضه، وعلاجه ..

بداية كان لنا لقاء مع / مدير مستشفى السكرى د/ وليد الشكيريطبيب سكري وغدد صماء بمستشفى السكر بطرابلس وعضو اللجنة التنظيمية للحملة الخاصة بالاحتفالية.

المستشفى قام بعدة احتفاليات بمناسبة اليوم العالمي للسكري في السنوات الماضية، وهذه السنة كان لها مشاركات عديدة ومميزة، واليوم في ضيافة المفوضية بالكشافة وشعار هذه السنة هو أعرف خطورة اصابتك واعرف شن بدير اليوم، كان مميزا وكم المعلومات الموجودة للزوار كثيرة، وهذا إن دل على شىء يدل على وعي مريض السكر وهذا اليوم ليس لمريض السكرى فقط بل لكل الناس لمعرفة مدى خطورة هذا المرض لأنه في كل يرم يزداد عدد مرضى السكر والسبب عدم معرفتهم لمرض السكري.

وقد قمنا بعدة محطات قدمتها اليوم مثل محطة الكشف العام ومحطة قياس الضغط والسكرى، محطة الصحة النفسية ومحطة تغذية علاجية ونفسية وكل شخص يمر بهذه المحطات بعون الله تكون هناك استفادة كبيرة ومعلومات تهم مرضى السكري الحمد لله المشاركات كانت فعالة ومميزة جدا،ً ونتمنى أن تستمر هذه البرامج على مدى السنة لأن مرض السكري في تزايد واضح وكبير جداً نتمنى تغيير في نمط حياتنا بالمحافظة والرياضة والابتعاد على السكريات والنشويات بعون الله ستصل إلى بر الأمان.

دارين مفتاح عتيق / طبيبة سكر وغدد صماء بمستشفى السكرىنحن اليوم متواجدين بالمفوضية الكشافة وذلك لتوعية لكل الموجودين بداخل المكان وخارجه والهدف هو التوعية السكرية سواء المريض السكري أو غير مريض السكري.

بدأنا بقياسات سكري للمرضى / و كذلك كشف وعلاج الأسنان والتغذية العلاجية، هذا وقد قمنا ببعض التحاليل لهم وتوعيتهم وتثقيفهم بمرض السكري وبعدها سوف يقدموا محاضرات توعية وسوف أقوم بتقديم ورقة عمل بعنوان « تعريف مرض السكر » أسباب مضاعفته ما هي الأشياء التي تسبب السكر وسوف يتسلسل العديد من الدكاترة لتقديم محاضرات لاستفادة كل المرضى وتوعية الناس الذين ليس لديهم سكر ولزيادة محافظتهم ومعرفتهم بمرض السكري وبعون الله قدموا الشيء للذين يستفيدوا منه المرضى.

د / اكرام الحجاجي / مديرة وإدارة الصيدلة بمستشفى السكر وعضو من أعضاء اللجنة التوعية لليوم العالمي لسرير.

بدأنا في الحملة من يوم 14/ 11 كانت شاملة للعيون والأسنان والفشل الكلوي قياس السكري والضغط العلاج الطبيعي، وذلك للتوعية الناس كيفية تعاملهم مع مرض السكري وتثقيفهم من ناحية الصحة النفسية وكانت هذه الحملة في عدة أماكن كانت في جبل نفوسة وشركة الخدمات العامة والأدوية متوفرة بصفة عامة خصوصاً الانسولين، وكل مكان ذهبنا له لإقامة الحملة هناك تجاوب كبير من كل الحضور والمشاركين في حملة السكري من محاضرات توعوية ، فالحمد لله ناجحة بكل المقاييس ونتمنى الشفاء لكل مرضى السكري.

سناء المبروك القراضي / طبيبة سكري وغدد صماء

 محاضرتي اليوم بعنوان «المعتقدات الخاطئة حقيقة أم خرافة حول مرض السكري» : مثال : – بأني غير مصاب بالسكري لأن عائلتي ليس لديها سكري وأيضاً الدكتور وصف لي إبرة وأني نأخذ في أقراص سكر .. وأيضاً قصة أنأ مريض سكري يجب أن ابتعد نهائي عن أكل الحلويات وهذا غير صحيح أهم شيء بكميات محددة ومعتدلة بحيث لا ترفع السكر ومعتقدات أخرى عن أخذ عشبة لتنزيل السكر والابتعاد عن الأدوية وهذا غير صحيح ممكن تنخفض نسبة السكري ولكن السكري في الجسم موجود هناك ومن المعتقدات الخاطئة مثل كل من لديه السكري لا يستطيع الإنجاب نتمنى الابتعاد عن كل هذه المعتقدات لأن السكري ليس وصمة عار ولكل داء دواء والحمد لله لذلك ضروري من العلاج الدوائي والابتعاد عن المعتقدات الخاطئة للقضاء على السكري.

الرائدة / فيروز يوسف القميرمفوض خدمة وتنمية المجتمع برابطة كشاف وتجمع ليبيا.

نحن اليوم متواجدون لإحياء اليوم العالمي للسكري حيث بدأت الفعاليات بالتحليل، والقياسات لمرضى السكري ثم وجبة الإفطار تم حفل الافتتاح ومحاضرات تثقيفية لمرضى السكري ومعنا اليوم استشاري العيون محمود الشتيويوقد حاولنا تقديم محاضرات توعوية وتثقيفية للمرضى وإرشادهم بمرض السكري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى