الاولىالرئيسيةمقابلات

وكيل وزارة التربية والتعليم: الدراسة في رمضـان مستمرة وفكـرة الأسئلة الترشيدية مستبعدة

أجرت اللقاء الصحفية: نجاح مصدق

تصوير: صلاح الطبال

العملية التعليمية  مؤشر حقيقي على حياة المجتمع وتفاعله ونموه وانتظامه والاهتمام بسيره وهو مسؤولية يتحملها اصحاب القرار المنوطة بهم إدارتها والداعمين لها وبما أن هذا العام بدأ ليس كغيره من الأعوام الماضية  وبشكل غير مسبوق حضر فيه الطالب والمعلم وغاب الكتاب وتغير المسؤول الاول عنه واختلفت مناهجه وتعددت خططه كان من الضروري ان نشرع صفحات صحيفتنا لمن لهم دور قيادي ومسؤول في سير العملية التعليمية ومن يعدون معلمين ومربين بالاساس ولديهم قدرة على اختيار القرار ولاجل هذا التقينا وكيل وزارة التربية والتعليم السيدة الفاضلة مسعودة الاسود .

 

يجب ألا يدخل هذا القطاع إلا من يليق به أن يكون معلما

العقود ضمنت في الافراجات واكثر من 32الف معلمة ومعلم سيتقاضون مرتباتهم

المليارات يجب تصرف على بناء الانسان والتنمية والا فهي اهدار للمال العام

 

على اعتبار هذا العام عام  استثنائي بامتياز بالنسبة للتعليم والسنة الدراسية من حيث غياب الكتاب المدرسي وعدم وجود خطة واضحة ومع تغيرات للمناهج الى اين وصلت وزارة التعليم في حل هذه الاشكاليات ؟

_هو فعلا عام استثنائي وسنة كبيسة بالنسبة لوزارة التعليم  كنا نأمل ان يكون افضل ولكن الوزارة نفسها هناك امور لا تلام فيها التعليم كانت وزارة واحدة موحدة ثم فصلت الى ثلاث وزارات الكثير من الكوادر التي تعمل في الوزارة الواحدة تم تفتيتها وتفسيخها وبالتالي فرغت وزارة التربية والتعليم واعتبرت الجانب الاضعف وهذا ليس للوزارة سبب فيها ولكن هي النظرة الدونية والسائدة للتعليم العام ومن المفترض ان التعليم اهم وزارة في وزارات الدولة اهم من المالية والخارحية والنفط لان هذه الوزارة هي المسؤولة عن الانسان وبنائه وإذا لم يوجد انسان لاجدوى من اي شي وبالتالي وضع اللوم على الوزارة بعد تقسيمها وخروج وتهجير كوادرها وتولى بعض المناصب لغير القادرين على فهم آلية عمل ونظام الوزارة لان قطاع التعليم لا يحسن فهمه ويعرف تفاصيله الا من كان معلما دخل الفصل وشرح الدروس واحتك بالطلاب والا فلن يتمكن من معرفتها وما تحتاجه أي هذه المهنة وهذا القطاع الحساس.

والاخطاء التي حصلت؟

_وان وجدت اخطاء فهي بدون قصد فضيق الوقت والعمل تحت فكرة ان الحكومة ستتغير والانتخابات قادمة وحقيقة ان اؤومن بان الخطط اذا قلت عن خمس سنوات فلا يمكن ان تنجح خاصة في قطاع التعليم خمسة اشهر وسته وحتى سنة لا تظهر نتيجة مرجوة خاصة في قطاع التعليم وتحدث ربكة وصاحب القرار لايتمكن من اتخاد القرارات الصحيحية وهذا هو السبب الذي جعل هذا العام استثنائي بامتياز.

غياب الكتاب المدرسي حادثة لم يسبق وان حصلت واثرت بشكل كبير على العملية التعليمية لماذا تاخرت المعالجة؟

_غياب الكتاب المدرسي لغير ماسبق ذكره قد تكون قلة الخبرة سوء تنظيم داخلي في الوزارة

اذا من يتحمل عبء غياب الكتاب المدرسي؟

_دعيني اقول ان من يتحمل عبء غياب الكتاب هو من اتخد القرارات غير الصحيحة واختارالاشخاص غير المناسبين في اللجان التي تتعلق بالكتاب المدرسي وعدم وجود تناغم وترابط في الادارة منذ البداية

والطالب والمعلم الذين تتجاذبهم المناهج المختلفة والخطط غير الواضحة وحيرة اولياء  الأمور في وضع ابنائهم كيف تنظرون لها؟

_انا بصفتي وكيل وزارة التربية والتعليم قدمت مقترحا بما يجب اتخاذه منذ البداية ووضحت الأولويات التي يجب ان تسير عليها الوزارة ومايجب ان نبدأ به العام الدراسي متى يبدأ ومتى ينتهي  اردت هذا العام ان  تكون الانطلاقة مع شهر تسعة تلافيا للاخطاء السابقة ولكن للاسف الشديد لم يؤخد  رأيي بعين الاعتبارتدخلت في الكتاب المدرسي ومحاولة وضع خطة ولم يؤخذ برأيي ولنقل بكل صراحة عدم وجود تنظيم داخلي انعكس سلبا على العملية التعليمية

وماذا عن الخطة والمتغيرات الحاصلة  ؟

_نحن وضعنا خطة منذ البداية للفصل الدراسي الاول والفصل الثاني ككل عام ومشكلة الكتب هي التي اثرت على العام الدراسي وهذا امر لاننكره ولا اتمصل من مسؤوليته مع اني قدمت كتاب 16\8عممت بضرورة استلام كتب العام الماضي عند تسليم النتيجة لاني استشرفت بانه لن يكون هناك كتاب في المدى المنظور وكنا بحاجة لخطة بديلة وهذه هي الخطة البديلة التي نستطيع القول انها انقذت 50%من سير العملية التعليمية اضافة الى تسجيلنا لكل المناهج على هيئة دروس تبث في القنوات او اليوتيوب وكل ولي امر يستطيع الوصول لها

لكن ليس الجميع لديه نت اومتاح واضافة لانقطاع الكهرباء الا تجدين في الامر ربكة اخرى مضافة؟

_هو حقيقة هناك من الناس حتى وان تواجد الكتاب لايهتم ليس الان فقط وأصبحت العملية عملية بحث عن مأخد وذريعة

ماذا بخصوص التعميم الأخير الذي نشر عن الدراسة في رمضان وبشكل يومي مع بداية الفصل الثاني؟

_حقيقة هذا التعميم لا اعرف لماذا احدث كل هذه الضجة ما الخطأ فيه نحن حددنا فيه بداية السمستر الثاني من يوم 20\3 والدراسة في رمضان ليست بالجديدة جميعنا درسنا في رمضان وهو شهر عمل وعبادة وليس للاكل والنوم والسهر.. ان يعم الخطأ لايعني ان اجاريه في وزارة التعليم وانا مستمرة وبكل اصرار على تأكيد استمرار الدراسة في رمضان وبداية الفصل الدراسي الثاني وبشكل يومي هذا مصير جيل في أعناقنا نحاسب عليه لاتراجع ولاعودة هذا الخطاب اوضح مدى عقلية ودرجة الوعي لدى الناس اوصلت البعض لدرجة تزوير خطابي وشن حملة مغرضة ضدي  وهذا خطر حقيقي اذا اتفق الراي العام على الباطل وسانده.

اذا هل انتم مستعدون لانطلاق الفصل الثاني بالكتاب والخطة؟

_نعم مستعدون الكتاب متوفر وعملية التوزيع مستمرة والخطة موجودة وسوف تعتمد بعد يوم او يومين من الان والعملية ستستمر بشكل انسيابي للتحصيل المعرفي.

من خلال ما حدث في بداية العام ومع استجابة المؤسسات التعليمية للتعميمات هل قمتم بزيارات تفقدية لرصد مايجري داخل المؤسسات للطالب والمعلم وما اصداء خطاباتكم؟

_نعم نتابع ولدينا زيارات تفقدية من خلال مراقباتنا التعليمية اوالاخصائيين ومدراء المدارس وانا وكيل وزارة ولست شمسا فإن في رقبتي امانة 2مليون تلميذ وطالب  اذا عمل الجميع بضمير وولي الامر تابع من تاخر وواكب معنا لمنا وصلنا الى عمل تكاملي لمصلحة الجميع.

ماذا عن المناهج الدراسية التي لازالت تقليدية تلقينية في مجملها و غير مواكبة هل من رؤية جديدة منتظرة لها؟

_ انا شخصيا مع تغيير المناهج واتفق معك على ذلك ولكن ان يكون تغيير بناء مدروس جيدا توضع له الاهداف قبل عملية التغيير وان تكون نتائجه مضمونه واخد عامل التطور وتغيير طريقة تفكير الاجيال الجديدة بعين الاعتبارمع ادخال التقنية الحديثة وتطوير المعلم وتدريبه لان هو عماد العملية التعليمية

غياب هذا ادى الى مخرجات سيئة اذا؟

_المخرجات السيئة سببها ان قطاع التعليم مخترق  من كل من هب ودب فهناك أناس لاتقرا ولاتكتب في القطاع نحن نعني ذلك  واذا لم تقف الدولة وتدعمه كقطاع لن ينهض اذا الدولة ارادت ان تنجح يجب ان تدعم قطاع التعليم بالكامل ماديا ومعنويا.

اذا كيف تتعاملون مع الخريجين الجدد ولديكم تكدس واعداد محسوبة علي القطاع؟

_بكل ترحيب ضروري من تطعيم القطاع بالعناصر الجديدة  من الشباب وإتاحة المجال للدماء الجديدة

هل سيتأتى هذا بعد سن التقاعد التي مددتموها؟

_انا ضد تمديد سن التقاعد لانها ضيعت الفرصة على الشباب الصغار لخوض التجربة وهذه سنة الحياة لكل رحلة نهاية وهناك بدايات جديدة لابد ان يفسح لها المجال وتدرب للاستفادة منها لا ندرب  من هم خارجين للتقاعد

ماذا بخصوص ملف العقود والافراجات هل هناك حلول؟

_اخر شي اصدرته لجنة ترشيد المرتبات والافراجات أن العقود ضمنت في الافراجات  وهم في حوالي 32الف او 36 الف ممن عولجت ملفاتهم

هل لديكم خطط للتدريب فعليا ومجدية؟

_نعم لدينا خطة تدريب كنت مدير عام مركز التطوير والتدريب للتعليم لكن بكل صراحة كل عام  نصدر خطة ولا نجد ميزانية لتنفيذ هذه الخطة

هل قدمت خطابات للرئاسي بشان الدعم وماينقص التعليم غير تسوية المرتبات كبنية تحتية ومعدات وتجهيزات؟

_نعم كل عام  تقدم ولا استجابة

لنعود الى الخطة سيدة مسعودة ماذا بشان نظام الترحيل المعتمد للمراحل الابتدائية الا ترين بانه لايسهم في بناء قاعدة للتلميذ يعول عليها مستقبلا؟

_نحن نقول تقييم مستمر من يعترض على الترحيل هم السبب في عدم جدواه الاهمال وقلة العطاء وكثرة الغياب افسدت القاعدة والأساس وليس  النظام العالم جميعه ينتهج الترحيل وان اختلفت طرق تدريسة وتعليمه عنا اذا الاساس في المعلم وطريقته تعاطيه وتقييمه الجيد للطالب

هل اصدرت قرارا بخصوص اعتماد امتحانات للصف الرابع والخامس الابتداىي؟

_لم نصدر قرارا وهذا اثار لغطا كثيرا وانا شخصيا لست مع انفاذ اللائحة لهذه السنة ونظرا لان الوزارة ضممت ماكان منقسما وجمعت بين لائحة المنطقة الشرقية والغربية الاولى تقول بامتحان الرابع والخامس والثانية  تعتمد الترحيل والتقييم المستمر والى الان لم نصدر فيها قرارا وارى من وجهة نظري ان تؤجل هذا العام

ماذا بشان الطلبة العائدون من اوكرانيا هل قررتم بخصوصهم شيء؟

نعم اليوم  لدي مراسلة  لمراقبي التعليم بخصوص الطلبة العائدون بان يفسح لهم المجال وتسهل لهم الامور ولايقف احد في طريق تحصيلهم

ماذا بشان طلبة الشهادتين الاعدادية والثانوية هل ستكون لهم اسئلة استرشادية كالاعوام السابقة؟

_هذا حق اريد به باطل  ونتائج العام الماضي اكبر دليل انا بصفة شخصية لست مع الاسئلة الاسترشادية العام الماضي حاولنا ان نوقف المتاجرة بها او تاخير حلولها قبل الامتحانات ولكن لم ننجح حلت في ساعات ولم يسمح للطالب ان يدرس ويحاول اذا هي ليست عملية تربوية ومقارنة ببداية هذا العام عن السابق هذا اكثر استقرارا.

هل من تغير لالية تقسيم درجات طلبة الشهادتين بحيت لا تكون 30\70لما يعده البعض مجحف نوعا ما؟

_هذا التقسيم ليس حديث من 2018 المنطقة الشرقية كانت تعتمد 40\60 ولانضمام المنطقتين غلب موضوع 30\70ومن وجهة نظرالطلاب ومع العراقيل اجد ان الطلاب ومخاوفهم مشروعه في هذا الجانب لكن ينبغي ان يكون التركيز على التحصيل والاستفادة لا النسبة والتقدير وهذا بحاجة الى وعي جمعي لاتفاخر  والرهان يجب ان يكون عن الكيف لا الكم

ماتفسيرك لكثرة  الدورات المنهجية بعد اليوم الدارسي في المراكز؟

قلة الوازع الديني وغياب الضمير لدى المعلم داخل صفه السبب

والقانون يجرم ذلك وهذا لايعني التعميم

ما تقييمك للقطاع الخاص في مجال التعليم؟

يعتبر مشاركا لنا في رفع الحمل مع نقص الكفاءات والفصول  هناك مدارس ممتازة وعطاء عال ومحترم وايضا هناك الغث والسمين والامر بخاجة الى إعادة غربلة ونظر ايضا في القطاع الخاص التعليمي  لا التجاري الصرف الذي لا يعول عليه في البناء

اخيرا هل من كلمة للطالب للمعلم لولي الامر والمغرض ايضا؟

للطالب اعتبر نفسي اما لكل تلميذ وطالب في ربوع هذا الوطن في كل منطقة او مكان دون تفريق وليس هناك احرص من الام على ابنائها فاتمنى لهم التوفيق والنجاح

للمعلمين فانا معلمة بالاساس امانتكم كبيرة واخلصوا لله تم للوطن لننجزوالافضل لاولياء الامور انتم الضلع الثالث في العملية التعليمية اتمنى ان ينظروا بنظرة موضوعية ويكون التركيز على التحصيل

اما المغرضين المستغلين انا احمل مبادئ والمبادئ لا تتجزأ ولن اتراجع عن مايراه العقل سليم وفي مصلحة التعليم واي تعميم او قرار يصب في مصلحة الطالب والمعلم والوطن لن أتراجع عنه ابدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى