الرئيسيةمتابعات

اليوم الوطني للمرأة الليبية.. آمال وتطلعات

نظمتْ وزارة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية احتفالاً بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الليبية حضره رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، وعدد من الوزراء والبعثات الدبلوماسية في ليبيا إضافة إلى رؤساء ومديري الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة المهتمة بشؤون المرأة.

بدأ الاحتفال بالترحم على السيدة حنان الفاخري التي توفيت السنة الماضية التي كانت تشغل نائب رئيس وحدة المرأة في المجلس الرئاسي الأسبق. 

وفي كلمة له هنأ رئيس الحكومة كل نساء ليبيا موصيًا إياهن بالتمسك بالدين الإسلامي والعادات القيّمة المتوافقة معه، وعدم الاستهانة بدورهن ودخول المعترك السياسي بقوة وثقة في النفس، متعهدًا بعدم خذلانهن أبدًا، حسب كلمته، حاثًا كل امرأة ليبية باقتحام سوق العمل الخاص والتحرَّر من الوظيفة العامة، حتى تتمكن من المشاركة الفعلية في بناء الدولة والحفاظ على الوطن. 

كما أعلن الدبيبة عن قرارين أصدرهما الأول يتعلق بتأسيس جائزة سنوية رفيعة  في عدة مجالات تُمنح للمرأة الليبية المتميزة، و الآخر وجه تعليماته بفتح ملف ملاحقة الجرائم الالكترونية لردع المتطاولين على المرأة و محاسبتهم بالقانون. 

 من جانبها أكدت وزيرالدولة لشؤون المرأة حورية الطرمال أنها بصفتها ليبية بالدرجة الأولى، و وزير للمرأة ثانيًا فإنها لن تدخر جهدًا في دعم أختها الليبية أينما كانت وعلى استعداد لتنفيذ كل المقترحات والمبادرات التي تُسهم في تمكين الليبيات من أخذ مكانهن اللائق بهن في مختلف المجالات وعلى جميع الصُعد، شاكرة رئيس الحكومة على مبادراته وتشجيعه بالقول والفعل للمرأة الليبية ووقوفه إلى جانبها لإيمانه ويقينه بقدرتها وحبها واخلاصها للوطن الذي يحتويها وتحتويه .  

وتضمن برنامج الحفل تكريم المرأة الليبية بوسام الصبر والشجاعة والذي خُصص للمرأة الترهونية، و وسام التميز للموظفات اللواتي شهدت وزارتهن بتميزهن في عملهن وتم ترشيح 3 من كل وزارة، إلى جانب تكريم الرائدات في عدة مجالات وقطاعات منهن أول قاضٍ في ليبيا وهي السيدة رفيعة العبيدي من بنغازي .

احتفال هذا العام تميز بمشاركة متنوعة من مختلف المدن والمكونات الثقافية الليبية والتي ظهرت جلية وواضحة في الحضور وفي عروض الزَّي الليبي الخاص بالمرأة الليبية العربية والامازيعية والتارقية والتباوية سواء في الجبل، أو الساحل، أو الصحراء، كما شهد الاحتفال معرض للرسومات واللوحات الفنية التي نالت اسحسان واعجاب كافة الحضور سواء من الضيوف الدبلوماسيين أو المشاركين في الاحتفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى