الاولىبلدياتمتابعاتمحلياتمقابلات

انطلاق حملة النظافة والتوعية ببلدية غدامس

 

خاص / فبراير 

رصد / سالمة عطيوة

عثمان بخاري ـــــ مدير جمعية غدامس للتنمية والأعمال الخيرية

انطلقت حملة النظافة والتوعية بالبلدية تحت إشراف وتنفيذ جمعية غدامس للتنمية  .. تأتي هذه الحملة استمرارًا لخطة العمل المتعلقة بإدارة المخلفات الصلبة؛ وضمن التعاون المشترك بين المجلس البلدي غدامس والوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz بإشراف عام من ACTD .

لتسليط الضوء أكثر على أعمال الحملة، وفي اتصال مع الأستاذ عثمان بخاري الحشائشي: رئيس جمعية غدامس للتنمية والاعمال الخيرية قال فيه :

جمعية غدامس للتنمية والأعمال الخيرية هي جمعية أهلية غير حكومية تأسَّستْ بتاريخ 11/11/2011 م وسُجلت لدى مفوضية المجتمع المدني تحت رقم (24) لسنة 2012م ويكون مقرها ومركز إداراتها مدينة غدامس .

تعمل الجمعية في كل جوانب الخير  والعمل التطوعي وتنمية الشباب والمرأة ومناصرة الفئات المستضعفة لشتى أطياف المجتمع الليبي يصل عمر الجمعية إلى 10 أعوام؛ و تعد من أقدم الجمعيات الناشطة في مجال العمل المدني على مستوى بلدية غدامس والبلديات المجاورة لها وعلى المستويين المحلي والدولي .

ترتبط الجمعية بعلاقات تعاون مع عديد المؤسسات المحلية والمنظمات الدولية العاملة في ليبيا؛ وعلى سبيل الذكر (منظمة مبادرة التغيير السلمي) «يونيدا» التابعة للاتحاد الأوربي) و المعهد الجمهوري الدولي (IRI) والرابطة الأمريكية للقانونين ( ABA  ) و منظمة الهجرة الدولية ( IOM ) ومنظمة ACTED و وكالة التعاون الألماني الدولي giz  وغيرها من المنظمات .

شاركت الجمعية في العديد من البرامج والمعارض والمهرجانات المحلية والدولية من بينها:

* مهرجان الطفل و التراث بتركيا عام 2014.

* مهرجان و معرض ديارنا للحرف اليدوية و التراثية بمصر عام 2021.

كما نفذتْ الجمعية العديد من المشروعات و التي كان من ابرزها مشروع  (سقيا الخير) لحفر بئر بجامع الظهرة بمدينة غدامس؛ ومشروع ضع بصمتك لتوفير وجبة الإفطار والاستراحة لتلاميذ مدينة غدامس وأشرفت على العديد من القوافل الطبية ومنها قافلة الجسد الواحد بالتعاون مع منظمة نواة التغيير بمدينة صبراتة وقافلة الأمل بالتعاون مع مركز «هديل» للعلاج الطبيعي، ومستشفى زليتن العام .

وأقيمت العديد من حملات الإغاثة و التوعية للعمالة الوافذة العربية والافريقية، والجالية الجزائرية في ليبيا .

وعن الحملة التوعوية للنظافة اوضح قائلاً: المشروع الذي يتم تنفيذه حاليا هو مشروع إدارة النفايات الصلبة والذي ينفذ باشراف جمعية غدامس للتنمية والأعمال الخيرية بالتعاون مع المجلس البلدي غدامس والوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz ومنظمة ACTED LIBYA.

هذا المشروع يأتي ضمن استمرار خطة العمل المتعلقة بإدارة المخلفات الصلبة في نطاق بلدية غدامس.

يستهدف المشروع حملة تنظيف عامة تشمل مسارات الشوارع الرئيسة والفرعية  بالمدينة وستستمر حملة التنظيف ثلاثة أشهر حتى نهاية شهر فبراير .

وللجمعية العديد من المشروعات والبرامج المزمع إقامتها خلال هذا العام 2022 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى