متابعات

حراك العدالة الانتقالية يقيم ملتقى للمصالحة الوطنية

 

عقد حراك العدالة الانتقالية صباح  السبت, بالقصر الملكي  ملتقى (العدالة الانتقالية طريق المصالحة الوطنية).

وقد تنوعت محاور الملتقى بعديد الكلمات من النشطاء وبعض الروابط والمؤسسات والقوى الفاعلة حيث:

بدأ الملتقى بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني.

واستهل الملتقى كلمة لرئيس اللجنة التحضيرية  السيد عدنان  النجار رحب فيها بالجميع ووضح رؤية هذا الملتقى بخصوص المصالحة وفق نهج العدالة الانتقالية،  يليها كلمة لرابطة أهالي شهداء مدبحة بوسليم للسيد مصطفى المجدوب معبرا فيها الانتهاكات التي حدثت في سجن أبي سليم سنة ١٩٩٦ في حق المساجين، ود حيث أنتقد سياسة المجلس الرئاسي بتجاوزه لمشاركة أهالي مدبحة ابي سليم  في حوارات المصالحة .

 

كانت هناك كلمة للسيد مفتاح عبدالله احد اهالي محرقة اليرموك  والذي أدان فيها بشاعة هذه المجزرة التي حدثت عام 2011

وأكد ان ما يعمل عليه المجلس الراسي من محاولة القفز على مفهوم العدالة الانتقالية واستبعاد الضحايا وعدم مشاركتهم ، يجعل الامر  في غاية الخطورة،  بل وسيؤسس لحالة استيفاء الحق بالذات .

ان إهمال  ملف قضية محرقة اليرموك طيلة العشر سنوات وبقائه في ادرج النيابات دليل لا يبشر ان العدالة الانتقالية  تسير وفقا للمعايير الدولية والإنسانية.

 

وتوالت الكلمات بكلمة للقوى الفاعلة للمنطقة الشرقية ألقاها السيد عبد الرازق الغيثي والذي عبر فيها عن رؤية المهجرين لمباديء وأسس المصالحة وفق العدالة الانتقالية.

أيضا كانت هناك كلمة الجمعية الليبية لسجناء الرايء ألقاها السيد صالح الشتيوي الدعيكي.

 

و كان لمؤسسة حقي للدفاع عن حقوق الملاك  كلمة بخصوص المصالحة للسيد عبد الحميد المسلاتي،          .

حيث قال لبد من  تبني قضية الملاك المتضررين من سياسة غصب وانتهاك أملاكهم ضمن مشروع العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية ومعالجة آثار القوانين السابقة التي صدرت بحق الملكية الخاصة المقدسة وتجريم هذا الفعل المشين ، الذي يتنافى جملة وتفصيلا مع أبسط قواعد حقوق الإنسان ، ولنا في شريعتنا الإسلامية القدوة والمثل .

 

المؤسسة الديمقراطية لحقوق الإنسان أيضا أوضحت رؤيتها بخصوص الانتهاكات التي حدثت في ليبيا إبان فترة الحروب بكلمة مسجلة للسيد عماد المنتصر.

كما كانت هناك كلمة المجلس الوطني للحريات العامة ورؤيته المستقبلية للعملية السياسية في إطار الحريات، عن طريق السيد جمال الحريزي.

 

ختام اللقاء كان بالبيان الختامي المتلقى عن طريق السيد علاء الرقيق والذي وضح فيه مبدأ العدالة الانتقالية في برنامج المصالحة الوطنية ،ثم تبعه مؤتمر صحفي تمحورت خلاله نقاشات بناءة حول هذا الملتقى .

عدسة ومتابعة  :

م.فرج الجهاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى