الرئيسيةلقاءملف

د- مسعودة الاسود وكيل وزارة التعليم: بالكوادر الوطنية وماينقصها هو التحفيز والبيئة المناسبة

حوار: نجوى الرياني.. زهرة برقان

ملف التعليم ملف شائك متعدد قد يكون مملوءا بالسلبيات في ظل الفوضى والظروف التي تمر بها بلادنا ولكن هناك افكار ومحاولات من جهات للتطوير والدفع بالعملية التعليمية 

دكتورة مسعودة علي الاسود  وكيل الوزارة للشؤون التربوية سيدة راينا في طموحها الكثير لأجل التطوير وفي احلامها ليبيا وجيل هو عماد الوطن 

توجهنا لمكتبها استقبلتنا بكل رحابة صدر وكلها ثقة للرد على اسئلتنا التي بادرناها 

 الخطة التعليمية مستمرة لكن الخلل في من  يتولى المنصب  ويغير وفق مزاجه

خروج ليبيا من التصنيف في جودة التعليم ما رأيك  فيه وهل هذا يعد اجحاف في حق ليبيا او ماذا ؟

فكرة خروج ليبيا من التصنيف  كلمة أرفضها انا شخصيا لأننا لم نخرج من التصنيف لان التعليم لدينا غير جيد ولكننا خرجنا لان التواصل عندنا غير جيد بمعنى أن كل الشعوب التي شملها التصنيف قدمت بيانات  مسبقا ولكن للأسف الشديد نحن لم نقدم بيانات والخلل من الوزارة 

ولا نحمل المسؤؤلية لشخص دون آخر ولدينا جهات معنية بهذا التواصل 

اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة هي قناتنا نحو المنظمات زي اليونيسكو والمنظمات العربية السسيكو والانيسكو والدولية والعالمية وربما لايعي من يتولى بعض الجهات في الوزارة خطورة هذا التخلف عن الحضور او مواكبة ما يحدث في العالم ربما افق ضيق ربما سؤء اختيار لشخصيات  تولت  مناصب وقد يكون عدم اهتمام واللامبالاة جعلتنا نخرج من التصنيف الذي تعود العالم انه يراه عليه في كل عام

 وهذا كله تابع للإحصاءات التابعة لليونيسكو ومعهد الإحصائيات لديه نمؤذج معين من الضروري أن يتم تعبئته وممكن المختصين بالأمر ارسلوا البيانات لكن لم يقوموا بإرسالها في الفورم النمودج المطلوب هناك تطبيق معين او مستند نموذج مرسوم بشكل معين توضع فيه بيانات يتم استلامه وتنزل التقارير مثلك مثل اي دولة في العالم ولكن عندما يتم إرسال النمودج ولم يتم التقييم  هناك سببين

 إما تم تجاهل النموذج ولم يوجد او تم تغيير النموذج واعتمد نموذج آخر عند معهد الإحصاء التابع للمنظمة وبالتالي فاقد الشي لايعطيه وبالتالي ان لم تصلهم معلوماتك فهذا يعني انك لن تظهر في التصنيف ليس لأننا في ليبيا لا نملك امكانيات او تعليم او نظام ولكن لأننا اهملنا هذا ولم نرسل الإحصاء يعني عندي 5 اولاد ارسلت بيانات  4 وواحد لم ارسل اسمه ينظروا في  ال4 وواحد سيتم إهماله.

 كيف تم التصنيف هناك اجحاف في التقرير ؟

لا فالوم على المسؤول عن التصنيف كائنا من كان انا دعوتك لمناسبة وانتي لم تأت انا لم اعمل حسابك من ضمن المدعويين حضروا 400 فلو كان رقمك 401 انتهى فقد تم حذفك من القائمة يعني «مش ذنبهم انهم اخرجونا من التصنيف» دنبنا نحن لأننا لم نرسل بيانات صحيحة ولم نعمل وربما هذا لم يكن على مستوى التعليم العام بل على مستوى التعليم  كله . 

نحن يهمنا العملية التعليمية بأدواتها الطالب المعلم المؤسسة الوزارة ولي الامر ما  ردة فعل الوزارة عن هذا الأمر ؟

طبعا كان هناك هجوم كبير علي شخصيا «يادكتورة انتي وينك» وعندما  لامني الناس أحسست بحجم المسؤؤلية رغم انني لم اخطيء ولم يصلني شيء ولو تحولت لي الرسالة لذهبت شخصيا حتى على حسابي الخاص وكلي اصرار على ان تكون  بلادي في الصورة ولابد من تواجدنا ولم ينقصنا شيء أسوءة بالغير.

نحن  لا يشق لنا غبار عندنا تميز وحضور وحاجة تانية مستحيل  نخلوا هالعلم مايبرزش  ولايرفرف «المصريين مش احسن منا  ولا التوانسة ولا المغاربة» 

نحن لدينا موارد بشرية ممتازة لو تتوفرلها بيئة جيدة وتحفيز وامكانات موجودة ولسنا محتاجين اصلا «كمبيوتر وعبي بيانات وابعثهم » كل جهة لديها اختصاص ومكلفة بعمل يقوم به مركز المناهج اختصاصك الكتب عندما لم تتوفر الكتب تتم محاسبتك ولدينا مركز التدريب مهمته تدريب معلما كفؤا ويحاسب على التقصير، نحن لم  يكلف لنا وزير ليعمل بمفرده او وكيل  ليعمل بمفرده، لكن لدينا إدارات ومراكز حتى يتوزع العمل وعندما يحدث تقصير نحاسب الجهة المقصرة. 

في موضوع البيانات نحاسب القناة التابعة لنا، لدينا جهة اسمها اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم هي المخولة بالتواصل مع كل المنظمات عربية ودولية وتكون محدثة لكل برامجها وتطلع على الجديد وقادرون على المنافسة والتميز . والتعليم جيد وليس كما يصفه البعض نحن اي برنامج ندخله نتميز فيه فلدينا مبدعون .

 

تميزنا في القرآن ونجحنا،  دخلنا مسابقات علمية ونجحنا، ودخلنا مجال  الادب والشعر والقصة ونجحنا، وحتى الاختراعات  دخلنا ونجحنا .

انا أؤمن جدا بالكادر الوطني فقط ينقصه التحفيز والبيئة والدليل تميز طلابنا في الخارج؟

وانا أراهن على المعلم الليبي ولدينا مبدعون كثر .

بخصوص التقاعد  مارايك في التمديد ؟

 انا ضد التمديد ويفترض ان تضخ دماء جديدة بعد 3 سنوات لن تجدي ولا معلمة كونهم سيتقاعدن على رواتبهم الجديدة. 

ما رايك في المناهج ؟

 المناهج بحاجة لإعادة نظر، لكن بعد دراسة عميقة وكوادر متمكنة انا ضد الأسلئة الإسترشادية مع التغيير بما يتناسب والقرن ال21 اما الطالب يحفظ ويسمع  هذا مرفوض ويهمني نوع المعرفة ليس الدرجة  وولي الأمر هو المعضلة 

طبيبة يهمها ان يحصل ابنها على  ممتاز لايهمها الاستيعاب 

الطالب تقنيا في هذا الجيل استيعابه افضل بكثير من الاجيال الماضية وهذه مقررات لا تناسب عقول الطلاب نريد خطة مرسومة لتغير المناهج و تغيير الهيكل

 الخطة التعليمية مستمرة لكن الخلل في من  يتولى المنصب  ويغير وفق مزاجه واهواء صاحب القرار توجهاته ماهكذا تدار الامم

 لابد من هدف عام سياسة معينة رؤية واضحة

 مواليد 2016 م دخلوا هذا العام للمرس  بعد 30 عاما شن بيطلعوا اللي بعدهم 2017 ماذا سيستفيدون  هذا جيل رقمي لايعتمد على الحفظ ولانطرح عليه أسئلة «هذا في الامتحان وهذا لا» المعرفة لا تحجم ولا تقسم، تعطى كما واحدا 

نعم هناك الكثير من المغالطات في الكتاب وكثير مايتم إرسال شيء موضوع لا يتماشى مع البيئة والمناهج كلها تحتاج لإعادة نظر  او تغيير 

الامر يحتاج لدراسة وكفاءات متمكنة واختيار ولا تحتاج لإمكانات انا مع اعادة  النظر في المناهج كلها بما يتناسب مع القرن الواحد والعشرين اما طالب يحفظ ويسمع لا يخرج بكيف يخرج بكم درجة تحصل  عليها فقط وما تقديره 

ما خطتكم لهذا العام ؟

عندنا لجنة لإصلاح التعليم انا رئيستها الوضع سيء

و شائك والأحلام غير محققة من خلال الواقع التحديات اكبر من الامكانات والطموحات والتصورات لكن نحتاج إلى فريق يؤمن بالفكرة، وينطلق ويتحدى وعنده انتماء ونحن بدأنا نشتغل، ووضعنا حلولا للأجيال القادمة والتغيير لاياتي عشوائيا. 

انا لست مخولة بقرار تغيير المناهج ولكن ادليت برايي

 بالنسبة للمنهج فهو مقبول غير سي فقط  يحتاج تحديد  وادخال التعلم النشط والتعاوني والمهارات الحديثة التي تواكب القرن ال21 

طالب يتحصل على 100 او 99 ويدخل امتحان مفاضلة لايستطيع الإجابة لانه يحفظ ولا يفهم وكل معلمينا يركزون على الحفظ والمعلم واقع تحت ضغط ولي الامر، الأم تريد أن يتحصل ابنها على  الدرجة  الكبرى و المقعد الاول

 المشكلة في المجتمع بالكامل في  الحصول على  الدرجة الكاملة  العقلية تحتاج تطوير ومعالجة من ادمان الممتاز

  الحقيقة التي يجهلونها  ان التعلم هو من يوصل المعلومة ليس الدرجة الامور سيئة  في كل القطاعات،  وليس التعليم فقط 

ولا يمكن اصلاح التعليم الا بالمجتمع زد على ذلك ان  ثلاث ارباع المعلمات هن  من يخالفن ويفرضن الدرجة النهائية على زميلاتهن لإبنائهن  نحن نتهم في بعضنا ونحن  من ظلمنا انفسنا 

  ما يهم  خبرتك العمليه ومهاراتك الموضوع كله يحتاج إلى هيكلة و تعديل للمعلم والجامعات اللتي تخرج المعلمين 

والام والاب منظومة متكاملة لابد من التعديل الكلي.

 

 المدارس المتهالكة  مارأيك فيها ؟

الدولة  لم تبن مدارس منذ 30 عاما والوزارة ليست مخولة ببناء المدارس. 

لدينا  مشروع انشاء 1500مدرسة  سينطلق خلال الفترة  القادمة ربما يحدث نقلة 

ومع صيانة  المدارس ستتغير أمور كثيرة  انا لا أومن بفترة مسائية 

الدراسة يفترض أن تكون من الصباح حتى الساعة3 ظهرا لاتوجد دولة يدرس الطالب فيها مساءا إلا ليبيا 

الطالب يدرس ويتناول ويجبة غذاءه ويحظى بقليل من الترفيه واللعب، ليس صعبا تحقيق ذلك.

الغاء مادة التربية الوطنية هل هذا قرار صائب من وجهة نظرك ؟

لا انا ضد الغاء المادة ومع التعديل نعم بما يتمشى مع القيم  في مجتمعنا اما حذفها لاأرى صوابه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى