حوارفنون

محمود أبو دربالة.. النشاط المدرسي مهم لاكتشاف المواهب والمبدعين

أنجبتْ الموسيقى الليبية عبر تاريخها الطويل مجموعة كبيرة من الملحنين الذين أبدعوا ألحانًا خالدة ما تزال نستمع إليها حتى يومنا هذا وعندما نتحدث عن الموسيقى الليبية لابد أن نتحدث عن أحد ابطالها الذين عزفوا ولحنوا وابدعوا خلال سنوات مضت ولازال يعمل في مجال الموسيقى والالحان نتحدث عن فنان ليبي يعشق الموسيقى هو من مواليد مدينة طرابلس خريج معهد جمال الدين الميلادي سنة 1977 كما انه متحصل على  بكالوريوس في التربية الموسيقية سنة 1984 جامعة طرابلس عمل مدرسًا لمادة الموسيقى بمراحل التعليم الاساسي حتى سنة 1998 تم تكريمه في عيد المعلم العاشر لحصوله على الترتيب الأول على مستوى خريجي المعاهد هو أستاذ ومدرب لآلتي العود والكمان ومادة مقامات الموسيقى العربية بالمعهد العالي لتقنيات الفنون ومنسق لجنة إعداد المناهج بقسم الموسيقى بالمعهد بالاضافة إلى انه عمل رئيس قسم الفنون الموسيقية منذ تأسيس المعهد إلى غاية سنة 2007 . قام بتأسيس وتدريب مجموعة من الفرق الموسيقية منها.. فرقة جامعة طرابلس الإذاعة الليبية، فرقة المالوف والموشحات، فرقة الأساتذة، فرقة أطفال العاصمةتغنى بألحانه العديد من المطربين والمطربات الليبيين والعرب ضيفنا هو الموسيقار محمود علي أبودربالة الذي كان لنا معه هذا اللقاء ..

كيف كانت بدايتك ؟

انطلاقتي كانت بالعزف على آلة الكمان كانت ثلاث سنوات مع (الفرقة العربية)، وكانت مصادفة جميلة زيارة الاستاذ المرحوم عامر الحجاجي الذين كان متوصلًا معنا من البداية في النشاط المدرسي في المرحلة الاعدادية فوجدني عازفًا على آلة الكمان بالفرقة العربية فأخذني معه لفرقة الاذاعة في (77) ضمن العازفين في الفرقة الموسيقية للإذاعة بعد التمكن من النوته والعزف على الة الكمان فالفضل يرجع للأستاذ عامر  الحجاجي في انتسابي لفرقة الإذاعة واستمرت معهم في المشاركات في الحفلات إلى أن كون الاستاذ حسن العريبي فرقة للمالوف والموشحات وانتقلت من الاذاعة إلى المالوف والموشحات واستمرت لمدة (2) لسنة مع الاستاذ حسن عريبي وشاركت معه في حفلات خارجية وداخلية وتمكنت اكثر في هذه السنوات من بفضل الاستاذ المرحوم حسن عربيي..

نراك دأئماً بآلة العود يرافقك في العزف والتلحين والغناء هل تلحن علي آلة الكمان؟ .

الة الكمان عشقي لاني أحبها ودائما أشارك بها في كل الحفلات فقد شاركتُ في المملكة المغربية في إعلان الوحدة بين المغرب وليبيا في (وجدة) فقد أختارني الأستاذ محمد حسن في الخيمة الغنائية وشاركت في حفلات في المغرب لمدة شهرين وايضاً شاركت في تونس وصفاقس والعاصمة سجلت مجموعة أعمال مع الاستاذ محمد حسن فهو فنان كبير وكان يشجع فينا واقف معنا.

عزفت على آلة الكمان حيث شاركت المهرجانات التي شاركت فيها مع فرقة الاذاعة في البث الموحد مع ليبيا وتونس وايضاً مع فرقة الموسيقي العربية للمالوف والموشحات في مهرجان تستور لمدة 12 سنة وايضاً في مهرجانات أخرى كانت في مصر في مدينة (مطروح ) العديد من المهرجانات وكانت هناك مشاركات مع معهد جمال الدين الميلادي شاركنا في بولندا وبلغاريا  والكويت وعدة دول مع الفرق الموسيقية ..

تم اختيارك كعضو لجنة  تحكيم؟

 في العديد من المهرجانات والمسابقات الفنية في ليبيا وخارجها حدثنا عنها ؟

لجنة التحكيم تم إختياري في تونس أثناء تسجيلي لمجموعة من الاغماني تم إختياري من قبل ريس مهرجان ابو قرينين بان ان اكون عضو في لجنة التحكيم مواهب اصوات المغربي العربي فكنت دائماً أخد مع اصوات من ليبيا شاب وشابه يشاركون في المهرجان سواء من الحاني أومن الثرات ومن المشاركين كان عزالدين الشهواني ورحاب محمد الفرجاني عدنان حميد وايمان وليبيا وأني كنت عضو في لجنة تحكيم في مهرجان بوقرين لمدة خمس سنوات دون دعم لإتقانه ولا حتي الدولة بل كان الدعم من الثقافة في تونس. 

اختيارك كعضو لجنة تحكيم ؟

تم اختياري كعضو لجنة تحكيم في المهرجان العاشر للأغنية العربية في الدار البيضاء كنتُ من ضمن أعضاء اللجنة مع سمير صبري، وملحن مغربي وآخر جزائري وهو الاستاذ عبدالقادر الحويتي وقد كان الترتيب الأول حينها من نصيب مراد سكندر الذي يمثل ليبيا.

تكليفي كان من أمانة التعليم من طرابلس للتحكيم في المهرجانات المدرسية كانت عندي اكثر من مشاركة كرئيس لجنة تحكيم أو كعضو في هذه اللجان التحكيم المهرجانات  الموسيقية داخل طرابلس .

وتم اختياري ايضاً على مستوي ليبيا في لجنة لاختيار الاصوات لمهرجان اسمه (ليبيا الغد) مع لجنة كان فيها الاستاذ مصباح ابو مهدي ايضاً في الرسم والمسرح والتصوير كانت مجموعة لجان لفت كل مناطق ليبيا لاختيار الاصوات للمشاركة بهم ذلك الوقت مهرجان ليبيا الغد .. الذي أقيم في مدينة مصراته في 2010 الذي كنت فيها رئيس لجنة لاختيار الاصوات.

هل من الضروري أن تكون مادة الموسيقى أساسية في المدارس؟

التربية الموسيقية في أغلب مدارس طرابلس الذين يدرسونها من خرجي معهد جمال الميلادي ومعظمهم كان خريجوا هذه المعاهد المعروفه .. النشاط المدرسي يعد مهمًا لاكتشاف المواهب والمبدعين والفنانين ولكن الحركة الفنية في هذه السنين نقصت بسبب عدة عومال يطول الحديث بذكرها .. 

إلي أين وصلت فرقة كورال أطفال العاصمة في اعمالها؟ وماهي الأعمال التي تؤديها؟ 

بدايتي كمؤسس للفرق كنت ادرب الطلبة في معهد جمال الدين الميلادي والفضل للاستاذ مصطفى حقية الذي كلفني بتسيير الحفلات داخل معهد جمال الدين الميلادي ثم جاءت فرقة الجامعة مع المرحوم حامد الزروق وكانت معها تجربة ظهوري الأول في قيادة فرقة حيث خضنا عدة مشاركات معها خارج ليبيا ثم توقفنا قليلا ثم جاءت فكرة أن اكون فرقة تضم الأساتذة الذين لهم علاقة بالتعليم وخريجي المعاهد وسميتها فرقة الأساتذة للموسيقى واحياء التراث؛ وأول مشاركة لنا كانت عام 2002 في مهرجان المالوف بطرابلس واستمر ذلك  طيلة مدة خمس دورات وكانت الاصوات نسائية فقط (الكورال) يغنين الموشح والمالوف والاغنية التراثية .

ومع فرقة الاساتذة هذه شاركنا في عدة دول عربية وذلك من خلال  مهرجانات المالوف، ولكن للأسف  الفرقة لم تستمر، ثم أخيرا جاءتني فكرة جديدة وهي أن أكون فرقة كورال أطفال العاصمة.

هل هناك أعمال جديدة لسنة 2023؟

تم الاتفاق مع الفنانة سهام عبيد من تونس الشقيقة صوت جميل ورائع الكلمات للصحفي والشاعر فوزي المصباحي والشاعر عبدالله ابوزرة وسيكون لها أعمال وطنية وعاطفية لسنة 2023 .

المحرر

كانت سعادتي غامرة بحصولي على الترتيب الأول

أخبار فنية

قناة لي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى