الاولىمتابعات

منح الأذن للمرحلة الاولى للسجل الليبي لأمراض القلب

 

نظم في مقر المركز الوطني لمكافحة الأمراض بمدينة طرابلس احتفالية لمنح الإذن للسجل الليبي لأمراض القلب على المستوى الوطني للبدء بالمرحلة الأولى بمراكز أمراض القلب المختارة لهذه المرحلة.

وحضر الاحتفالية مدير عام المركز حيدر السائح ،رئيس جمعية القلب الليبية ،رئيس وأعضاء اللجنة المشرفة على السجل الليبي لأمراض القلب والأوعية الدموية ،وممثلاً عن منظمة الصحة العالمية.

فاتح مناع

السائح: يأذن للبدء بالعمل في المرحلة الاولى بالسجل أمراض القلب الليبي

حيث أذن مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض  حيدر السائح بمباشرة العمل بهذا السجل، الذي سيسهم في الرقي بالخدمات الصحية الخاصة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال البيانات والمعلومات التي سيوفرها السجل بهدف تحسين الخدمات الطبية لكافة المواطنين في ربوع البلاد.. هذا وتأتي أمراض  القلب و الوعائية  في صدارة أهم  عشر اسباب للوفيات في العالم  ووفقًا لتقريرمنظمة الصحة العالمية. . ويعزي الاسباب الرئيسة للوفيات بهذه الأمراض الى مرض احتشاء عضلة القلب (الجلطة القلبية) والسكتة الدماغية .

كما تشير التقارير من منظمة الصحة العالمية إلى أن ليبيا هي واحدة من الدول التي تصنف على انها مرتفعة  جدا من حيث  خطورة أمراض والوفيات نتيجة لأمراض القلبية والوعائية. . ويصنف مرض الشريان التاجي (CAD) هو أكثر انتشارًا بين أمراض القلب الوعائية ويرتبط بارتفاع معدل الوفيات، ومن ضمن أمراض الشريان التاجي ما يعرف بمتلازمة الشريان التاجي الحادة (ACS) وهي أمراض القلب والأوعية الدموية التي تشمل المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية غير المستقرة (Unstable Angina  ) احتشاء عضلة القلب بنوعيها ( STEMI & NSTEMI )، واحتشاء عضلة القلب القاتل (sudden cardiac death). . ونظرًا لخطورة وانتشار أمراض الشرايين التاجية، يستلزم الأمر في البدء بتسجيل الطبي لأمراض القلب في ليبيا، وذلك لما له من أهمية في توفير  قاعدة بيانات للتخطيط و العمل  بطريقة علمية  لتقليل أعباء الاصابة بها على المواطن الليبي وخزينة الدولة.. ويشمل سجل الطبي: جمع مستمر ومنهجي وتحليل وتفسير للبيانات الخاصة بمرض القلب التاجي ونشر هذه المعلومات الموحدة والمعالجة في الوقت المناسب،فضلًا عن انه مصدر مهم للمعلومات اللازمة للبحث العلمي و المعلومات المعالجة ضرورية لتخطيط وتنفيذ وتقييم الممارسة السريرية وتعزيز الإستراتيجيات التداخلية في المراحل المبكرة من المرض، و إدارة الموارد بشكل فعال وتحديد نوعية وكميات الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية المطلوبة لعلاج هذه الحالات في المستقبل بدقة، معرفة نقاط الضعف و حصر مواطن الثغرات في التعامل مع مرضي القلب للرفع من مستوى الخدمات الصحية في التعامل العلمي الصحيح مع هذه الحالات المرضية التي تتسم بالاستعجال من حيث أهميتها في التشخيص ومباشرة العلاج المناسب في المكان والوقت والظرف المناسب بكفائة،  مما ينعكس بتقديم رعاية ذي جودة عالية للمرضى  و التقليل من خطورة و تداعيات هذا المرض .. بمبادرة من جمعية القلب الليبية والمركز الوطني لمكافحة الأمراض  وبعد عدة اجتماعات مشتركة والتعاون مع منظمة الصحة العالمية  فإن المركز شرع بإعلان عن انطلاق للبدء بالعمل بالسجل أمراض القلب الليبي، بداية بمرض احتشاء عضلة القلب المرحلة الاولى والتي تقتضي ادخال البيانات الخاصة بالمرض من بعض المراكز العامة التي حددت من قبل اللجنة الوطنية للسجل الليبي للقلب و تليها المرحلة الثانية و هي تعميم العمل بكل المراكز المعنية بعللاج امراض القلب في كامل ربوع ليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى