أخبارمتابعاتمحليات

نقبل النقد والخطأ وارد

رصد انتصار المغيربي

عن امتحانات الفصل الأول بالتعليم التقني ..

تم إنجاز الخطة الدراسية المعتمدة من وزارة التعليم التقني والفني في معاهد التعليم الفني المتوسط « العامة والخاصة» من خلال إجراء الامتحانات  الفصل الدراسي الأول لعام 2023م لمرحلتي « النقل والشهادة « في جميع التخصصات، وكان  بدءُ الامتحانات يوم الاثنين الموافق 27شهر ديسمبر 2023م  بينما كانت نهاية الامتحانات يوم الاثنين الموافق 1شهر يناير 2024م  . فكيف كان الأداء التعليمي والتدريبي في المعاهد الفنية المتوسطة؟ وهل تم إعداد برامج استباقية لتحسين التعليم والتدريب في جميع التخصصات بالمعاهد الفنية العامة والخاصة؟ 

الدكتور فتحي الحاسي وكيل الوزارة لشؤون التعليم الفني المتوسط قال  نبدل قصرى جهدنا لتحسين وتطوير التعليم الفني  ونؤكد أن نتائج الفصل الدراسي الأول كانت الإيجابيات  أكثر من السلبيات  وقال: لا أحد معصوم من الخطأ ونحن نتقبل أي نقد بناء في حالة حدوث قصور في أداء عمل أي إدارة تتبع الوزارة وحدوث الخطأ وارد وهو غير مقصود وسيتم تصحيحه في الفصل الدراسي الثاني.

وقال: إن كونه وكيلا لشؤون التعليم الفني المتوسط فإنه  يتبعه مكتب التوجيه الفني وإدارة المعاهد الفنية المتوسطة وإدارة التعليم الخاص . وأكد  أن المشكلة في  الهيكلية الموجودة  من السابق وهي دمج  إدارة التقويم والقياس  مع إدارة التوجيه الفني  ونتج عنه عرقلة لعملنا بسبب دمج للتخصصات  وسابقا قدمنا لحلول للمشكلة  ولكن القرار صادر من رئاسة الوزارة  رقم 88 بإعادة تشكيل الهيكل التنظيمي ومن ضمنه إدارة التقويم والقياس والتوجيه الفني  ولكن من خلال النتائج السلبية السابقة في الفصل الدراسي الأول فإن الضرورة تستوجب الإسراع في الفصل بحيث تكون إدارة التوجيه مستقلة مثل التعليم العام اللذين لديهم مصلحة مستقلة وهي مصلحة التوجيه الفني .

و أشار إلى  مبادرة الوزارة بتشكيل لجنة من خبراء الموجهين الفاعلين وقد بذلوا جهدهم في إعداد لائحة  داخلية للتوجيه الفني وهي جاهزة وبكامل تفاصيلها وبالتواصل مع  معالي وزير التعليم التقني والفني السيد «السيفاو» ولكن بعد صدور قانون التعليم التقني والفني  تم إعداد لائحة تنفيذية مع تشكيل لجنة من الإدارات في التعليم الفني المتوسط  كما تم إعداد مسودة لها  وهي موجودة عند اللجنة العليا  والقرار النهائي لها وهي التي تتكون من السادة الوكلاء وهم وكيل شؤون الديون والتطوير ووكيل شؤون الكليات التقنية والمعاهد العليا ووكيل شؤون التعليم الفني المتوسط وبعد أن يطلع عليها بعضوية السيد مدير مكتب الشؤون القانونية سوء بالإضافة أو الحذف أو التعديل  يتم إحالتها  لرئاسة الوزراء لإصدار القرار وخوفاً من حدوث تضارب بين اللائحة التنفيذية للقانون واللائحة الداخلية لتوجيه الفني تم تأجيل نشرها حتى لا تتضارب المواد ومفردات ولأجل تناسق مفردات اللائحة التوجيه الفني مع اللائحة التنفيذية .. وأوضح  أن ما  يقال عن الواسطة والمحسوبية في اختيار الموجهين فلابد من إثبات ذلك أولا؟!  فنحن نتواصل  باستمرار مع  مدير إدارة التوجيه الفني ويوجد سوء فهم بين مسمى « موجه  للمادة أو متابع للمادة» حددت معايير  لمن يتم اختياره متابع  للمادة  و منها  أن يعمل عشر سنوات إذا تحصل على مؤهل عال وخمسة عشر عاماً إذا تحصل على دبلوم فني متوسط وتقريره لثلاث سنوات أخيرة من جيد جداً إلى ممتاز .

وأشار إلى شروط اختيار الموجهين كما تم مناقشتها في الاجتماع الدوري نهاية الفصل الدراسي الأول  وتم تحديد معايير «منها اجتياز المعلم  الامتحان الشفوي والتحريري وعامل العمر وتقارير المعلم لآخر 3 سنوات وحصول التزكية من الموجهين السابقين ونحن بانتظار إصدار  اللائحة للتعليم التقني والفني بحيث لا تتعارض مع القانون «.

وقال  الحاسي: إن الإجراءات الاستباقية  للفصل الدراسي الثاني في العام الجديد 2024م  تم مناقشتها يوم 27 ديسمبر 2023م  حيث تم انعقاد  الاجتماع التقابلي مع مدير إدارة المعاهد الفنية المتوسطة المهندس صلاح سلامة ومدير إدارة التعليم التقني والفني الخاص الدكتور نصرالدين العوامي ومدير إدارة التقويم والقياس والتوجيه الفني  المهندس محمد الهيشي  وذلك لمناقشة سلبيات وإيجابيات الفصل الدراسي الأول مع وضع الحلول لأبرز العوائق  التي واجهت مديري المكاتب والمعاهد  الفنية والأقسام أثناء الدراسة في الفصل الدراسي الأول  ومدى تنفيذ الخطة الدراسية المعتمدة من الوزارة و كيفية تقسيم المفردات الدراسية على أشهر هذا العام الدراسي الجديد .

وأكد «الحاسي» على ضرورة  تنفيذ اللوائح والقرارات و آلية للاحتياط العام  ومعدلات الأداء للمعلمين بالمعاهد الفنية المتوسطة  كما تم منح فرص استثنائية لطلاب المنقطعين لسنة واحدة  بشرط الالتزام باللوائح والنظم المعمول بها في التعليم الفني .

من جانبه المهندس صلاح سلامه مدير إدارة المعاهد الفنية المتوسطة قائلاً: رغم تأخر الميزانية إلا أن الدراسة استمرت وتغلب فيها الإيجابيات وقد انتهت الامتحانات في المعاهد العامة والخاصة بالمستوى المطلوب.   مؤكداً أن  الوزارة  تعمل جاهدة على  حل كل ما يعيق عمل الإدارات والأقسام لأجل تحقيق الأهداف الأساسية وتخرج أجيال قادرة على الثبات في سوق العمل . مؤكداً أن التعليم الفني المتوسط يحتاج إلى دعم مالي لتوفير احتياجات التعليم والتدريب.

وقال الدكتور نصرالدين العوامي  ومدير إدارة التعليم التقني والفني الخاص:  بأن الفصل الدراسي الأول له نتائج مقبولة رغم المعوقات والمشاكل التي تواجه المعاهد الفنية المتوسطة في جميع المدن الليبية . 

في حين قال  المهندس محمد الهيشي  مدير إدارة التقويم والقياس والتوجيه الفني إن إدارة التقويم والقياس والتوجيه بوزارة التعليم التقني والفني لها  القدرة والإمكانات على تفادي الصعوبات التي واجهتنا في الفصل الدراسي الأول والعمل على حلحلة  جميع العوائق مؤكدا على تعاون جميع الأقسام والوحدات بالإدارة مع مكاتب المعاهد الفنية المتوسطة وجميع إدارات المعاهد الفنية المتوسطة لضمان بداية هذا العام دون تأخير وإعداد وتنفيذ جدول المواعيد الدراسية في مواقيتها المحددة. 

الأستاذ عبد الرحمان بن مسعود موجه خبير قال أن حال التوجيه كما هو عليه منذُ سنين والمعلمين اللذين قرب موعد تقاعدهم ولا على الفروقات وتوجد صفحة على الوتساب « خبراء التوجيه الفني » وفيها مطالبة مديرو مكاتب التعليم الفني في الجنوب بنشر اللائحة لضبط الطلاب وأصبح بعض الموجهين والمعلمين يفقدون الأمل في الحصول على حقوقهم من العمل كرئيس  لجنة الامتحانات  منذ 2004م من استلام الاستمارات لطلاب الشهادة إلى الإعلان عن نتيجة الدور الثاني وقد عملت بجد وبضمير منذ 43عاماً ولم أتحصل على شهادة شكر وتقدير أو درجة استثنائية وقد قرب موعد تقاعدي ، مؤكداً  على ضرورة الاهتمام بالخبراء المعلمين والموجهين مع قرب التقاعد أن تسعى الوزارة لإعطائهم حقوقهم المالية أولا وأن يستفاد منهم كمستشارين لتطوير التعليم والتدريب.

الأستاذة ابتسام ميلاد  معلم خبير مادة قالت تم في الفصل الدراسي الأول توزيع الجداول على المعلمين المواد النظرية والعملية ومعلم كل مادة هو الذي يعد أسئلة امتحان نهاية الفصل الأول ويسلمها لإدارة المعهد الفني المتوسط التي تصور الأسئلة بحسب عدد الطلاب في كل تخصص تم يتم تشكيل لجان لاستلام الأسئلة وتوزيعها على الطلاب ومراقبتهم ثم تسلم أوراق الإجابة إلى  رئيس لجنة الامتحان ويتم تسليمها لمعلم المادة لتصحيح وإحضار كشف الدرجات ثم ترصد في صحيفة الطلاب  ويتم الإعلان عن  نتائج درجات الناجحين عبر صفحة كل معهد أو بحضور الطالب للإدارة .

 وأشارت الى سلبيات الفصل الدراسي الأول منها عدم توفر الكتاب ورفض بعض الطلاب تصوير المذكرة وعدم توفر الإضاءة الكافية في الفصول خاصة أثناء تكاثف السحب وعدم نظافة الحمامات وسوء البنى التحتية للمعاهد وعدم توفر مواد الخام لتدريب وقدم الآلات. وتعامل السيئ من الموجه أو المتابع أثناء زيارته لمعلم المادة أو العكس. وأوضحت أن الموجه  يزور مره في الشهر معهد ما  لمتابعة معلم المادة  وقد استغربت من قدوم معلمة صغيرة في العمر وادعت أنها استلمت بالأمس قرار ترقيتها من معلمة إلى موجه  لتتابع  معلمة خبرة أكثر من 30 عاماً وبالرجوع إلى مكتب إدارة المعاهد المتوسطة طرابلس تبين أنها متابعة لا موجه . وختمت بضرورة أعطى المعلمين  مكافأة الحصة والفروقات  قبل تقاعدهم والتركيز على الموجهين في حسن اختيارهم  بجودة وكفاءة  وأن تقدم للمثابرين حقوقهم المادية والإسراع في اعتماد اللائحة في قسم التوجيه والصيانة الدورية للمعاهد وحل مشكلة نقص المعلمين بالاستعانة  بمن هم  خارج الملاك الوظيفي  أو الاحتياطي العام .

من جانبها قالت الأستاذة عبير الأحمر  لغة عربية  أن المعاهد الفنية في ضواحي وجنوب العاصمة تعاني من عدة مشاكل، والفصل الدراسي الأول  تم بالضغط على المعلمين والمدربين فنحن ندفع من معاشنا لإنجاز وسيلة الإيضاح وكذلك القرطاسية وأوراق امتحان الطلاب  وقد يتغيب الطالب من الامتحان لسبب ما فيضطر المعلم لإعادة الامتحان له كما أننا نعاني من تعرض بعض الطلاب للمعلمين بالضرب بل تكررت محاولة تهجم الطلاب على المعلمات خاصة في معاهد البنين ونحتاج إلى وجود رجال أمن خاصة في الامتحانات النهائية لمنع الغش في الامتحانات.

الأستاذ الحسين المرادي موجه خبير في مدينة الخمس أوضح أن هذا العام الدراسي بدء بعدم توفر الكتاب المدرسي ونقص المواد الخام  وتدمر المعلمين والموجهين من عدم حصولهم على حقوقهم المالية وسوء البنى التحتية للمعاهد خاصة في غدامس والمنطقة الشرقية .

وأشار إلى الحلول الناجعة لأجل تحسين التعليم الفني المتوسط في ليبيا، ومنها لابد من تغير من يتقلدون المناصب وأن يهتموا بحملة الماجستير والدكتورة ولا يتم تهميشهم وتعطى لهم الفرصة لإصلاح منظومة التعليم الفني المتوسط في ليبيا والخروج بها إلي واقع ملموس  وأكد « المرادي » على ضرورة الإسراع باستقلالية التوجيه الفني عن إدارة المعاهد حتى يصبح جهة رقابية ذات اعتبار  مع إعادة بناءه بناءً سليماً بخبرات فنية متخصصة من الرعيل الأول للتعليم الفني المتوسط . وكذلك لابد من  تكوين مكتب استشارات فنية حتى يتم الرجوع  إليه في كل الأمور ذات العلاقة الفنية تشمل مثلا إنشاء معهد بمنطقة ما أو فتح تخصص ما أو قفله مثلا إعداد الخطط المنهجية المناسبة وتطويرها وإعداد دورات التأهيل ورفع الكفاءة والإشراف عليها مع وضع مناهجها وكما يمكن أن نستفيد من هذا المكتب في عملية استيراد وتوريد الورش والمعامل والتعاقد عليها . وضرورة وضع شروط ومعايير فنية لمن يكلف بالتعليم الفني ابتداء من مدير المكتب بالمنطقة ومرورا برئيس كل قسم من الأقسام بأي معهد ولابد من توزيع الميزانية المخصصة للتعليم الفني لتحسين  المخرجات السيئة وتطوير المعاهد  المتهالكة وإقامة المسابقات والمعارض في نهاية الفصل الدراسي الثاني لأجل بث روح التنافس والإبداع في العمل اليدوي وضمان نجاح المشروعات الصغرى للشباب في سوق العمل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى