حوارصحة

– المدير العام للمجمع الصحي الهاني أميرة حفاف: نعمل على التحول للأرشفة الإلكترونية

 

ننطلق بكم في حُلة جديدة متنوعة تعطي المفيد للعقل والبدن،تحملنا في طياتها إلى الجديد في عالم الصحة والنصيحة في عالم التغذية وما يستجد فيها، أوراق طبية نستشهد فيهاآراءالمتخصصين وجولات تفقدية داخل مشفى اومجمع صحي لابراز ما يقدمه  من أجل المواطن،  وما هي الاجهزه الطبية المتطورة التي ادخلتها للمجال . زوايا متنوعه  نرتقي بها في مجال العلم والعلوم وما يهم الصحة والحياة  تواكبون ونواكب المسيرة الصحية في صحيفتكم (فبراير)

 .- نتمنى لكم دائمًا الصحة والعافية ونحن معكم على تواصل

المحرَّرة

ما هي أبرز الخدمات التي يتميز بها المجمع.؟

يقدم المجمع الخدمات العلاجية والتشخيصية الأساسية  للمواطنين من خلال  عيادة (نساء وأطفال  وطب عيون وجلدية عيادات أسنان، وسكري، وقلب، وباطنة) وايضا  طب الأسرة  والتي تعتني بالاسرة بالكامل ومتابعة جميع الامراض المزمنة . وعيادة تغذية علاجية  وصحة نفسية و الاسعاف والمداواة . ويوجد بالمجمع مختبر تحاليل ومعمل اسنان لصناعة الاطقم . ويوجد قسم اشعة وقسم تطعيمات و صيدلية لصرف الادوية بما فيهم  ادوية السكر.

هل تم تزويد المجمع بالمتطلبات اللازمة لتقديم مستوى متميز من الخدمات الصحية؟

  في بعض الاقسام نعم تم تسليم الاجهزة المطلوبة وفي بعض الاقسام لا لم يتم تجهيزها بالكمية والنوعية المطلوبة ومع ذلك حاولنا جاهدين بأن نتواصل مع الجهات الداعمة والمتبرعة لاستكمال هذه الاقسام وتقديم الخدمات المميزة للمواطنين اللذين ابدوا استحسانا كبيرا وتغييرا ملحوظا للاحسن.

هل يخضع المجمع لقرارات عشوائية ام يسير وفق خطط استراتيجية؟

. منذ استلامي للادارة المجمع بعد عدة ادارات متغيرة .تم وضع الهيكلية الادارية التنظمية التي يلتزم بها جميع الموظفين ويحترم في التسلسل الاداري . وتم وضع هيكلية للعيادات ووضع قواعد تنظيمية للكل الاقسام من الناحية العلاجية او القانونية . وتسليم الوصف الوظيفي لكل موظف والمهام المطلوبة منه . وتشكيل فرق داعمة للعمل  مثل فريق مكافحة العدوى الذي يتكون من16 عنصرا وفريق الرصد والتقصي وشاركت هذه الفرق في التحكم في العدوى خلال جائحة كورونا وبعدها في حال الانتشار الوبائي . وفريق الامن والصيانة الذي ساعد في الاشراف على صيانة المجمع بالكامل وفريق توعية وتثقيف ساعد في عدة حملات توعوية وثقافية على مستوى البلدية   واكثر مايميز مجمع الهاني عيادة طب الاسرة التي يعتمدها العالم اليوم في جميع مرافق الرعاية الاولية . وافتتحت هذه العيادة منذ2019و ويشرف عليها خمسة اخصائين يستقبلون الحالات بمختلف شكواهم . ويقومون بتدريب الكادر الطبي . ومن اهم انجازات هذه العيادة تحقيقهم للاعتماد النهائي بان يكون مجمع الهاني مركزا تد ريبا متخصصا في مجال الطب العام حيث يتدرب فيه العديد من طلبة من مختلف المدن.

ما الصعوبات التي واجهتكِ كمديرة عام للمجمع الصحي ؟

  الصعوبات التي واجهتني كامرأة كانت بمثابة تحد كبير لنفسي وانه ليس لدى متسع من الوقت لاثبات جدارتي وكانت ظروف البلد من حرب وجائحة كورونا من اصعب التحديات بجانب تكليفي بالادارة ولكن بذلت قصارى جهدي  لاقلب الموازين واثبت جدارة المرأة الليبية وقدرتها على القيادة وحسن التدبير والتصرف حتى في اصعب الظروف المحيطة؛ وكيف تكون قيادة المكان بروح الفريق الواحد . والغاء مبدأ المركزية واعطاء رؤساء الاقسام صلاحيات ومهام قيادية اكثر لحل مشكلاتهم بحكمة اكثر ،، ونظرًا لازدياد عدد المترددين مما يتطلب منا قوة ارادة وسرعة في التصرف لتوفير النواقص لتغطية جميع احتياجات المرضى ولكن بالمجمل الموظفين وسكان المنطقة والمرضى عندما لا حظوا التغيير للاحسن وتوفر الخدمات افضل من قبل فاصبح هناك تشجيع من الكادر ومن سكان المنطقة على  افتتاح تخصصات جديدة  مثل عيادة الصحة النفسية، وعيادة العلاج الطبيعي، والتأهيل

ماهي الأشياء التي استحدثت بالمجمع؟

  من الناحية الادارية تم استحداث نظام توثيق الحضور بالبصمة الالكترونية؛ وتم تجهيز المجمع بالكامل بشبكة انترنت  وتركيب الواح طاقة شمسية لتوفير مصادر طاقة بديلة لقسم التطعيمات لضمان المحافظة على جرعات التطعيم ….. وتجهيز المجمع بمنظومة كاميرات مراقبة بالكامل . كما تم استجلاب مولد كهربائي قلاب يتحمل ضغط العمل المستمر مماساعد كثيرا الى استمرار العمل دون انقطاعكما اننا قمنا بتوفير جهاز تصوير بانوراما لقسم الاسنان للمساعدة في العمليات الصغرى لجراحة الاسنانتم تركيب منظومة تكيف جديدة للمجمع بالكامل .. تم استجلاب عدد 2كراسي اسنان جديدةوتركيب منظومة بيانات الكترونية ادارية للموظفين .. كما اننا اعتمدنا نظام توثيق الاحصائيات الالكتروني .. وتم دعمنا بالعديد من اجهزة الكشف من قبل منظمة اليونيسيف ..  استجلاب اجهزة حديثة للمختبر .. وتم استجلاب اجهزة علاج طبيعي  لافتتاح قسم العلاج الطبيعي .. تركيب  جهاز كمبيوتر لقسم التطعيمات وذلك لاعتماد المنظومة الخاصة بالدولة للتكعيمات . كما اننه عن قريب سيتم تحويل نظام الرصد والتقصي للامراض المعدية الى نظام التبليغ الالكتروني .

هل لديكم خطط مستقبليه المجمع ؟

خطتنا المستقبلية تحويل المجمع بالكامل الى نظام الارشفة الالكتروني ..اعادة افتتاح عيادة العظام والجراحة .. تجهيز قاعة تدريب مجهزة للمدربين المعتمدين لدينا لاعطاء التدريبات والمحاضرات.

كلمة توجهينها لكل  المهتمين بالمجمع الصحي؟

اوجه كلمة للفريق الطبي المتميز بالمجمع الصحي الهاني كونوا دوما في المستوى المطلوب الذي عهدتكم عليه وحافظوا على هذا المرفق الجميل . وكونوا دوما قدوة مميزة لجميع المرافق الاخرى . باحترامكم لقوانين العمل واحترام احتياجات وخصوصية المريض . وسعيكم المستمر الى التدريب والتطويروعدم ترك فرصة لاي من المخربين اعداء النجاح ان يطفئوا شعلة العمل الدؤوب

ونحن سنستمر في  تقديم رسالتنا الانسانية احتراما لمهنة الطب وتخليدا لروح  زملائنا اللذين توفتهم المنية في جائحة كورونا ومن هم توفوا بامراض عضال . ولكننا نستمد قوتنا من شعورنا بالمسؤولية اتجاه مرضانا وعاشت ليبيا ماطال الزمن او قصر دوما في القمة وفي طريقها للرقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى