اجتماعي

مدارسنا نحصد ما نزرع

المحررة

كما‭ ‬سبق‭ ‬وطرحنا‭ ‬في‭ ‬الأعداد‭ ‬السابقة‭ ‬ملفا‭ ‬يمس‭ ‬جوهر‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬وتحديداً‭ ‬ملف‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬وما‭ ‬يواجهه‭ ‬قطاع‭ ‬التعليم‭ ‬من‭ ‬تأخر‭ ‬في‭ ‬الطباعة‭ ‬والتوزيع‭ ‬وضعف‭ ‬في‭ ‬المحتوى‭ ‬فإننا‭ ‬اليوم‭ ‬نسلط‭ ‬الأضواء‭ ‬على‭ ‬جانب‭ ‬أخر‭ ‬لايقل‭ ‬خطورة‭ ‬يمس‭ ‬سلامة‭ ‬الطالب‭ ‬النفسية‭ ‬والجسدية‭ ‬‮«‬العنف‭ ‬المدرس‮»‬‭ ‬الذي‭ ‬صار‭ ‬يشكل‭ ‬ظاهرة‭ ‬تطفو‭ ‬على‭ ‬السطح‭ ‬بقوة‭ ‬بعد‭ ‬تزايد‭ ‬الحالات‭ ‬وكثرة‭ ‬الشكاوى‭.‬

فلم‭ ‬تعد‭ ‬مسألة‭ ‬تعنيف‭ ‬المعلم‭ ‬للطالب‭ ‬مجرد‭ ‬حادث‭ ‬فردي‭ ‬أو‭ ‬تصرف‭ ‬عابر‭ ‬من‭ ‬بعض‭ ‬المعليمن‭ ‬بل‭ ‬أصبح‭ ‬ظاهرة‭ ‬متكررة‭ ‬رصدت‭ ‬فيها‭ ‬حالات‭ ‬مؤسفة‭ ‬من‭ ‬تعنيف‭ ‬للطلاب‭ ‬وصل‭ ‬أحيانا‭ ‬إلى‭ ‬حدود‭ ‬الإيذاء‭ ‬الجسدي‭ ‬البالغ‭ ‬وأحيانا‭ ‬إلى‭ ‬عاهات‭ ‬دائمة‭.‬

ناهيك‭ ‬عن‭ ‬الأذى‭ ‬النفسي‭ ‬العميق‭ ‬الذي‭ ‬يتركه‭ ‬في‭ ‬نفوس‭ ‬التلاميذ‭ ‬مما‭ ‬يفقدهم‭ ‬الثقة‭ ‬بأنفسهم‭ ‬و‭ ‬بالمدرسة‭ ‬كمكان‭ ‬للتربية‭ ‬والتعليم‭ ‬فالطالب‭ ‬الذي‭ ‬يتعرض‭ ‬للعنف‭ ‬قد‭ ‬يتحول‭ ‬إلى‭ ‬شخصية‭ ‬عدوانية‭ ‬ومنغلقة‭ .. ‬والمعلم‭ ‬الذي‭ ‬يمارس‭ ‬العنف‭ ‬قد‭ ‬يكون‭ ‬تصرفه‭ ‬ناتج‭ ‬عن‭ ‬ضغوط‭ ‬نفسية‭ ‬واجتماعية‭ ‬من‭ ‬هنا‭ ‬وما‭ ‬بين‭ ‬الطالب‭ ‬والمعلم‭ ‬يطرح‭ ‬السؤال‭ ‬نفسه‭.‬

أين‭ ‬يكمن‭ ‬الخلل‭ ‬هل‭ ‬في‭ ‬منظومة‭ ‬تعليمية‭ ‬كان‭ ‬يفترض‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬قائمة‭ ‬على‭ ‬مبدأ‭ ‬نعلم‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬نعاقب‭ ‬أم‭ ‬في‭ ‬معلم‭ ‬أرهقته‭ ‬الظروف‭ .. ‬أم‭ ‬في‭ ‬طالب‭ ‬فقد‭ ‬الدافع‭ ‬والانضباط‭.. ‬أم‭ ‬في‭ ‬بيئة‭ ‬مدرسية‭ ‬تفتقر‭ ‬لأسس‭ ‬الدعم‭ ‬والتوجيه‭.‬

وهل‭ ‬أصبحت‭ ‬المدرسة‭ ‬بيئة‭ ‬طاردة‭ ‬بدلا‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬البيئة‭ ‬الحاضنة‭ ‬لبناء‭ ‬السلوك‭ ‬والشخصية‭ ‬لذا‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الملف‭ ‬لانطرح‭ ‬هذا‭ ‬الموضوع‭ ‬لمجرد‭ ‬تناول‭ ‬إعلامي‭ ‬بل‭ ‬ودعوة‭ ‬المسؤولية‭ ‬مجتمعية‭ ‬تتظافر‭ ‬فيها‭ ‬جهود‭ ‬الأسرة‭ ‬والمدرسة‭ ‬والجهات‭ ‬المعنية‭.‬

فبناء‭ ‬جيل‭ ‬متوازن‭ ‬نفسيا‭ ‬وسلوكيا‭ ‬لايتم‭ ‬مالم‭ ‬تكن‭ ‬البيئة‭ ‬التعليمية‭ ‬آمنة‭ ‬يسودها‭ ‬الاحترام‭ ‬والتقدير‭ ‬لا‭ ‬العصا‭ ‬والتدمير‭ ‬فالعنف‭ ‬لايعلم‭ ‬وما‭ ‬نزرعه‭ ‬اليوم‭ ‬في‭ ‬مدارسنا‭ ‬سنحصده‭ ‬غدا‭ ‬في‭ ‬مجتمعنا‭.‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى