الرئيسية / الاولي / الأجر مقابل العمل والمعلم المتقاعس يحال إلى المجلس التأديبي

الأجر مقابل العمل والمعلم المتقاعس يحال إلى المجلس التأديبي

 

أ. بشرالأجر مقابل العمل

 والمعلم المتقاعس يحال إلى المجلس التأديبي

صحيفة (فبراير) كان لها لقاء سريعاً  مع الأستاذ رشاد بشر مراقب تعليم بلدية سوق الجمعة وسألته.

فيما يتعلق بسلامة المؤسسات التعليمية داخل نطاق إدارتكم ماذا عن وضعها الصحي من حيث سلامة النوافذ والفصول وكل ما يتعلق باحتياجات الطلاب وهيئة التدريس؟ .

بداية اشكر صحيفة (فبراير) على اهتمامها بشأن التعليم :

إن مراقبة التربية والتعليم بالبلدية مواكبة للمؤسسات التعليمية في بلدية سوق الجمعة من الناحية الصحية بالنسبة لزجاج المدارس 99 ٪  من الزجاج موجود وهناك بعض المدارس تحت الصيانة.

نعلم جميعاً بأن المعلم قد حظي بحقوقه المتعلقة بمرتبه الشهري ماذا عن واجباته من حيث إلتزامه بالحضور والغياب وإعداد واهتمامه بالمناهج التعليمية؟ وهل قمتم بما يكفي من متابعة حيال هذا الموضوع؟ .

نعم نحن نطبق القول «الأجر ُمقابل العمل» يتقاضى المعلم مرتباً مقابل العمل المعلم ضروري أن يكون عنده واجبات ومن واجباته توصيل المعلومة التعليمية والتربوية للتلميذ أو الطالب الحمد لله نحن في بلدية سوق الجمعة المعلمون يؤدون واجباتهم على أكمل وجه .

حتى وإن وجد معلم متقاعس عن أداء العمل يحال إلى مجلس تأديبي وبسحب جدول الدراسة وتكليف معلم آخر ولا نذكر أن هناك عجزًا قائماً في التخصصات مثل (اللغة العربية، والرياضيات، واللغة الانجليزية).

غياب الكتاب المدرسي ما هي البدائل التي من شأنها إنجاح العملية التعليمية ؟ وهل حرصتم على إيجاد بدائل ؟.

نعم تم أخذ قرص مضغوط من وزارة التربية والتعليم وتسلميه لكل مدير مدرسة وتم ابلاغه بأنه أي ولي أمر طالب يريد القرص «فلاش ميمري»  لوضعه في جهازه الخاص ليتم سحبه هذا من جهة، ومن جهة آخر تكليف المعلم بكتابة الدروس على السبورة للطلابة الذين ليس لديهم إمكانات إلى حين وصول الكتاب المدرسي؛ فالعملية التعليمية تسير في مسارها الصحيح بإذن الله.

هل ألتزمت كافة المؤسسات التعليمية بتوفير إختصاصي اجتماعي ونفسي داخل المدارس؟ وهل كان أدؤهم مجدياً من خلال متابعتكم؟ .

ولله الحمد 2018 و 2019م  وزارة التعليم تعاقدت مع مجموعة من الاختصاصيين والمرشدين النفسيي وتم توزيعهم على جميع مدارس البلدية وكذلك لدينا مكتب خاص في مكتب مراقبة التعليم بسوق الجمعة يتابع دور الاختصاصي الاجتماعي والمرشد النفسي.

العملية التعليمية لا يمكن أن تنجح إلا من خلال عدة أساسيات ومن أهمها جاهزية المعلم المهنية والنفسية هل هناك جهودٌ في هذا السياق من أعضاء التفتيش التربوي؟.

يا سيدتي الفاضلة .. المعلم شهرا (10  11) تم زيادة مرتبه إلى الضعف؛ فالحمد لله هذه السنة أفضل من السنوات الماضية؛ فالمعلم الذي لديه جدول لديه علاوة الحصة العام الماضي قد أعطيت له؛ وكذلك هذه السنة نحاولوا  بأنها تكون ضمن مرتبه.

إذا كان الهرم في أية مؤسسة تعليمية غير قادر على أداء وظيفته على أكمل وجه ما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها من سيادتكم بخصوص هذا الأمر ؟.

نحن نحاول أن يكون المدير في المستوى المطلوب وقد قمنا المدة الماضية بدورات تنمية بشرية لمديري المدارس من الناحية التربوية؛ وكيفية التعامل من الناحية الإدارية وقوانين الإدارة؛ وقد تم أعفاء بعض مديري المدارس لعدم وجود الكفاءة المطلوبة وليس لديهم مهارات إدارية.

سؤالي فيما يخص منزلية التعليم وسبب تأخير الدراسة حتى هذا اليوم مع العلم أن مدينة بنغازي تجرى حالياً الامتحانات الخاصة بمنزلية التعليم هل سبب التأخير من الوزارة نفسها؟ .

جاءنا تعميمٌ من وزارة التربية والتعليم إنه تم إيقاف منزلية التعليم؛ وتم إلغاؤها ، طالما نحن في وزارة وحدة وتحت وحدة وطنية المفروض القرارات تطبق على كل المدن .

وأخيراً وجهة نظرك أستاذي الفاضل حول وجود صلة قرابة بين مديري المدارس وأعضاء مكلفين داخل الوزارة فقد علمنا من مصادرنا الخاصة أن الشكاوى من قبل أولياء الأمور لا تتعدى أبواب الوزارة ما هو رأيكم في هذا الخصوص؟.

أختي الفاضلة .. بالنسبة لمراقب تعليم سوق الجمعة أنا شخصياً استخدم سياسة الباب المفتوح كائن من يكون يأتي إلي مباشرة أنا في الاستماع إليه ورقم هاتفي (092221091) .

في نهاية الحوار لا يسعني إلا أن أشكركم على حسن ضيافتكم واستقبالكم وأسأل الله التوفيق ليَّ ولكم .

وحول الجولة التي قمتُ بها في نطاق مدارس بلدية سوق الجمعة زرتُ مدرسة (الصديق كشون) وقد أبدى مدير المدرسة الأستاذ الصادق الزقوزي وكل طاقم التدريس بها الترحيب بهذه الزيادة وقد ناشد كل المسؤولين وجهات الإختصاص الوقوف الوقفة الجادة للاهتمام بما يعانيه الطريق الذي يؤدي إلى المدرسة من آثناء هطول الأمطار؛ وكذلك المدرسة؛ فالمياه الراكدة في الساحتين الأمامية والخلفية وصعوبة وصول الطلاب والمعلمين إلى فصولهم ورغم كل هذه المعاناة إلا إن الطلاب والمعلمين في ظل هذه الظروف الصعبة يواصلون التوافد إلى المدرسة متابعة الدراسة بشكل طبيعي .

 

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

“بنغازي ما تخليهاش تعطش” نداء يطلقه جهاز النهر

  صحيفة (فبراير )تجري حواراً صحفيًا مع مدير المكتب الإعلامي بجهاز منظومة النهر الصناعي صلاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.