الرئيسية / صحة / الفرق بين هجوم أوميكرون و هجوم دلتا

الفرق بين هجوم أوميكرون و هجوم دلتا

 

    وفقا الدراسات المتعددة و معطيات بحثية  نلاحظ  الفرق بين هجوم أوميكرون  و هجوم دلتا و السُلالات الأخرى من ” فيروس كورونا ” على ( الجهاز التنفسي )  .

اولاً : متحور أوميكرون :

     يصيب الجهاز التنفسي العلوي ، و هو يشمل الأنف و الجيوب الأنفية و الحنجرة ،  و هذا   ” المتحور ”  أقل إصابة على الجهاز التنفسي السُفلي الذي يشمل القصبة الهوائية و الرئتين  ، و حسب المعطيات الحالية ،  يتضح أن  ” سلالة أوميكرون ”  تصيب  الحَلق أكثر من الرئتين  ، و في رأى ” العلماء ” بأن هذه السلالة أكثر عدوى ، و لكنه أقل فتكا من السُلالات الأخرى من فيروس كورونا  .

ثانياً : ” سلالة دلتا ” و السُلالات الأخرى من فيروس كورونا المستجد :

     تصيب الجهاز التنفسي العلوي و السفلي ، و من أعراض الجهاز التنفسي العلوي :

  • الأعراض الخفيفة أو العدوى المبكرة لكوفيد-19 التي تلحق الاصابة بالجهاز التنفسي العلوي سيلان الأنف ، و التهاب الحلق .
  • حالات المرض الشديد الناجم عن الاصابة بكوفيد-19 من السلالات السابقة فهي عدوى و إلتهاب الرئتين ، و يتسبب الإلتهاب في اغلب الأحيان في تراكم السوائل في الحُويصلات الهوائية في الرئتين ، و هذا يُقلل من قدرة الرئتين على نقل الأكسجين إلى الدم  .

اعداد : فاطمة الثني

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

هل نحن فعلاً في مواجهة جديدة مع “كورونا”

  المتردَّد على المستشفيات العامة والعيادات الخاصة في ليبيا عامة وطرابلس خاصة ليس بحاجة لملاحظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.