أخبار عاجلة
الرئيسية / رأي / المناطق الحرة وأهميتها.. لنوال عمليق

المناطق الحرة وأهميتها.. لنوال عمليق

حديث الإثنين

تتصدر ليبيا قائمة الدول العربية الأعلى نموًا اقتصاديًا في عام 2023 جاء هذا في التقرير الذي نشره صندوق النقد الدولي حول آفاق الأداء الاقتصادي للعام2023، بما في ذلك دول العالم العربي.وقال الصندوق في التقرير إن البيئة الاقتصادية على الصعيد العالمي، شهدت تدهورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة في ظل الأوضاع المرتبطة بأوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا التي لا تزال آخذة في الاتساع. وهذا يجعلنا نعود إلى أن ليبيا فعلاً بوابة افريقيا الاقتصادية لو تم تفعيل المناطق الحرة وتجارة  العبور التي ستربط أفريقيا بأوروبا ماذا نعرف على السوق الحرة؟! 

السوق الحرة هي نظام غير منظم للتبادل الاقتصادي، حيث لا توجد ضرائب وضوابط الجودة والحصص والتعريفات وغيرها من أشكال التدخل الاقتصادي المركزي من قبل الحكومة؛ أو تكون في حدها الأدنى.

نظرًا لأن السوق الحرة تمثل معيارًا غير موجود في الواقع، لا يمكن للمجتمعات الحديثة إلا أن تقترب من هذا النموذج المثالي لتخصيص الموارد بكفاءة ويمكن وصفها على طول نطاق يتراوح من كميات منخفضة إلى عالية من التنظيم.

إنه عكس الاقتصاد الموجه حيث تخطط وكالة حكومية مركزية لعوامل الإنتاج واستخدام الموارد وتحدد الأسعار.

في السوق الحرة ، تكون الشركات والموارد مملوكة لأفراد أو كيانات يتمتعون بحرية تداول العقود مع بعضهم البعض.

ومع ذلك ، في العالم الحقيقي ، نادرًا ما يوجد مثل هذا النظام الاقتصادي. تعتبر التعريفات الجمركية المفروضة على الواردات والصادرات 

بشكل عام ، الاقتصادات الرأسمالية ، التي أنشأتها معظم الديمقراطيات بما في ذلك الولايات المتحدة ، هي أنظمة مختلطة تتكون من مكونات السوق الحرة والاقتصاد الموجه.

ما ينقصنا في هذا الجانب ونجاحه هو الالتفات للطرق التي تساعد وتعمل على تفعيل تجارة العبور من وإلى ليبيا؛ وتفعيل كل المناطق الحرة على الساحل الليبي وفي المناطق الصحراوية الحدودية مع دول الجوار بذالك ستنجح كل الانظمة الاقتصادية ومنها نقطع الطريق على تجارة التهريب التي لا تعود علينا إلا بالخسائر.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء وكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

نوال عمليق تكتب عن الاقتصاد الريعي

الاقتصاد الريعي هو نمط اقتصادي يعتمد على الموارد الطبيعيّة دون الحاجة إلى الاهتمام بتطويرها، ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.