الرئيسية / الاولي / رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، يعلن في اطلاق مشروع عودة الحياة لبرامج ومشروعات التنمية

رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، يعلن في اطلاق مشروع عودة الحياة لبرامج ومشروعات التنمية

 

 

 

وال)- وجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية « عبدالحميد الدبيبة « مساء الجمعة كلمة  مسجلة للشعب الليبي  بثت عبر القنوات التلفزيونية  استهلها  بالاشارة الى اللقاء الذي جمعه مع عدد من اعضاء مجلس النواب  وماتم طرحه خلاله  عبر  عدد من الرسائل التي اراد توجيهها  للمجلس واراد وضع الشعب الليبي  في صورة ماتم مناقشته والتعرض اليه .

‎واوضح الدبيبة ان  الشعب هو من انتخب هذا البرلمان ولديه  نواب  يمثلونه فيه   ، مؤكدا ان هذا البرلمان يمثل كل المناطق  في ليبيا  وانه كمسؤول على الحكومة قرر ان يبعث مجموعة من الرسائل منها ان الحكومة   هي حكومة الليبيين  حكومة الناس ولانريد ان يزايد عليكم احد ولا حتى رئيس الحكومة .

‎ واكد الدبيبة في كلمته ان كثير من المشككين يقولون ماذا فعلت هذه الحكومة وماذا صنعت  وانها المفروض تعمل كذا ويشكل وآخر  ، موضحا انه يستمع الى كل الاراء التي ينبغي  للحكومة تنفيذها  وهي الحكومة  التي تم تشكيلها اساسا من اعضاء مجلس النواب  الذين ساعدوا في تعيين الوزراء والوكلاء.

‎ وقال الدبية « ان الحكومة  التي تم تشكيلها هي حكومة موسعة  وحكومة ترضيات  ومحاصصة وهذا ماقلته سابقا وانا كرئيس حكومة اخترت ممكن شخص او اثنين  وكانوا مهنيين  وفي مجال حساسة .

‎واعرب الدبيبة عن امتنانه لعمل الحكومة  التي تضم شبابا من مختلف مدن ليبيا  وسميت بحكومة الوحدة الوطنية  وهي فعلا كذلك .

‎واكد الدبيبة انه فور تشكيل الحكومة  قدمت الميزانية الى مجلس النواب   وابدى حولها عدد من الملاحظات  وتعاملنا مع هذه الملاحظات ودافعنا على الميزانية  وضاعت العديد من الفرص على الحكومة في ظل عدم اعتماد الحكومة  بحجج واهية ونحن نعتقد ان ذلك اصبح امرا مقصودا .

‎ وقال الدبيبة « ان تعطيل الميزانية هو تعطيل للحياة لايمكن لاي دولة  ان تعيش بدون ميزانية  انها كالماء والهواء والتعطيل التي حدث  السنوات الماضية تتطلب ميزانية اضافية لحلها ومجلس النواب لم يعتمد ميزانية للسنوات الماضية .

‎واعلن الدبيبة ان  جهود الحكومة في مجابهة  كورونا   افضت الى تطعيم « اكثر من  مليون مواطن»  حصلوا على اللقاح المضاد للفيروس،  وتتوفر  ثلاثة ملايين جرعة  حاليا ، بالاضافة الى توفير  الأكسجين الطبي  في مراكز العزل .

‎ وحول مرتبات شريحة المتقاعدين وتدنيها ، اكد الدبيبة في حديثة انه التقى بعشرات منهم واستمع الى احتجاجهم  على وضعهم  المعيشي  « قائلا « ان ابشر شريحة المتقاعدين ان الأيام العشرة القادم سيصدر قرار  بزيادة رواتب شريحة المتقاعدين بنسبة مائة في المائة ، مشيرا كذلك في الخصوص الى  شريحة المعاشات الأساسية، وقال إن الـ450 دينار لا توفر لهم معيشة كريمة لمدة 5 أيام، مضيفا أن الحكومة ضاعفت المعاشات بنسبة 100%، وتم ضم شرائح أخرى لهذه الشريحة، كما لفت إلى إقرار علاوة الأسرة والأبناء.

‎وتحدث الدبيبة عن  توحيد المرتبات للعاملين في الدولة  ، مؤكدا ان هناك فوضى في المرتبات   وفوارق كبيرة بين الفئات  فجماعة البرلمان والرقابة  يتقاضون مرتبات عالية فيما هناك فئة تتقاضى 450 وهذا اجحاف ، مؤكدا ان اللجنة المشكلة للدراسة ستخرج بجدول موحد لهذه المرتبات .

‎ واستعرض الدبيبة خطة الحكومة من أجل  إعادة الحياة للمشروعات التنموية في ليبيا  من خلال اعادة تنفيذ المشروعات التنموية موزعة في كافة مناطق ليبيا، على ان تبدأ مع   الربع الأخير من هذه السنة و أن الحكومة وفرت التمويل اللازم  للخطة .

‎ وحول مشكلة الكهرباء، قال « كان  من المفترض ان مشكلة الكهرباء كانت قد حلت لو اعتمدت الميزانية  ولكن مع هذا  نؤكد بأن الحل سيكون قريبا مع نهاية السنة .

‎وفي حديثه حول الانتخابات اكد الدبيبة  ان  الانتخابات ستجرى في موعدها  في 24 ديسمبر و أن الحكومة قدمت خطة أمنية ولوجوستية من أجل تنظيم الانتخابات .

‎وحذر الدبيبة الفاشلون والمعرقلون لمسيرة الشعب في التنمية وفي البناء والتشييد بانهم لن يكون لهم مستقبل في ليبيا .

‎وتطرق الدبيبة الى  الاتهامات التي ابدتها بعض الدول الجارة لليبيا بانها دولة ارهابية « قائلا « ان عشرة الاف ارهابي دخلوا بلادنا من اين اتوا ، الارهاب جاءنا من الخارج خاصة من بعض الدول الجارة   وشعبنا قاوم الارهاب وداعش في سرت وكل انحاء ليبيا .

ووجه الدبيبة التحية للشرفاء الذين قاوموا الارهاب  في كل مكان في ليبيا والترحم على كل من قضى نحبه في مقاومة هذا المشروع الخطير مشروع الارهاب وداعش .

‎وخاطب الدبيبة من وجه تهمة الارهاب لليبيا قائلا « نحن شعب حر  ولايمكن ان نقبل اتهامنا بالارهاب وانتم حاسبوا انفسكم قبل اتهامنا بالارهاب ، ولن نقبل تكرار المشاهد السابقة  ونريد فقط التفرغ لبناء بلادنا وبناء علاقات طيبة مع كل دول الجوار .

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مهرجان الطفولة بطرابلس ومشاركة بلدية طرابلس المركز فيه

  خاص / فبراير متابعة / سالمة ميلود شاركتْ بلدية طرابلس المركز في فعاليات مهرجان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.