الرئيسية / محليات / بلديات / متابعة الخطوات التي قام بها المجلس البلدي زوارة بشأن محطة تحلية المياه

متابعة الخطوات التي قام بها المجلس البلدي زوارة بشأن محطة تحلية المياه

 

زوارة / خاص فبراير

رصد / سالمة عطيوة

يعد ملف محطة تحلية المياه زوارة من أهم وأبرز الملفات التي يعمل عليها المجلس البلدي زوارة لما لهذا الملف من أهمية كبرى للمواطن حيث يُكثف المجلس من جهوده لوضع حل جدري ونهائي لتوقف إنتاج المحطة المتكرر وذلك من خلال العمل على توفير المبالغ المالية اللازمة لإجراء صيانة وعمرة متكاملة للمحطة .

 ومن خلال التعاون والتنسيق المشترك مع إدارة محطة تحلية المياه بالمدينة سعيا لإتمام هذا الملف من خلال سلسلة من الإجتماعات المكثفة وتقديم عديد المذكرات للمسؤولين ودعوتهم إلى زيارة المحطة على أرض الواقع والوقوف على ما تعانيه من توقف متكرر وغياب الصيانة ونقص قطع الغيار .

من ضمن الخطوات التى تم القيام بها وبالتنسيق مع مدير إدارة المحطة وبحضور عميد البلدية قام معالي وزير الموارد المائية بـحكومة الوحدة الوطنية المهندس طارق عبدالسلام فى21 أغسطس2021 بزيارة تفقدية للمحطة والوقوف على أبرز الصعوبات والمشاكل التشغيلية التي تعاني منها وحاجتها الماسة لصيانة كاملة وليس للغلايات فقط وبصورة عاجلة .

وخلال زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة رفقة عدد من وزراء حكومته إلى بلدية زوارة في 20 نوفمبر 2021 كان ملف صيانة «عمرة» لمحطة تحلية المياه من أبرز الملفات التي تم مناقشتها وتسليم مذكرة متكاملة عن المحطة والوضع الذي وصل إليه المواطنين جراء توقفها عن الإنتاج حيث وعد رئيس الحكومة في تلك الزيارة بإصدار قرار لصيانة متكاملة للمحطة .

إثر ذلك قام وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء بمخاطبة وزير الموارد المائية بشأن تنفيذ التعليمات الصادرة من قبل رئيس الحكومة خلال زيارته لبلدية زوارة وإتخاد مايلزم من إجراءات للبدء بصيانة المحطة في أقرب وقت ممكن .

وواصل المجلس البلدي عمله على هذا الملف دون توقف حيث تم مراسلة وزير الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية بصورة مستعجلة عن توقف المحطة وعدم توفر المياه الصالحة للشُرب والوضع المأساوي الذي يحيط بمواطني المنطقة .

على إثر ذلك قام معالي وزير الحكم المحلي بمخاطبة وزير الموارد المائية بهذا الشأن تبعه أجتماع مع عميد البلدية وتم خلاله مناقشة هذا الملف الهام وطالب السيد العميد ضرورة إحالة ملف صيانة المحطة وبصورة عاجلة إلى مجلس رئاسة الوزراء لإتخاد الإجراءات اللازمة حيال ذلك .

وعلى ضوء ذلك قام معالي وزير الموارد المائية بمخاطبة المدير العام للشركة العامة لتحلية المياه ومطالبته بضرورة إحالة القيمة المالية المطلوبة لإجراء الصيانة اللازمة لمحطة تحلية المياه زوارة .

هذا وتم عرض ملف صيانة متكاملة للمحطة في إجتماع مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية العادي الثاني لسنة 2022 الذي أنعقد يوم الإثنين الموافق 14 فبراير 2022 وتم التصويت عليه بالموافقة من قبل المجلس وتخصيص مبلغ وقدره إحدى عشر مليون وستمائة وأربعة عشر ألف وسبعة وثلاثون دينار .

بهذا يكون المجلس البلدي زوارة قد أستوفى كافة الإجراءات اللازمة للحصول على المخصصات المالية لإجراء الصيانة اللازمة لمحطة التحلية ويدعو السادة في إدارة المحطة بمتابعة إجراءات التعاقد وأعمال الصيانة حسب الإختصاص .

وفي اتصال مع المهندس / زيدان قرقب مدير محطة تحلية المياه ببلدية زوارة اوضح قائلاً :

بالنسبة للمستجدات الاخيرة بناءً على موافقة مجلس الوزراء على تخصيص المبلغ المالي لاجراء الصيانة المطلوبة على المرحلة الاولى من المشروع ونحن في انتظار اصدار قرار موجه الى وزارة المالية لصرف المبلغ المطلوب وحسب مراجعتنا اليوم في مجلس الوزراء لانه سيتم اعداد القرار وتوقيعه خلال ايام .

اما بخصوص  المبلغ المخصص لم يتم صرفه الى الان ونحن في انتظاره لاستكمال الاجراءات الفنية والادارية واستكمال الموافقات المطلوبة عادة وفق الاجراءات المتبعة بالدولة الليبية والتي عادة تتطلب وقتا طويلا لاتمامها في الوقت الذي لا تتحمل فيها المنطقة مزيدا من التاخير وتحملها المرير لعدم توفر  المياه الصالحة للشرب  .

واضاف : نفديكم بان هده الصيانة ستحل ازمة المياه بالمنطقة بالكامل اي ما يقارب 450 الف ساكن إلا ان هذه الصيانة تمثل نصف انتاج المحطة المعدة لانتاج 80000 متر مكعب في اليوم.

 

 

 

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مخاوف وهواجس من المهـاجرين فى ليبيا

  فبراير خاص أجرت اللقاء / زهرة برقان عديدة هي المرات التي تناولنا فيها ملف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.