الرئيسيةمتابعات

الليبي لحرية الصحافة.. ورشة عمل عـن الانتخابات

فاطمة الثني.. تصوير إنتصار المغيربي

نظم المركز الليبي لحرية الصحافة ورشة عمل حول “ المبادئ التوجيهية للتغطية الإعلامية للانتخابات في ليبيا “ بمقر المركز الإعلامي التابع لـ المفوضية الوطنية العُليا للانتخابات بالعاصمة الليبية ، بتاريخ 12/10/2023م من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 4 مساءً ، بإدارة المدرب و المستشار الإعلامي الأستاذ محمد خليفة إدريس ، و ذلك وسط حضور 35 صحفيا  تابعين لمؤسسات الإعلام المقروء والسمعي والبصري “العامة والخاصة” . وركزت ورشة العمل على التعريف بحزمة التشريعات المُرتبطة بالانتخابات واللوائح المتعلقة بالدعاية الانتخابية والتغطية الصحفية للحملات الانتخابية والبرامج الحوارية والمناظرات والأمن المادي، فضلاً عن كيفية التحقق من السير الذاتية والبرامج الانتخابية للمُترشحين.

كما شدّد الصحفيون المُشاركون في الورشة على ضرورة ضمان الأمن الجسدي لكافة الصحفيين وتسهيل تحركاتهم وتنقلاتهم على المستوى الوطني فضلاً عن دعم الصحفيين من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الخدمات التقنية التي تُساعدهم في أعمالهم.

وختمت الورشة بجملة من التوصيات من أبرزها “ العمل على استمرار البرامج التدريبية للصحفيين ، وضرورة التنسيق بين المفوضية الوطنية العُليا للانتخابات والجهات الأمنية لتعميم التصريحات الممنوحة للصحفيين وإتاحة دخولهم إلى جميع المحطات الانتخابية، والمُطالبة بضرورة تعيين ناطقٍ رسمي باسم المفوضية الوطنية العُليا للانتخابات” .

الدكتور محمد الأصفر رئيس لجنة الإدارة بالمركز الليبي لحرية الصحافةقال تم تنظيم ورشة عمل فيما يخص “ المبادئ التوجيهية للتغطية الإعلامية للانتخابات في ليبيا “ بمقر المركز الإعلامي التابع للمفوضية الوطنية الالعُليا للانتخابات بطرابلس.

وأشار إلى حضور نخبة من المحررين والإعلاميين والكتاب وعدة صحفيين يعملون في مؤسسات إعلامية خاصة وعامة وعلى مدار يومين لدراسة عدة قضايا تخص مجال التغطية الإعلامية سواء بالوسائل النظرية والعملية كما تناولت الورشة التعرف على المعايير الدولية والاطلاع على القوانين والتشريعات ، وأبرز ما تم تناوله كيفية عمل الصحفي قبل وأثناء وبعد العملية الانتخابية ، وكان الحضور جادا من قبل الصحفيين ونشكر كل من تعاون لإنجاز هذه الورشة المتميزة. 

الأستاذ محمد الناجمالمدير التنفيذي للمركز قال تأتي ورشة العمل ضمن برنامج تدريبي يستهدف تدريب 150 صحفيا على مستوى ليبيا، بهدف الاستعداد لتغطية الانتخابات الوطنية المُتعثرة وانتخابات المجالس البلدية.

وفي ذات السياق قال الصحفي مصطفى محمد الفرجاني مدير مكتب الاعلام بالهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلاميالورشة خدمت حاجة الصحفيين لمثل هذا الموضوع خاصة مع قرب تنفيذ الانتخابات المحلية، بصفة عامة كانت الورشة بالمستوى المطلوب.

 الصحفي سمير جرنازقال موضوع الورشة في غاية الأهمية ، و المدرب محمد خليفة كان في المستوى المطلوب من حيث زخم المعلومات و الاجادة في تقديمها ، و التمكن في الأداء و الأسلوب المتميز في العطاء و التعامل مع المتدربين ، كما أن المتدربين كانوا في مستوى التفاعل المطلوب ، و ساهموا بدورهم في اثراء مضامين ورشة العمل ، بحضورهم و مشاركاتهم الجادة و اضافاتهم التي ساهمت في إنجاح البرنامج العام للورشة ، و قدم الشكر و التقدير و الامتنان للمركز الليبي لحرية الصحافة و المفوضية العليا للانتخابات على تنظيمهم لهذه الورشة ، و توفير و تهيئة الأجواء المناسبة لإقامة هذه الورشة .

كما قالت الصحفية ايناس محمد: إن الورشة كانت جيدة ، و كانت المرة الأولى حضور ورشة تدريبية ، الإعلاميين و الصحفيين و أعضاء المجتمع المدني بحاجة إلى حضور ورش تدريبية حول الانتخابات ، هناك عدم معرفة بآلية الانتخابات و كيف تتم العملية الانتخابية و القوانين ، هذه المعلومات لا يمكن معرفتها ، إلا من خلال مدرب و مستشار اعلامي متحصل على شهادة ماجستير في الاعلام ، أو من شخص كان يعيش في الخارج كيفية ممارسة الديمقراطية في الخارج ، هذه مبادرة جيدة ، و فتحت لحضور آفاق معرفية كبيرة ، كان هناك انصت و حسن الاستماع من كل المتدربين الموجودين ، و لم يكن هناك أي تعصب أو عجز في الرأي بين المدرب و المتدربين ، بل كانت ورشة نجاحة بنسبة 100% ، و مكان الدورة يعطى الطاقة الإيجابية لكل الحضور و شعر الحضور بالحرية و الديمقراطية ، و هو المفوضية الوطنية العليا للانتخابات و هو أفضل مكان ، و وظيفة المتدربين التوعية بأهمية الانتخابات للمجتمع ، الورشة نجاحة جدا و فتحت نافذة ثقافية لكل المتدربين .

وفي سياق آخر قالت الصحفية نجاة خميس …. يعدّ الإعلام أحد أهم العناصر الأساسية للديمقراطية ، و يستحيل إتمام الانتخابات دون اعلام ، فالانتخابات الديمقراطية تتقوى تحت حرية الاعلام الذي يقوم بدور الرقيب على الانتخابات و حامياً شفافية العملية الانتخابية .

 وأكدت أن ورشة التدريب جاءت لتضيف للإعلامي المشارك من مختلف الجهات إضافة جديدة ، شيء يضاف لخبراتهم في كل ما يخص العملية الانتخابية من مبادئ و اخلاقيات التغطية الإعلامية ، و تنمية المهارات الصحفيين حول التخطيط للتغطية الانتخابية ، و شرح آلية العمل للجمهور قبل و اثناء و بعد يوم الاقتراع ، و تساعد الصحفي المشارك في تقديم تغطية متوازنة و عادلة و تقديم المعلومة الموثوقة للجمهور تساعد على اتخاذ القرار المناسب، وأشار الإعلامي وسام على أبو رويلىإلى ضيق الوقت وأكد على إن الورشة نحتاج إلى وقت أكثر من يومين لأجل الحصول على معلومات بشكل تفصيلي.

وقالت الصحفية وسن عبدالمجيد النويصري . كانت ورشة التدريبية هادفة من حيث مضمون الورشة و المتدربين الحاضرين، و لقد غطت الورشة التدريبية كافة محاورها ، و الشكر موصول لكافة القائمين على هذه الورشة . 

وفي سياق آخر أكدت الصحفية والمذيعة انتصار المغيربي ….على أهمية الورشة والتي أضافت إليها معلومات جديدة تساهم في تحسين عملها الصحفي والإذاعي وهي بادرة حسنة من المركز الليبي لحرية الصحافة فيما يخص الاستعداد لتغطية الانتخابات القادمة والتي لا تخلو من أخطاء غير مقصودة من بعض الصحفيين أو الإعلاميين مؤكدة على أهمية دعم المركز الليبي لحرية الصحافة وختمت بشكر المدرب المتميز في أسلوبه واستخدمه لوسائل تدريب متطورة تساهم في ترسيخ المعلومة بل ورغبة الإعلامي والصحفي في تصحيح ما يشوب عمله من أخطاء كما شكرت العاملين في المركز الليبي لحرية الصحافة على هذه الورشة المتميزة والتي جاءت بوقتها مع قرب موعد الانتخابات.

وأشارت إلى أن ورشة التدريب ختمت بجملة من توصيات الصحفيين المشاركين في الورشة وهي:

تفعيل و تدريب الصحفيين على مدونة السلوك ،

اعتماد تصاريح الإعلاميين و الصحفيين في الوقت المناسب الذي يسمح لهم بتغطية العملية الانتخابية 

تسهيل دخول الإعلاميين و الصحفيين إلى كافة المحطات الانتخابية.

اقتراح ناطق رسمي باسم المفوضية .

تمكين الإعلاميين من النفاذ إلى المعلومات المتعلقة بالاستقصاءات بصفة عامة .

التنسيق بين المفوضية و الجهات الأمنية لتعميم التصريحات للإعلاميين و الصحفيين و اتاحة دخولهم للمحطات الانتخابية .

سرعة الرد على الشكاوى المقدمة من الصحفيين التي تصل إلى البريد الخاص بالمفوضية .

مراقبة و محاسبة المراكز الغير ملتزمة بتنفيذ و تطبيق اللوائح و القوانين التي تخص الإعلاميين و الصحفيين .

دعم الصحفيين ذوي الإعاقة بتقديم خدمات تقنية تساعدهم على أداء وظائفهم و تقديم تدريبات متخصصة مثال (قارئ على الشاشة ) .

إعادة النظر في القوانين و اللوائح التي يمكن أن تطبق أثناء الانتخابات (قانون رقم 5 مادة 7) بشأن مكافحة الجرائم الالكترونية جملة المساس بأمن و استقرار المجتمع ) جملة فضفاضة و واسعة و يمكن أن تجرم اعمال متاحة للصحفيين .

تسهيل إجراءات اعتماد الصحفيين التابعيين لمؤسسات اجنبية من الاعلام الخارجي .

تسهيل حركة الصحفيين داخل مراكز الاقتراع في المدن الليبية أثناء التغطية .

التوعية بخصوص دور الصحفي في تغطية العملية الانتخابية و التأكد من حقوقه في التواجد و واجباته .

التوسيع في لوائح التغطية الإعلامية و صحافة الصحيفة و إعطاء مساحة لعمل الصحافيين سواء كان تابع لمؤسسات أو مستقل .

على المفوضية اطلاع الإعلاميين و الصحفيين على ملفات المترشحين لتوضيحها للرأي العام و إعطاء المساحة لكافة الصحفيين و الإعلاميين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى