الرئيسيةمتابعات

بأرض المعارض.. معرض ليبيا الدولي للتنمية الزراعية 

وداد الجعفري .. نجوى الرياني

افتتح خلال الفترة من 9 إلى 12من الشهر الجاري على أرض معرض طرابلس الدولي معرض ليبيا للتنمية الزراعية والحيوانية ومستلزماتها بمشاركة 56شركة من 7دول منها (تركيا وفرنسا وإيطاليا كندا ،تونس مصر ،السعودية) المعرض من تنظيم شركة (وسط البحار) وتم عرض كل ما شأنه أن يُسهم فى  التنمية الزراعية والحيوانية ومستلزماتها ومن خلال هذه المشاركات سوف   يفتح افاق فى التعاون مع الدول السقيقة والصديقة هذا وقد حضر هذا المعرض كلٌ من حسن القطراني النائب الأول لرئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسادة وكلاء الوزارة وعدد من السفراء من بينهم ايطاليا، وقطر، وبوركينا فاسو، والنيجر، والكونغو الديمقراطية إلى جانب لفيف من السادة رؤساء ومديري عدة هيئات ومراكز ومؤسسات وشركات محلية ومديري الشركات والمؤسسات والشركات المشاركة.

يهدف المعرض للتعرف بكل ما هو جديد فى مجال الزراعة وتبادل الأفكار والآراء والخبرات فى هذا المجال .

من داخل أحد الأجنحة المشاركة في المعرض التقت (فبراير) بالسيدة  جميلة البخاري (جمعية المرأة الريفية بمنطقة غدامس) التي عرفتْ في البداية بالجمعية بشكل عام  وأنها تستند على العمل التعاوني على مستوى المرأة وتعمل على زيادة الانتاج بطرق سليمة وتهدف للمحافظة على الموروث الحضاري وذلك من خلال مشاركتها في المعارض المتنوعة والمهرجانات والمواسم الثقافية وفي هذا المعرض شاركنا بعرض خاص تمثل في صناعة يدوية من ملابس تقليدية مطرزة بالحرير وبالصوف وصناعات معاصرة ومبتكرة تحمل الطابع التقليدي من حقائب وأحذية واكسسوارات ومواد زينة  وايضا الرسم على الأواني الفخارية بما يعرف بالرسم (الزنجفور) ولوحات حائطية  فنية وتحف مبتكرة من تدوير مخلفات النخيل ومن صناعات الصوف المختلفة  وعرض صناعات  غذائية  متنوعة مثل رب التمر والخل والبساطة والزميطة وصناعات تجميلية  الصابون الطبيعي وكريمات  من خلطات طبيعية ومقشرات طبيعية، وكان هناك إقبال من الزوار حيث ابدوا اعجابهم بالعروض  وتم شراء عدد من منتجاتنا  اليدوية؛ وجناح آخر تحت تسمية البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة الذي يعد أحد المؤسسات التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة التي تُعنى بتوفير البيئة الملائمة لإطلاق واستدامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال نشر ثقافة الريادة والمبادرة واستقطاب أصحاب الأفكار الابتكارية ومساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة وذلك عن طريق الأذرع الفنية التابعة للبرنامج والمتمثلة في مراكز الأعمال المنتشرة في كافة ارجاء البلاد بهدف المساهمة في تحقيق التنمية المكانية وتنويع مصادر الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة للشباب الباحثين عن العمل السيدة نورية منتجة للصابون والمنتجات الطبيعية من ضمن المشروعات الصغرى وكان لها دورٌ في عرض منتجاتها اليدوية ومنها منتج كريم الكركار لتنعيم الشعر وزيت سارة لتقوية الشعر وغيرها من منتجات خاصة بها وتم عرضها للزائر والشرح المفصل عنها وكان عليها إقبالٌ وإعجابٌ .. ومن بين المشروعات الصغرى التي تم عرضها مشروع( محبس غرس) للسيدة هدى التي قالت : تم اختيار الاسم اعتزازًا بلهجتنا الليبية..وهو متجر لبيع نباتات الزينة الداخلية والخارجية والعناية بها ومن ميزاته أن له علاقة بالزبون مستمرة حتى بعد عملية الشراء، ويعتمد على الجودة بالدرجة الأولى في طرق البيع للنبتة بحيث يحتوي على اسمها، وكيفية العناية بها بالإضافة لجمال (المحبس)الموجود فيها .. كما يقدم الاستشارة المجانية حول العناية بالنبات في كل وقت لا يهدف للربح فقط ولكن لنشر ثقافة حب الغرس ومحبة النباتات والعناية بها ورفع مستوى الوعي بأهمية ووجود النباتات ونشره للجمال الحسي والبصري لأنه يبعث الفرح والاجابية للزبائن.

كذلك التقينا بالأخ مبروك أبوبكر  شحات مدير الجمعية التعاونية الواحات للتمور النوعية الذي قال : تمت المشاركة فى المعرض الدولي طرابلس للزراعة بأنواع فاخرة من التمور مدينة جالو مثل (صعيدى . دقلة . مجهول . بلمبك . جوسمى . صيفي . حمرايا . نكفوش . مقريو . خضرايا) وبعض مشتقات النخلة من خل اللاقبي أيضًا تمت المشاركة بأنواع جميلة من فاكهة المانجا المحلية ومانجا قلب الثور، وأيضا المشاركه بأنواع الحمضيات من الليمون العصري والقمرى وأنواع من الثوم والبصل، وكانت المشاركة بارزة فى هذا المعرض مثل نظيراتها فى دولة مصر الشقيقة حيث شاركنا عديد في عديد المعارض وتحصلنا على مراكز متقدمة.

المهندس محمد عبد الرؤوف صالح عضو منظمة ليبيا للزراعة العضوية كل  ما موجود فى الجناح يعتمد على الزراعة العضوية بدون اضافة اي أسمدة كيمياوية ولدينا زيت الزيتون من معصرة سمنو فى الجنوب الليبي وطبيعي بدون استخدام والأسمدة الكميائية وكذلك رب التمر من الجفرة وكذلك التمر من دون اسمدة عضوية، البقوليات من غات  والفول والبازيلاء طبيعية دون استخدام اسمدة وكذلك هناك سماد من شركة الرحيق مدينة الزاوية وكذلك الفطر من مزرعة فى جنزور وهو طبيعي دون استخدام اسمدة كيمائية وكذلك لدينا بعض الأسمدة العضوية تستخدم فى حالة ظهور أي آفات بالنسبة للزراعة العضوية الآفات  قليلة جدًا وإن ظهرت شركات صنعت الأسمدة العضوية كل المنتجات فى الأسواق الفطر طبيعي 100٪ وجميع المناطق مشاركة وكلها مجهودات شخصية دون دعم من الدولة 

المعرض جيد ولكن موعده لم يكن مناسبًا حسب من وجهة نظري  فى  شهر 7 يفترض يكون فى مواعيد أخرى شهر 9 أو 10 وهذه من ضمن الملاحظات التى ستسجل هذاةالموعد يتم تفاديه …..

اااستاذ ميلود منصور الأمينيمدير مكتب التعاون الزراعي احداعضاء الجبل الغربي للاهتمام بشجرة الزيتون حضرنا للمشاركة فى معرض ليبيا الدوري للتنمية الزراعية  مشاركتنا كانت عن شجرة الزيتون عروض بعض العينات لزيت الزيتون انتاج المنطقة الغربية وكذلك بعض الشتلات لشجرة الزيتون التى تشتهر بها الجهة الغربية مثل الزيتون الشترالي التفاحي وهذه الانواع متواجدة بكثرة فى المنطقة الغربية ومنطقة راقدين، الجميل ،وزارة الجهة الغربية بصفة عامة والمنطقة الغربية اغلب زراعتها  من مياة الامطار واكثر اهتمامنا بشجرة الزيتون بالنسبة 90% المعرض يعتبر الخطوة الأولى للمركز الأرشاد والأعلام الزراعي بوزارةةالزراعة تعتبر خطوة جيدة ونعتبرها رائعه لتوعية الفلاح والتعرف على منتجات سواء كانت زراعية او حيوانية والمستلزمات الزراعية الموجودة فى المعرض مشكورين  الجهات المنظمة  على هذه الدورة وان شاء الله من احسن الى أحسن ……

كما التقينا بالمهندس وليد الرعاش مهندس فلاحي بشركة snf شركة عالمية فرنسية تشتغل فى معالجة المياة فى العديد من المجالات بما فيها البترول ومعالجة المياة لدينا 21مصنع فى العالم والمصنع الأساسي فى فرنسا ولقد  شاركنا فى المعرض الدولي الفلاحي فى ليبيا وهذا شرف لنا وعندنا منتجات مقاومة لنقص المياة سهله فى الأستعمال والحقن والمنتوج مقاوم للملوحة والتغيرات المناخية الان والمسوقين فى ليبيا للمنتوج الذي من شركتنا وهو من المنتجات الرائدة فى تونس وال جزائر والمغرب والسوق الليبي بعون الله ونشتغل مع موزعين فى القريب العاجل …..

فى تجاوب والمعرض كان تنظيمه جيد ماشاء الله ….

وهذا شيء يفرح وان شاء الله دائم ليبيا بخير

المهندس محمد البوصيري الباحث فى مركز المواصفات والمعايير القياسية نحن فى اليوم الثاني لمعررض طرابلس الدولي الزراعي المركز الوطنى للمواصفات والمعايير القياسية احد الجهات التابعة لوزارة التخطيط معنى بقانون انشاؤه لدينا شئين علامات الجودة وقانون المواصفات والمعايرة ولدينا اكثر من لجنة 39لجنة عاملة بالمركز فى مختلف المجالات  فكل شيء،له مواصفه نحن كنا فى ورشة عمل وزارة الزراعة تكلمت عن جميع الجهات ولم تتطرق ابدا الى مركز المواصفات رغم أهميته وكل ما موجود بالمعرض له مواصفات نسال الله لكم التوفيق والسداد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى