متابعات

تعزيز الجهود في المدن المنكوبة بالفيضانات

واكبنا منشورات المركز الوطني لمكافحة الأمراض عبر صفحته الرسمية ورصدنا بعضها 

انطلقت يوم، الثلاثاء، القافلة الطبية التابعة للمركز الوطني لمكافحة الأمراض بفرق طبية مؤهلة لتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمناطق المنكوبة في شرق البلاد. تأتي هذه الخطوة ضمن استعدادات المركز الوطني وكافة فروعه  لمواجهة الأوضاع الطارئة وتلبية الاحتياجات الصحية للسكان المتضررين.

تم تجهيز القافلة الطبية بعيادات متنقلة  بمعدات طبية  وأدوات ضرورية لتقديم الرعاية الصحية الفورية والملائمة للمصابين والمحتاجين في المناطق المتضررة. تتكون الفرق الطبية من أطباء وفنيين ومختصين في مجالات متنوعة، مما يضمن تقديم الخدمات الطبية على أعلى مستوى من الجودة .

  تأتي هذه الجهود ضمن التزام المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالاستجابة السريعة للحوادث الطارئة وضمان توفر الرعاية الصحية الفعالة في الأوقات الحرجة وسعيه لتلبية الاحتياجات الصحية العاجلة للمصابين والمحتاجين في المناطق المنكوبة ..

ويواصل المركز الوطني لمكافحة الأمراض عمله الدؤوب داخل المدن المتضررة في المنطقة الشرقية التي تعرضت للفيضانات المدمرة خلال الأيام القليلة الماضية ، حيث تقوم الفرق المختصة التابعة للمركز بالتنسيق مع الجهات الصحية المحلية، بتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام والتدابير الوقائية للحفاظ على صحة المواطنين.

إحدى الجهود الرئيسة التي يقوم بها المركز هي نصب المصائد في البرك والمستنقعات، بهدف الكشف عن وجود الحشرات والبعوض الناقل للأمراض بالإضافة إلى ذلك يقوم أطباء متخصصون بزيارة المواطنين المقيمين في المدن المتضررة وإجراء الفحوصات الطبية للتحقق من حالات الأمراض المحتملة.

كما تعمل فرق جمع البيانات على نشر شبكة رصد وتقصي الأمراض والاستجابة السريعة، بهدف تتبع ورصد أي حالات اشتباه بالأمراض المعدية ، هذا وقد أنشئ فريق طوارئ صحة المجتمع غرفة عمليات ميدانية في فرع المركز بمدينة البيضاء للتأكد من تنفيذ المهام المناط بها بكفاءة وفاعلية.

ويعمل المركز الوطني لمكافحة الأمراض على قدم وساق للتصدي للتحديات الصحية التي نشأت نتيجة الفيضانات الكارثية؛ حيث يسعى المركز إلى حماية وسلامة المواطنين المتضررين والحد من انتشار الأمراض المعدية في المناطق المنكوبة..

ونشر عبر صفحتة توصيات للتعامل الآمن مع الجثامين..

كما يقدم المركز الوطني لمكافحة الامراض سلسلة ارشادات النفسية للمسعفين وكيفية التعامل مع الناجي ..

يلحقها منشورات حول الجانب الصحي ومنها التوصيات الآمنة للمياه  منها مياه الشرب ، واستخدام المياه للأغراض الأخرى في مناطق الفيضان رفقها صور توضيحية لذلك ..

وتوصيات أخرى اهتمت بالعودة  الآمنة بعد الفيضان..

المركز الوطني لمكافحة الأمراض يعزز جهوده في المدن المنكوبة بالفيضانات ..

واكبنا منشورات المركز الوطني لمكافحة الامراض عبر صفحته الرسمية ورصدنا بعضها ..

((تعميم ))

كما عمم المركز على فرق  الرصد فى المنطقة الشرقية بضرورة رفع قدرة وحساسية برنامج الرصد في التبليغ عن أي حالة اشتباه لأي مرض إلى أقصى درجة لاتخاذ الإجراءات العاجلة في سبيل احتواء أي فاشيات مرضية قد تنتج عن هذه الظروف غير الاعتيادية والطارئة في المنطقة ..

ومازال المركز يعمل لاحتواء تداعيات ما بعد الفيضانات ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى