الرئيسيةمتابعات

طموح وشغف : وقود المستقبــل .. الاستثمار المؤجل

تحقيق و تصوير انتصار المغيربي

إعمار ليبيا لا يتم إلا بسواعد الشباب فهم  أساس النهضة  المرتقبة وهم بناة الحضارة  وخط الدفاع القوى عنها وتُعتبر فئة الشّباب أهمّ الفئات التي تعمل على بناء وتنمية المُجتمع  ولهم  خصائصَ تتمثّل أساساً في القوّة والحيويّة والطّاقة والقدرة على التحمّل وهم قادرون على الإنتاج  كما لهم دور إيجابي في تغيير الواقع الأليم الذى تمر به بلادنا خلال المرحلة الانتقالية ويعول عليهم في  مشروع إعمار البلاد والمساهمة في نهضتها ورقيها، والقضاء على الفساد فيها .

لذا مرحلة الشباب مرحلة عظيمة ينبغي أن تصان وعلى المجتمع الذى يسعى للتقدم في كل ما يحتاجه الشباب من  خدمات صحية وتعليمية  متطورة وتدريب تقني وفني يعود على مجتمعه بالخير والنماء.

تدريب الشاب  لإعمار ونهضة ليبيا .. الشباب الليبي …. طموح ومهارة وإبداع

وتسببت مشكلة  قصور المجتمع في  استثمار الطاقات الشبابية خلال مرحلة تعليمهم وتدريبهم وعند تخرجهم فقد أنتج مساوي عديدة دفعت بالبعض بالانضمام إلى مؤسسات المجتمع المدني لأثبات وجودهم و للمطالبة بحقوقهم وإن استمرار تجاهل حقوق الشباب وعدم فتح فرص العمل  تعينهم في معيشتهم  فسيؤثر سلباً عليهم ويسمح للانتهازيين باستغلال حماسهم  ويستوعب قدراتهم في غير إطارها المشروع .

فما دور الشباب الليبي اتجاه المجتمع ؟ 

وكيف يتم  استثمار طاقات الشّبابَ في التّنمية الشّاملة المستدامة ؟

وهل لوسائل الإعلام دوراً في توعية وتثقيف الشباب ؟

أجاب الدكتور فاضل بن حسين أخصائي اجتماعي  قائلاً للشباب الليبي  دوراً مهما وحيويا في تقوية السلم الاجتماعي فهم  المحرّك للمشاريع التعاونية والتطوعية  باعتبارهم  بوصلة الثقافة والتغذية الفكرية   ونحن الآباء والمربين  تتباهى بالأخلاق الحسنة للشباب الليبي الذي رفع علم ليبيا محلياً وإقليميا وعالمياً في محافل العلم وساحات التطور والابتكار  وأكد «بن حسين» أن  الشباب مِقوَد التغيير الذي يتحوّل من خلاله الفساد إلى صلاح  والظلام إلى نور والضلال إلى هدى وعندما يقدم المجتمع تعليم وتدريب وصحة وفرص عمل وتفعيل صندوق دعم الزواج وفتح قروض للمشاريع الصغيرة لهم  ولتحقيق أمن واستقرار المجتمع وتماسكه لابد أن تكون نشأة  الشباب على المبادئ والأخلاق الحميدة . وشدد «بن حسين» على دعم  المنظمات الشبابية وكذلك توعية وتنبيه الشباب القائمين على  الأعمال الخيرية وأخذ احتياطات الأمان وأشار إلى تعرض شاب متطوع لحادث وهو يعمل على توزيع وجبة الإفطار في احد الشوارع . من جانبه قال الأستاذ سهيل أغا  متخصص التنمية البشرية  إن للشباب دوراً رئيسيا  في بناء المُجتمع في تنمية وبناء المُجتمع  و لهم دور في  جميع المجالات الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة وفي مُختلف قطاعات التّنمية . وأشار إلى ما يميز الشباب كونهم الفئة الأكثر تَقبُّلاً للتّغيير و استعداداً لتقبُّل الجديد بل والتّعامل معه والإبداع فيه وهم الأقدر على التكيُّف بسهولةٍ دون تعقيد فهم القوة الأساسية في عملية تغيير مُجتمعهم وتطويره للأحسن فهم الأكثر طموحاً وهم أساس القوّة القادرة على إحداث تغير في إصلاح المجتمع  وليس لدى الشباب حدود أو زمن يقفون عنده لعملية التغير لذلك  على الدولة  أن تهتم  باستقطاب طاقاتهم وتوظيفها ويكون هذا من ضمن  أولويةَ جميع المُؤسّسات والمَجموعات الاجتماعيّة التي تسعى للتّغيير. 

الأستاذ عماد نوري بن سليمان رئيس منظمة نبض الشباب لتوعية والتنمية قال 

نحن الشباب قمنا بإشهار لمنظمتنا 151 لعام 2022م  صادر عن مفوضية المجتمع المدني وهي منظمة أهلية غير ربحية . كما حددنا رؤية ورسالة المنظمة وهي تركز على الشباب الليبي لتوعيته وتدريبه وقد  تم توضيحها عبر صفحتنا على الفيس بوك ونشرنها في راديو التضامن والميدا وتم فتج مكتب في بن عاشور خلف مصحة البشرى لتقديم سلة رمضانية للأسر ذوي الدخل المحدود والتي يعينهم خاصة مع أزمة ارتفاع الأسعار وهذا العام قمنا بزيارة مع مفوضية المجتمع المدني لمدينة بنغازي لأجل توحيد المفوضيتين بين «الشرق والغرب» ورأب الصدع وتكليف رئيس مجلس الإدارة من المنطقة الشرقية والمدير التنفيذي من المنطقة الغربية والنائب من الجنوب . وأكد على مشاركة الشباب في المشاركة السياسية وتعزيز دور المواطنة مع المجلس القومي لتطوير الاقتصادي وكان لنا دوراً في التعاون مع وزارة الشباب وفي حملات التشجير وقمنا بتوعية المواطنين في انتخابات المجالس المحلية للبلديات في  «عين زره وبوسليم وتاجوراء وحي الأندلس وجنزور وصياد وطرابلس المركز « كما يوجد تعاون لأجل خدمة المجتمع مع منظمات المجتمع المدني .وقد تم تكليف عضو منظمتنا المهندس محمد نوري الدالي من قبل  بلدية سوق الجمعة وأهالي  منطقة شارع العمروص لأجل إعادة البنية التحتية للشارع وصيانة مدرسة في طريق الخدمات. من جهته أوضح مدير إدارة المتابعة والتنمية 

الدكتور أسامة مسؤول عن الرحلات العلمية  قسم جيولوجيا .كلية الهندسة جامعة طرابلس قال الشّباب قوّةٌ اجتماعيّة هائلة و الاهتمام بالشباب في مجال التدريب الميداني أثناء تعليمهم الجامعي يساهم  في الحماس الفكريّ لدى الشّباب والطّاقة الجبّارة التي يملكونها تُساعدهم بشكلٍ كبيرٍ نحو التقدّم والحيويّة ونضمن بعد تخرجهم التّفاعل  الإيجابي مع مُختلف المُعطيات السياسيّة والاجتماعيّة المُتغيّرة روح المُبادرة لدى الشّباب، والمُنافسة الشّريفة في الإبداع والابتكار تُشجّعهم على إطلاق أفكارهم وخلق مُبادرات ومُؤسّسات وجمعيّات في مُختلف المجالات، وكلّها تُساهم في تنمية المُجتمع حسب عملها.  وقال المهندس مفتاح عمر تخصص عمارة أشار إلى دور الشّباب في العمل التطوعيّ والخدمات العامّة في المدن والرّيف والأحياء الشعبيّة على حدٍّ سواء، فمُشاركتهم بالأعمال التطوعيّة المُختلفة قادرةٌ على بناء شخصيّاتهم وتقويتها، وتعزيز روح المُواطنة لديهم  وتجعلهم يُساهمون في مُساعدة الآخرين ويُقدّمون لمُجتمعاتهم طاقاتهم الإيجابيّة وقوّتهم في المجالات الصّحيحة. إضافة إلى التعرُّف على الأمور المَحليّة التي تخصّ المُجتمع الذي يعيشون به والتعلّم عنه واكتساب معرفة في تاريخه ومُميّزاته وخصائصه واحتياجاته ممّا يُمّكنهم من تطويره وتنميته. و في سياق آخر أشار غلى أهمية المخيمات الشبابية تساهم في تقوية نسيج المجتمع وتوسيع دائرة التعارف بين الشباب من مختلف مناطق الوطن وصقل مهاراتهم وبهذا تنشط السياحة الداخليّة من خلال تشجيع الشباب على الرحلات داخل المدن السياحية الليبية. الأستاذ محمد قندال  قمنا بعدة مناشط منذ 2021م  في عدة مجالات فالشباب متحمس لخدمة بلاده وقد تعاونا مع مفوضية العليا للانتخابات وكذلك مع المجالس البلدية لعام 2024م  بالإضافة قدمنا دورات مجانية لشباب وورش عمل فيما يخص مكافحة الأخبار الزائفة والمضللة وقمنا بتحذير الشباب عبر صفحات التواصل الاجتماعي «الإنترنت «من خطورة نشر الأخبار التي  تأجج الفتن وتمزق النسيج الاجتماعي وعليه أنشانا منصات لرصد المحتوى قبل نشره وهدفنا أن يكون الشباب الليبي له دور في مشروع تنمية ونهضة بلاده. الأستاذ محمد أبو راس منتج برامج قناة الوطنية قال أنا احد خرجي كلية الإعلام قسم الدراسات العليا وقد ساهمت في تدريب الشباب الجامعي  وقد بدأت الدورات بكيفية تصنيف أنواع البرامج وقوالبها وقراءة التقارير وتدريب الشباب الجامعي على فن الإلقاء سواء المسموع والمرائي وكيفية إعداد المحتوى بما يتماشى مع أدوات الصحافة والإعلام الليبي وتم تدريبهم على صناعة المحتوى الإعلام الرقمي عبر صفحات التواصل الاجتماعي .

الأستاذ مراد خليفة برقان موظف بمكتب إعلام جامعة طرابلس قال تعينت حديثاً وقبلها كنت أحد الشباب المتطوعين في مجال نشر محتوى إعلامي هادف وكما قمنا بالعديد من ورش لتدريب الشباب تحت شعار استثمر وقتك وعيش التجربة ولمدة ثلاثة شهور وكان الهدف منها تدريب الشباب الجامعي خلال فترة الإجازة الجامعية بما يعود عليهم بالنفع من حيث إضافات علمية تفتح لهم آفاق التطوير من عملهم عند حصولهم على عمل وكذلك تظهر ورش العمل مجالات العمل المتاحة لشباب عند تخرجهم . وأشار إلى مبادرة الشباب واجتهادهم لأجل تطوير من مكان راديو الجامعة وتخصيص مكان للإخراج والتنفيذ وصالة لورش التدريب المستمرة على مدار العام الدراسي. وأكد أن الشباب في المكتب الإعلامي بجامعة طرابلس يجتهد في الأعمال التطوعية ونشر التوعية المجتمعية . من جانبه أكد الأستاذ محمد أبو سته موظف بمكتب إعلام جامعة طرابلس إن العمل التطوعي أثناء دراسته ساهم في أثراء وتنشيط البرامج المسموعة التي نالت رضى المستمعين وتم مكافأتنا بقرار تعين اسعدنا . وأشار إلى فكرة مشروع برنامج استثمر وقتك وعيش التجربة ليستفيد الشباب منها بمختلف  التخصصات  في إدارة الأزمات الإعلامية والتدريب على إعداد البرامج الإذاعية وهي دورات مستمرة نعمل على تنوع موضوعاتها تساعد الشباب بعد تخرجهم للحصول على فرص عمل . الأستاذ محمد الزروق  مجموعة الأداء الصوتي قال نحن مجموعة مدربين متطوعين لتدريب الشباب في كل القنوات المسموعة على الأداء الصوتي الذي تفتر أغلب القنوات المسموعة إليه فالصوت  الصباحي يختلف عن المسائي وهو الأساس وفي إعداد الشخصية واختيار الجمل والمفردات والكلمات وتهتم الدورات المجانية لشباب في كيفية إعداد نص وإعداد وتقديم البرنامج والإرسال والتواصل وكيف يركز الشاب الإعلامي على إذابة كرة الثلج بينه وبين الضيف في البرامج الحوارية  التي تكون ناجحة عند توفر الصوت واللغة والثقافة . من جهته  أوضح الأستاذ يوسف على مدرب صوت في المختبر الإعلامي كلية الإعلام قالاً  نقدم دورات تساهم في تطوير الشباب في الأداء الصوتي في جميع وسائل الإعلام  ونساعد الشباب على كيفية تصنيف الأصوات البشرية والفرق بين اللهجة واللغة وفهم الشكل الصوتي وقد عملنا على تدريب وتطوير الشباب الراغبين في العمل كمذعين وصانعي محتوى إعلامي داخل وخارج ليبيا عبر الإنترنت لأجل تحسين الأداء  الإعلامي للشباب وأكد إن من حضروا الدورات التدريبية في راديو الجامعة من عدة تخصصات وليس من الإعلام  فقط وهم شباب عندهم شغف ويسعون لتطوير مواهبهم بحضورهم الدورات التدريب المتعددة  . وأوضحت الأستاذة كريمة مفتاح عضو تدريس جامعة طرابلس أن جميع أقسام كليات جامعة طرابلس تهتم بالشباب قبل تخرجهم وتعمل على تنمية ملكة الإبداع من خلال تطبيق أساسيات البحث العلمي. الأستاذ سعيد الأمير تخصص إذاعة وتلفزيون قال قمت بتأسيس راديو الجامعة في 2014م ليتدرب الشباب الجامعي الذي يملك الشغف في مجال الإعلام وقد كانت كلية الفنون والإعلام يعبرها الطالب آخر حل لنيل الشهادة الجامعية وبفضل جهد الأساتذة وانتقائهم لطلاب اللذين يملكون الشغف  أكثر من الرغبة في مهنة الإعلام وقد أظهر الشباب الجامعي إبداعاتهم  في مجال التحصيل العلمي وفي مجال التدريب الذي تفتقر إليه أغلب الكليات والسبب يرجع إلى القوانين الإدارية والمالية فالمجال العملي ليس متاح حالياً ونامل من المسؤولين أن يهتموا بتوفير الإمكانيات التي تعين الشباب على  تنمية التفكير الإبداعي كلاً حسب تخصصه فالشباب يعول عليهم بعد تخرجهم في مشاريع عودة الحياة واستدامة التنمية في ليبيا.

  

طموح وشغف :

وقود المستقبــل .. الاستثمار المؤجل

إعمار ليبيا لا يتم إلا بسواعد الشباب فهم  أساس النهضة  المرتقبة وهم بناة الحضارة  وخط الدفاع القوى عنها وتُعتبر فئة الشّباب أهمّ الفئات التي تعمل على بناء وتنمية المُجتمع  ولهم  خصائصَ تتمثّل أساساً في القوّة والحيويّة والطّاقة والقدرة على التحمّل وهم قادرون على الإنتاج  كما لهم دور إيجابي في تغيير الواقع الأليم الذى تمر به بلادنا خلال المرحلة الانتقالية ويعول عليهم في  مشروع إعمار البلاد والمساهمة في نهضتها ورقيها، والقضاء على الفساد فيها .

لذا مرحلة الشباب مرحلة عظيمة ينبغي أن تصان وعلى المجتمع الذى يسعى للتقدم في كل ما يحتاجه الشباب من  خدمات صحية وتعليمية  متطورة وتدريب تقني وفني يعود على مجتمعه بالخير والنماء.

تدريب الشاب  لإعمار ونهضة ليبيا .. الشباب الليبي …. طموح ومهارة وإبداع

وتسببت مشكلة  قصور المجتمع في  استثمار الطاقات الشبابية خلال مرحلة تعليمهم وتدريبهم وعند تخرجهم فقد أنتج مساوي عديدة دفعت بالبعض بالانضمام إلى مؤسسات المجتمع المدني لأثبات وجودهم و للمطالبة بحقوقهم وإن استمرار تجاهل حقوق الشباب وعدم فتح فرص العمل  تعينهم في معيشتهم  فسيؤثر سلباً عليهم ويسمح للانتهازيين باستغلال حماسهم  ويستوعب قدراتهم في غير إطارها المشروع .

فما دور الشباب الليبي اتجاه المجتمع ؟ 

وكيف يتم  استثمار طاقات الشّبابَ في التّنمية الشّاملة المستدامة ؟

وهل لوسائل الإعلام دوراً في توعية وتثقيف الشباب ؟

أجاب الدكتور فاضل بن حسين أخصائي اجتماعي  قائلاً للشباب الليبي  دوراً مهما وحيويا في تقوية السلم الاجتماعي فهم  المحرّك للمشاريع التعاونية والتطوعية  باعتبارهم  بوصلة الثقافة والتغذية الفكرية   ونحن الآباء والمربين  تتباهى بالأخلاق الحسنة للشباب الليبي الذي رفع علم ليبيا محلياً وإقليميا وعالمياً في محافل العلم وساحات التطور والابتكار  وأكد «بن حسين» أن  الشباب مِقوَد التغيير الذي يتحوّل من خلاله الفساد إلى صلاح  والظلام إلى نور والضلال إلى هدى وعندما يقدم المجتمع تعليم وتدريب وصحة وفرص عمل وتفعيل صندوق دعم الزواج وفتح قروض للمشاريع الصغيرة لهم  ولتحقيق أمن واستقرار المجتمع وتماسكه لابد أن تكون نشأة  الشباب على المبادئ والأخلاق الحميدة . وشدد «بن حسين» على دعم  المنظمات الشبابية وكذلك توعية وتنبيه الشباب القائمين على  الأعمال الخيرية وأخذ احتياطات الأمان وأشار إلى تعرض شاب متطوع لحادث وهو يعمل على توزيع وجبة الإفطار في احد الشوارع . من جانبه قال الأستاذ سهيل أغا  متخصص التنمية البشرية  إن للشباب دوراً رئيسيا  في بناء المُجتمع في تنمية وبناء المُجتمع  و لهم دور في  جميع المجالات الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة وفي مُختلف قطاعات التّنمية . وأشار إلى ما يميز الشباب كونهم الفئة الأكثر تَقبُّلاً للتّغيير و استعداداً لتقبُّل الجديد بل والتّعامل معه والإبداع فيه وهم الأقدر على التكيُّف بسهولةٍ دون تعقيد فهم القوة الأساسية في عملية تغيير مُجتمعهم وتطويره للأحسن فهم الأكثر طموحاً وهم أساس القوّة القادرة على إحداث تغير في إصلاح المجتمع  وليس لدى الشباب حدود أو زمن يقفون عنده لعملية التغير لذلك  على الدولة  أن تهتم  باستقطاب طاقاتهم وتوظيفها ويكون هذا من ضمن  أولويةَ جميع المُؤسّسات والمَجموعات الاجتماعيّة التي تسعى للتّغيير. 

الأستاذ عماد نوري بن سليمان رئيس منظمة نبض الشباب لتوعية والتنمية قال 

نحن الشباب قمنا بإشهار لمنظمتنا 151 لعام 2022م  صادر عن مفوضية المجتمع المدني وهي منظمة أهلية غير ربحية . كما حددنا رؤية ورسالة المنظمة وهي تركز على الشباب الليبي لتوعيته وتدريبه وقد  تم توضيحها عبر صفحتنا على الفيس بوك ونشرنها في راديو التضامن والميدا وتم فتج مكتب في بن عاشور خلف مصحة البشرى لتقديم سلة رمضانية للأسر ذوي الدخل المحدود والتي يعينهم خاصة مع أزمة ارتفاع الأسعار وهذا العام قمنا بزيارة مع مفوضية المجتمع المدني لمدينة بنغازي لأجل توحيد المفوضيتين بين «الشرق والغرب» ورأب الصدع وتكليف رئيس مجلس الإدارة من المنطقة الشرقية والمدير التنفيذي من المنطقة الغربية والنائب من الجنوب . وأكد على مشاركة الشباب في المشاركة السياسية وتعزيز دور المواطنة مع المجلس القومي لتطوير الاقتصادي وكان لنا دوراً في التعاون مع وزارة الشباب وفي حملات التشجير وقمنا بتوعية المواطنين في انتخابات المجالس المحلية للبلديات في  «عين زره وبوسليم وتاجوراء وحي الأندلس وجنزور وصياد وطرابلس المركز « كما يوجد تعاون لأجل خدمة المجتمع مع منظمات المجتمع المدني .وقد تم تكليف عضو منظمتنا المهندس محمد نوري الدالي من قبل  بلدية سوق الجمعة وأهالي  منطقة شارع العمروص لأجل إعادة البنية التحتية للشارع وصيانة مدرسة في طريق الخدمات. من جهته أوضح مدير إدارة المتابعة والتنمية 

الدكتور أسامة مسؤول عن الرحلات العلمية  قسم جيولوجيا .كلية الهندسة جامعة طرابلس قال الشّباب قوّةٌ اجتماعيّة هائلة و الاهتمام بالشباب في مجال التدريب الميداني أثناء تعليمهم الجامعي يساهم  في الحماس الفكريّ لدى الشّباب والطّاقة الجبّارة التي يملكونها تُساعدهم بشكلٍ كبيرٍ نحو التقدّم والحيويّة ونضمن بعد تخرجهم التّفاعل  الإيجابي مع مُختلف المُعطيات السياسيّة والاجتماعيّة المُتغيّرة روح المُبادرة لدى الشّباب، والمُنافسة الشّريفة في الإبداع والابتكار تُشجّعهم على إطلاق أفكارهم وخلق مُبادرات ومُؤسّسات وجمعيّات في مُختلف المجالات، وكلّها تُساهم في تنمية المُجتمع حسب عملها.  وقال المهندس مفتاح عمر تخصص عمارة أشار إلى دور الشّباب في العمل التطوعيّ والخدمات العامّة في المدن والرّيف والأحياء الشعبيّة على حدٍّ سواء، فمُشاركتهم بالأعمال التطوعيّة المُختلفة قادرةٌ على بناء شخصيّاتهم وتقويتها، وتعزيز روح المُواطنة لديهم  وتجعلهم يُساهمون في مُساعدة الآخرين ويُقدّمون لمُجتمعاتهم طاقاتهم الإيجابيّة وقوّتهم في المجالات الصّحيحة. إضافة إلى التعرُّف على الأمور المَحليّة التي تخصّ المُجتمع الذي يعيشون به والتعلّم عنه واكتساب معرفة في تاريخه ومُميّزاته وخصائصه واحتياجاته ممّا يُمّكنهم من تطويره وتنميته. و في سياق آخر أشار غلى أهمية المخيمات الشبابية تساهم في تقوية نسيج المجتمع وتوسيع دائرة التعارف بين الشباب من مختلف مناطق الوطن وصقل مهاراتهم وبهذا تنشط السياحة الداخليّة من خلال تشجيع الشباب على الرحلات داخل المدن السياحية الليبية. الأستاذ محمد قندال  قمنا بعدة مناشط منذ 2021م  في عدة مجالات فالشباب متحمس لخدمة بلاده وقد تعاونا مع مفوضية العليا للانتخابات وكذلك مع المجالس البلدية لعام 2024م  بالإضافة قدمنا دورات مجانية لشباب وورش عمل فيما يخص مكافحة الأخبار الزائفة والمضللة وقمنا بتحذير الشباب عبر صفحات التواصل الاجتماعي «الإنترنت «من خطورة نشر الأخبار التي  تأجج الفتن وتمزق النسيج الاجتماعي وعليه أنشانا منصات لرصد المحتوى قبل نشره وهدفنا أن يكون الشباب الليبي له دور في مشروع تنمية ونهضة بلاده. الأستاذ محمد أبو راس منتج برامج قناة الوطنية قال أنا احد خرجي كلية الإعلام قسم الدراسات العليا وقد ساهمت في تدريب الشباب الجامعي  وقد بدأت الدورات بكيفية تصنيف أنواع البرامج وقوالبها وقراءة التقارير وتدريب الشباب الجامعي على فن الإلقاء سواء المسموع والمرائي وكيفية إعداد المحتوى بما يتماشى مع أدوات الصحافة والإعلام الليبي وتم تدريبهم على صناعة المحتوى الإعلام الرقمي عبر صفحات التواصل الاجتماعي .

الأستاذ مراد خليفة برقان موظف بمكتب إعلام جامعة طرابلس قال تعينت حديثاً وقبلها كنت أحد الشباب المتطوعين في مجال نشر محتوى إعلامي هادف وكما قمنا بالعديد من ورش لتدريب الشباب تحت شعار استثمر وقتك وعيش التجربة ولمدة ثلاثة شهور وكان الهدف منها تدريب الشباب الجامعي خلال فترة الإجازة الجامعية بما يعود عليهم بالنفع من حيث إضافات علمية تفتح لهم آفاق التطوير من عملهم عند حصولهم على عمل وكذلك تظهر ورش العمل مجالات العمل المتاحة لشباب عند تخرجهم . وأشار إلى مبادرة الشباب واجتهادهم لأجل تطوير من مكان راديو الجامعة وتخصيص مكان للإخراج والتنفيذ وصالة لورش التدريب المستمرة على مدار العام الدراسي. وأكد أن الشباب في المكتب الإعلامي بجامعة طرابلس يجتهد في الأعمال التطوعية ونشر التوعية المجتمعية . من جانبه أكد الأستاذ محمد أبو سته موظف بمكتب إعلام جامعة طرابلس إن العمل التطوعي أثناء دراسته ساهم في أثراء وتنشيط البرامج المسموعة التي نالت رضى المستمعين وتم مكافأتنا بقرار تعين اسعدنا . وأشار إلى فكرة مشروع برنامج استثمر وقتك وعيش التجربة ليستفيد الشباب منها بمختلف  التخصصات  في إدارة الأزمات الإعلامية والتدريب على إعداد البرامج الإذاعية وهي دورات مستمرة نعمل على تنوع موضوعاتها تساعد الشباب بعد تخرجهم للحصول على فرص عمل . الأستاذ محمد الزروق  مجموعة الأداء الصوتي قال نحن مجموعة مدربين متطوعين لتدريب الشباب في كل القنوات المسموعة على الأداء الصوتي الذي تفتر أغلب القنوات المسموعة إليه فالصوت  الصباحي يختلف عن المسائي وهو الأساس وفي إعداد الشخصية واختيار الجمل والمفردات والكلمات وتهتم الدورات المجانية لشباب في كيفية إعداد نص وإعداد وتقديم البرنامج والإرسال والتواصل وكيف يركز الشاب الإعلامي على إذابة كرة الثلج بينه وبين الضيف في البرامج الحوارية  التي تكون ناجحة عند توفر الصوت واللغة والثقافة . من جهته  أوضح الأستاذ يوسف على مدرب صوت في المختبر الإعلامي كلية الإعلام قالاً  نقدم دورات تساهم في تطوير الشباب في الأداء الصوتي في جميع وسائل الإعلام  ونساعد الشباب على كيفية تصنيف الأصوات البشرية والفرق بين اللهجة واللغة وفهم الشكل الصوتي وقد عملنا على تدريب وتطوير الشباب الراغبين في العمل كمذعين وصانعي محتوى إعلامي داخل وخارج ليبيا عبر الإنترنت لأجل تحسين الأداء  الإعلامي للشباب وأكد إن من حضروا الدورات التدريبية في راديو الجامعة من عدة تخصصات وليس من الإعلام  فقط وهم شباب عندهم شغف ويسعون لتطوير مواهبهم بحضورهم الدورات التدريب المتعددة  . وأوضحت الأستاذة كريمة مفتاح عضو تدريس جامعة طرابلس أن جميع أقسام كليات جامعة طرابلس تهتم بالشباب قبل تخرجهم وتعمل على تنمية ملكة الإبداع من خلال تطبيق أساسيات البحث العلمي. الأستاذ سعيد الأمير تخصص إذاعة وتلفزيون قال قمت بتأسيس راديو الجامعة في 2014م ليتدرب الشباب الجامعي الذي يملك الشغف في مجال الإعلام وقد كانت كلية الفنون والإعلام يعبرها الطالب آخر حل لنيل الشهادة الجامعية وبفضل جهد الأساتذة وانتقائهم لطلاب اللذين يملكون الشغف  أكثر من الرغبة في مهنة الإعلام وقد أظهر الشباب الجامعي إبداعاتهم  في مجال التحصيل العلمي وفي مجال التدريب الذي تفتقر إليه أغلب الكليات والسبب يرجع إلى القوانين الإدارية والمالية فالمجال العملي ليس متاح حالياً ونامل من المسؤولين أن يهتموا بتوفير الإمكانيات التي تعين الشباب على  تنمية التفكير الإبداعي كلاً حسب تخصصه فالشباب يعول عليهم بعد تخرجهم في مشاريع عودة الحياة واستدامة التنمية في ليبيا.

  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى