الرئيسيةلقاء

كامل الويبة: مناهجنا مبنية على الكم وليس الكيف

 

هل لك أن تحدثنا عن مناهج التعليم بصفة عامة

بالنسبة للمناهج بشكل عام تم بناؤها على الكم وليس الكيف، وهذا راجع لعدة اسباب اهمها أن هذه المناهج من خارج ليبيا وبعضها تم تنفيذه في الخارج وإن كان باللغة العربية

المراجعات اعتمدت على نفس المجموعات خلال كل السنوات السابقة اكثر من 10 سنوات نفس المجموعة التي تراجع مواد التاريخ، والانجليزي، واللغة العربية والدراسات الإسلامية

اللجنة الاستشارية كان دورها معدوماً يكاديكون منتهي في مركز المناهج التي حاليا بدأت تشتغل وبداأت تجتمع في طرابلس وفي بنغازي وبدأت تركز على موضوع المناهج

إدارة البحوث التربوية كانت شبه ميتة والحقيقة البحوث هي المحصلة النهائية التي تصل للكتاب المدرسي حتى المركز اسمه مركز البحوث التربوية والمناهج الدراسية هناك تكرار ايضا على سبيل المثال لما نأتي لعمر بن الخطاب رضي الله عنه نفس المعلومة في كتاب القراءة والتربية الاسلامية وفي التاريخ والتربية الوطنية ومكررة بشكل غير مرغوب فيه خلال هذه الفترة مركز المناهج رفع شعار عام البحوث التربوية وتم التنسيق مع إدارة التفتيش التربوي ومع المعلمين المتمكنين

الذي اعطى المادة اقل شي 10 سنوات وتقريره ال5 سنوات الاخيرة تقرير ممتاز ايضا مع الاساتذة بكلية التربية لان كلية التربية الأقرب لنا من الكليات الأخرى

عملنا اكثر من 20 ورشة عمل وتوجت بورشة عمل اساسية كانت في طرابلس وتم ربطها عن طريق تطبيق الزوم مع سبها ومع بنغازي ومع بقية المدن في ليبيا بالكامل وتم فتح ورش على الواتس لكل تخصص على حدا ونحن الذي يمكن أن نعدل فيه بما لا يتجاوز ال20 في المئة وفقا للائحة المركز ولو تجاوزنا الرقم يصبح تأليفا والتأليف يحتاج إلى إجراءات أخرى مرتبطة برئاسة الوزراء ووزارة التعليم ومن خلال هذه الورشة اتضح لنا ان هناك مشاكل بسيطة يمكن إصلاحها وفيه مشاكل متوسطة بشي من العمل والجد من المتخصصين يمكن التعامل معها وهناك مشاكل كبيرة لا يمكن حلها في الوقت الحالي تحتاج معالجات فقط تحتاج وقتا نحن تواصلنا مع مجموعة من المؤسسات الاكاديمية ووقعنا اتفاقية على سبيل المثال مع جامعة محمد بن علي السنوسي ووقعنا اتفاقية مع جامعة طرابلس وجامعة بنغازي وجامعة سبها والزاوية كل الاتفاقيات تصب في هدف واحد ألا وهو تطوير المناهج في ليبيا بما يتماشى مع البيئة والتطور العلمي.

ثم تفحصنا محيطنا الاخير ثم عن طريق مكتب التعاون الدولي والخليج العربي راسلنا لإمارات العربية وهناك مراسلات بالخصوص بيننا وبين الاردن ومصر والسودان والجزائر.

والان بدأت تصل مناهجهم إلينا ليس لأننا نريد تطبيق مناهجهم لكن لاننا نريد التعرف على الاساسيات التي وضعت عليها المناهج اقلها نقوم بتنقيح المناهج الليبية ونصل بها لمستوى جيد

نحن لا نستطيع تنقيحها في عام او حتى اثنين وثلاثة ولكن كل عام تكون مناهجنا افضل من سابقه

 و انا كمدير عام المركز اعترف ان هناك مشاكل حقيقية نزلنا اكثر من استبيان على النت وجهزنا خانة لولي الأمر وخانة للطالب وخانة للمفتش التربوي وخانة للأستاذ الجامعي وخانة للخبير ودخلوا على الاستبيان اكثر من 80 الف شخص وجاءت مجموعة المقترحات والمشاكل وحولنا كل منهج للتخصص التاريخ للتاريخ والكيمياء للكيمياء وللانجليزي للانجليزي

المركز الحقيقة يعتقد الكثير انه مكان لطباعة الكتب وتوزيعها ولكن هذا لا يمثل 10 في المئة من عمل المركز

المركز مؤسسة اكاديمية في المقام الأول حتى من اسمه مناهج وبحوث والبحوث يمثل الشق الاكبر لعمل المركز

 

 ولكن المركز له علاقة بمحتوى المنهج ؟

طبعا المحتوى هو الاساس مؤخرا تم مخاطبة وزير التعليم بإضافة بعض الصلاحيات على سبيل المثال رحبت بانشاء التعليم القبلي ما يعرف برياض الأطفال وصدر فيه قرار من مجلس الوزراء ايضا إضافة التعليم الالكتروني الذي بدأت ليبيا فيه في 2008م وكانت سباقة لكن للاسف مازال حبر على ورق آخر شي اجتماع في تونس كل الدول دخلت التعليم الالكتروني الفقيرة والصغيرة.

 

ما العائق ؟

نحن نختلف عن كل العالم خلال ال10 سنوات مررنا بظروف ومشاكل كثيرة ظروف أمنية وسياسية وجائحة كورونا التي مرت على العالم كله والحقيقة مجلس الوزراء اصدر هذه الصلاحية للمركز.

 

ماذا عن مناهج التعليم الخاص؟

 

التعليم الخاص ينقسم إلى 3 اجزاء

تعليم خاص يعطي مناهج الدولة الليبية

والتعليم الحر الدولي باللغة الانجليزية موجه الجاليات اللتي تتبع السفارات ولكن التعليم الدولي إجراءتهم تتبع التعليم الخاص وهم بدورهم يقومون بتحويله لمركز المناهج ونحن شكلنا لجنة لمراجعة المناهج التي تتوافق مع الدين الاسلامي اولا وعاداتنا وتقاليدنا ورسالة المجتمع لمنحهم الموافقة من عدمها ونقول هذه جزئية لابد من تعديلها

 واصبحت هناك رقابة على التعليم الخاص والتفتيش التربوي هو المتابع هناك التعليم الحر يقدم مناهجنا نفسها وهو يمثل 20 في المئة من عدد الطلبة.

 من خلال استطلاعنا مع عدد من الطلبة بخصوص المنهج الدراسي لاحظنا اعتراضاً من جل الطلبة خاصة في مادة التاريخ والحاسوب واللغة الإنجليزية

المناهج بشكل عام لابد ان يتم مراجعتها فقد تم تشكيل لجنة بقرار من مختصين من العلوم التربوية من المنطقة من جميع مناطق ليبيا فيما يخص العلوم الانسانية بالتحديد التاريخ الجغرافيا وعلم النفس والاجتماع وهناك لجنة أخرى ونحن مازلنا في دراسات ونحن في المركز توجهنا الجديد ان اي شخص اشتغل خبيرا في السابق لمدة 10 سنوات او حتى 5 سنوات او 8 يعتبر قد استنفذ عطائه فليترك المجال لشخص آخر ونبحث عن مجموعات جديدة خاطبنا السيدة وكيل الوزارة للشوؤن التربوية وطلبنا منها أن ترشح لنا وفق الشروط التي حددناها

 خاطبنا التفتيش التربوي ووافانا بقوائم اسماء وفق الشروط كانت في السابق محصورة في طرابلس كانت كل اللجان التي تكلف من طرابلس بحجة التذاكر والاقامة والمأوى.

ينبغي أن يتم توزيع هذه الامور فمثلا نحن موادنا اما علوم تطبيقية او علوم انسانية او لغات بالنسبة للعلوم الانسانية لديك طرابلس وبنغازي وجزء في سبها ليس تقسيما او محاصصة كلها فيها جامعات وفيها خبراء بالنسبة للعلوم التطبيقية ايضا فلتكن لجانا

 اللجنة التي تشتغل في الكيمياء في بنغازي يتم مراجعتها من قبل لجنة طرابلس

 اللغة العربية لها لجنة في طرابلس يتم مراجعتها من متخصصين من لجنة سبها حتى يوزع العمل على كل الخبراء كل لديه ما يقدم.

 جامعة بنغازي ام الجامعات الليبية اول جامعة في ليبيا . طرابلس فيها عناصر الزاوية فيها عناصر سبها فيها اجمع الكل في عمل واحد والعمل يحتاج الكل ويحتاج وقت ولكن نحن نواجه مشاكل وصعوبات نحن العام الماضي لتطوير المناهج اقترحنا قيمة 30 مليون وافقوا على 30 الفا فقط وهذا عائق لان الصرف على المناهج يحتاج لمبالغ فاستيراد المناهج من خارج ليبيا يحتاج لخبراء وتشكيل لجان يصل عددها للمئات ماتم تسليمه كدفعة اولى للاسف يعتبرون 30 مليونا مبلغا كبيرا من الصف الاول حتى الثالث الثانوى لعدد طلبة يتجاوز 2 مليون و 300الف لايعرفون ان الامن الحقيقي هو عقل الطالب  مرض يصيب 100ممكن ينتهي ويعالج

 

سيادة الوزير قال إن الامور المادية ليس بعائق ؟

 لا عائق وعائق كبير ونحن مركز لنا ذمة مالية مستقلة واسقلالية ادارية وبالنسبة لوزارة التخطيط من 30 مليونا مخصص لنا

 النقطة الاخرى هي قصة نبي نحكيها في قصة الكتاب المدرسي في الأعوام السابقة تلافيناها منذ بداية العام الدراسي وليس كما حدث في الأعوام الدراسية 2021م و2020م العام الدراسي بدأ في فبراير و21 و22 بدأ في ديسمبر.

 هدا العام بدأنا في سبتمبر الموعد ممتاز نحن ا الان نبدا في 3 سبتمبر والكتاب المدرسي متوفر ويصل لجميع الطلاب وقد تلافينا جميع عراقيل السنوات الماضية التي سببت معاناة للطالب وولي أمره في البحث عن المناهج والحصول عليها بأغلى الأثمان وأحيانا يكون مخالفا لما سيتم دراسته بالزيادة أو النقصان نحن الحمد لله تلافينا كل ذلك في هذا العام والأمور على خير ما يرام.

بالنسبة للكتاب المدرسي لاتقتصر مسؤولية توفيره على وزارة التعليم فقط او المناهج هذه مسؤولية متداخلة بين ديوان المحاسبة طرف رئاسة الوزراء طرف التخطيط طرف المالية طرف مصرف ليبيا المركزي طرف لاول مرة في تاريخ الكتاب المدرسي حتى الجهة التشريعية تتدخل عندما حولنا الاجراءت وأخذنا موافقة من مجلس النواب وانتظرنا فترة حتى تحصلنا على الموافقة.

لوكان عمر الكتاب المدرسي 50 سنة كانت كل المبالغ المخصصة للكتاب المدرسي كأمن قومي تفوض بالكامل اما لوزارة التعليم او لمركز المناهج حسب الصلاحية.

لاول مرة لا يتم تفويض الكتاب المدرسي بشكل كلي وشكل جزئي اول مبلغ يدخل لحساب مركز المناهج للعام الدراسي الماضي 22 23م حيث دخل يوم 11 سبتمبر 2022م قبل بداية الدراسة بشهر و5 ايام ومهما حاولت تحرق من مراحل كيف تتعاقد وتوفر الكتاب وتحوله للشركة وتوزعه وليبيا قارة ومع ذلك مركز المناهج يشعر بثقة وارتياح لأننا حرقنا كثير من المراحل وحتى الشركات التي جلست معانا اشترطنا عليهم البدء في الطباعة قبل فتح الاعتماد وهو صعب الا بعد فتح الاعتماد لانه ممنوع حتى من قبل الدولة التي يطبع لديها ولابد من صدور قرار من رئاسة الوزراء لانه موضوعه موضوع امن قومي ولابد ان يحضى باجراءات استنتانية حتى يصل الكتاب المدرسي لكل طلابنا، وقد تجاوزنا كل تلك العراقيل ووفقنا هذا العام والحمد لله.

تمرين في الصف الخامس يطلب الطالب من .. والديه أن يخرجا لسانهما لم نعرف ماالسبب وفي أي مادة ؟

الحقيقة انا قلت أن هناك مشاكل تحتاج لمراجعة وتدقيق في مناهجنا وتمحيص وتطوير وانا تخصصي تاريخ هل تتوقعي اني مطلع على الكيمياء والفيزياء والمواد الاخرى لا كلام هذا غير دقيق هناك اخطاء وتركة سيئة وبالتأكيد تتعالج وقسمناها ل3 نقاط

نقطتان يتم معالجتهما الآن النقطة الاخرى والكبيرة تحتاج لوقت وزمن وصبر وتعاون كل الاطراف بما فيهم انتم السلطة الرابعة ونحن عقدنا أكثر من 20 ورشة عمل ونطمئن الطالب من خلال الغرف و لكل تخصص وكل متخصص دخل الغرفة ويبعثوا في ملاحظاتهم ان الإدارة تشتغل على الملاحظات هناك ملاحظات بسيطة ومتوسطة والكبيرة تحتاج لدراسات وتحتاج وقت لفليس لدي عصا موسى السحرية والمشاكل ليس في الكتاب فقط المشاكل في مناهجنا بشكل عام.

وفي نهاية الحديث قال : نظمنا العديد من ورش العمل وصل عددها إلى 23 ورشة كشفت لنا عدة نقاط شكلية ومنها جوهرية الشكلية تم تعديلها والجوهرية لدينا اربعة مؤتمرات علمية في هذه السنة؛ بالتأكيد نحن مستمرون في تعديل المناهج وعلى  ما سمع عنه  في منهج مرحلة التعليم المتوسط قسمي الأدبي والعلمي في مادة التربية الإسلامية للصف الثالث ثانوي طبعت في سنة 2017 2018 ملغي  وليس في هذا العام  وعن منهج ثاني الابتدائي مادة اللغة العربية ملغي وطبعة قديمة وليس لها أي وجود في هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى