أخبارالاولىالرئيسيةعربي ودولي

محكمة أمريكية تبرئ المواطن الليبي “أحمد أبوختالة” من 14 تهمة موجهة إليه وتدينه في أربع

اختطف من بنغازي في 2014

محكمة أمريكية تبرئ المواطن الليبي “أحمد أبوختالة” من 14 تهمة موجهة إليه وتدينه في أربع

(الناس)- برأت محكمة أمريكية الثلاثاء (28 نوفمبر 2017) المواطن الليبي “أحمد أبو ختالة” من 14 تهمة موجهة إليه تتعلق بالهجوم على مجمع دبلوماسي أمريكي في بنغازي الليبية (1000 كم من العاصمة طرابلس) في العام 2012. وهو الهجوم الذي قتل فيه السفير الأمريكي في ليبيا “كريستوفر ستيفنز وثلاثة من مرافقيه.

ووجهت هيئة المحلفين إلى أبوختالة ثمانية عشر تهمة تتراوح بين القتل والتآمر لتقديم دعم مادي لإرهابيين والإضرار بممتلكات أمريكية وتدميرها. وأدانته في أربع منها.

وكان أبو ختالة اختطف من مدينة بنغازي منذ 2014 ونقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية على متن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في رحلة استغرقت أسبوعين، تحدثت تقارير إعلامية عن خضوعه للمساءلة والتعذيب خلالها، وقد شرع الادعاء الاتحادي في أكتوبر الماضي مرافعاته ضده.

وفي حين برأت المحكمة أبوختالة من التورط المباشرة في اغتيال السفير ومرافقيه، فقد أدانته بتقديم الدعم المادي واللوجستي للمهاجمين.

واستند الادعاء في الإدانة على أشرطة فيديو تظهر تواجه المتهم في موقع الهجوم، وعلى شهادات شهود شكك الدفاع في مصداقيتها. وسيقضي أبو ختالة البالغ من العمر –في حال نفاذ الحكم- ما لايقل عن عشر سنوات في السجن.

يشار إلى أن مشتبها به آخر قد اختطف من ليبيا في أكتوبر الماضي يدعى “مصطفى الإمام” ووجهت له هو الآخر تهما تتعلق بالهجوم على المجمع الدبلوماسي في بنغازي 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى