الرئيسيةمتابعات

معرض ليبيا الدولي للتدريب: الهدف تأهيل الباحثين عن العمل وتوفير مهن لهم

أفتتح الايام الماضية فعاليات ملتقى ومعرض ليبيا الدولي الثالت للتعليم والتدريب، بقاعة المدينة الرياضية طرابلس.

برعاية وزارة التربيه والتعليم ووزارة العمل ووزارة الشباب ووزارة الرياضة ومجلس التخطيط الاقتصادي وقد تشرف جناح مجموعة النبأ اليقين بزيارة معالي الوزير د موسي المقريف ووكيل الوزارة د مسعودة الأسود ووكيل وزارة العمل والتأهيل وعدد من الزوار الكرام. وعلى هامش الاحتفالية التقينا بالسيد: حسام بشير العزيبي: بمركز المعلومات والتوثيق لدى وزارة العمل والتأهيل، التابع لحكومة الوحدة الوطنية. المركز تأسس سنة2007 كإدارة تسمى بإدارة الميكنة والتطوير الإداري على مستوى ليبيا.

ماهي الخطة الاستراتيجية لمركز المعلومات والتوثيق؟

هناك استراتيجية يعمل بها المركز ، كإجراء الدراسات العلمية واستخراج المؤشرات لسوق العمل وانشاء قواعد البيانات لسوق العمل، كذلك استكمال وتحديث وتقديم بيانات العاملين في القطاع الخاص وتقييم الخدمات الإلكترونية ، أيضا تجميع بيانات الخريجين والطلبة و الباحثين عل العمل ، وإجراء المساحات المناسبة لاستطلاع الرأي.

هل هناك منظومات للمركز يعمل من خلالها؟

مركز المعلومات له مجموعة من المنظومات كمنظومة الاستعلام عن الرقم الوطني فيما يخص الازدواجية ومنظومة الباحثين على العمل وجميعها مربوطة بالسحابة ( العولمة الإلكترونية) مع شركة المدار.

مركز المعلومات يقوم بإعطاء الاحصائيات والمؤشرات عن الباحثين عن العمل للدولة الليبية عن طريق وزارة العمل، حيث يعتبر المركز من أكفى المراكز الموجودة بالدولة.. نلاحظ أن هناك خطط علمية منظمة في الدول المتقدمة بخصوص الباحثين عن العمل.

هل هناك استراتيجية مشابهة بهذا الشأن يعمل عليها المركز؟

نسبة الباحثين عن العمل يصل إلي نسبة 13% تقريبا على مستوى البلاد، لقد قمنا بوضع خطة مستقبلية بمنح قيم مالية للباحثين عن العمل ، والان تحت طور الدراسة،حيث قمنا بإعطاء الحكومة العدد الكلي للباحثين عن العمل في ليبيا.. الهدف من هذه المنح لحث لجميع الباحثين عن العمل وتشجيعهم بالتسجيل عبر المنظومة وبالتالي نستطيع حصرهم،ومحاولة توفير العمل لهم.

هل لمركز المعلومات فروع في باقي المدن؟

مركز المعلومات مربوط ب 117 مكتب على مستوى البلاد ولن تواصل مستمر بهم ، ومهمة انشاء هذه المكاتب هو تسهيل الإجراءات و الخدمات للمواطن في مكان اقامته، أيضا نظام السحابة أي الربط مع شركة النت الأمر الذي سهل التواصل مع جميع المكاتب بطريق سلسة وغير مكلفة، بالتالي سهل جل الخدمات للمواطن.

أشكر صحيفتكم المؤقرة على هذه التغطيه.

أيضا كان لنا حوار مع المدربة ليلى سعد: من المعهد الليبي الكوري، أخصائية في حفظ وصناعة الاغدية. المعهد تاسس سنة 2008،حيث يقوم باستهداف عدة شرائح بإقامة دورات لهم.

 ماهي انواع الدورات المقامة ؟

المعهد يقوم باعداد دورات خلال الفترة الصباحية، دورات مجانية ومختلفة تستهدف المؤهلين وغير المؤهلين، كالباحثين عن العمل وطلبة الثانويات والمعاهد والجامعات ، والدورات متعددة التخصصات للشباب والبنات، كالمكانيكا والسباكة

واللحام تحت الماء وإصلاح الهواتف والحاسوب، والتفصيل والخياطة والتغدية العلاجية أو الاغدية الصحية وغيرها، كل شهران بمعدل دورة تقريبا، وهناك اقبال كبير.

ماهو الهدف من إقامة هذه الدورات؟

الهدف هو تأهيل الباحثين عن العمل،ومحاولة توفير مهنة لهم بخصوص تأهيلهم من خلال هذه الدورات لكي يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم بخصولهم على شهادات معتمدة وإقامة مشاريع صغيرة للانخراط بها، والطلبة المتفوقين منهم نقوم بمساعدتهم للحصول على العمل.

هل قمتم بدورات في الفترة السابقة؟

قمنا بالعديد من الدورات في طرابلس وخارجها، حيث قمنا بدورات في مدينة نالوت وسبها وابي كماش ومصراتة والخمس، وكل دورة تصل مدتها الي الشهر والنصف، هناك مدربين و مدربات لديهن خبرة في هذه التخصصات، مثلا دورة التغدية نقوم فيها بتربية النشء على ترك العادات السيئة وتقنيين الغداء الصحي كالزيوت المهدرجة والنشويات والدهون ، للحفاظ على الصحة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى