الرئيسيةمتابعات

“نساء مبادرات” تنظم حملة للتبرع بالدم

عدسة وحوار: م الجهاني

تهدف مؤسسة نساء مبادرات الحقوقية إلى تعزيز مكانة المرأة في صنع القرار، تمكين المرأة لتبوء المناصب القيادية والسيادية، والتواصل مع صناع القرار من أجل وضع خطط استراتيجية تخص المرأة، والقيام بمبادرات ومشاريع تنموية ونسائية حقوقية، والتشبيك مع أجسام متماثلة لتبادل التجارب والخبرات.

نظمت مؤسسة نساء مبادرات الحقوقية في الأيام الماضية وبالتعاون مع المجلس الإجتماعي بلدية حي الأندلس وجهاز الاسعاف والطوارئ بحي الأندلس وقسم الخدمة الاجتماعية جامعة طرابلس، حملة للتبرع بالدم ، تحت شعار معا لإنقاذ حياة الأخرين تزامننا مع اليوم العالمي للتبرع بالدم

ألتقينا بالسيدة سمية المبروك دربال رئيس مؤسسة نساء مبادرات الحقوقية حيث قالت: المؤسسة تأسست سنة2022 بجهود ذاتية ، ونقوم بنشاطاتنا من مقر تابع للمجلس الاجتماعي

بحي الاندلس، الأعضاء المؤسسين 10افراد، والمؤسسة تضم مترشحات للبرلمان القادم. وأضافت دربال بأن المؤسسة كانت لها مبادرة بخصوص اليوم الوطني للمرأة الليبية ، حيث

تحصلت فيه المرأة الليبية على اليوم الوطني كيوم سنوي يوافق يوم 26 ابريل. كانت لنا سابقا مناشط حوارية لدعم المرأة في العملية الانتخابية ودورها في البلديات ودور

المرأة في السلم.

قمنا اليوم بمبادرة التبرعم بالدم في جامعة ناصر بكلية الآداب ، والهدف من هذه المبادرة هو دعم مصرف الدم وأيضا للأحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم.

وكان هناك العديد من الطلبة والطالبات الذين قاموا بالتبرع بالدم وسوف تسلم الي مصرف الدم بمستشفى الخضراء .

وأكدت دربال على مشاركة سيارات الإسعاف والمسعفين والدكاترة بدعم من جهاز الإسعاف والطوارئ حي الاندلس، إضافة للدعم اللوجستي من كلية الاداب بجامعة ناصر، وبذلك أستطعنا تكوين فريق متكامل بجهود ذاتية.

أيضا كان لنا حوار مع أحد المسعفين بجهاز الإسعاف والطوارئ حي الاندلس معاد الغرياني:

شاركنا اليوم بالتعاون مع مؤسسة نساء مبادرات الحقوقية بناء على دعوة المؤسسة لنا ضمن حملة التبرع بالدم بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم.

وقال الغرياني عادة مانخرج لمثل هذه المبادرات مع كثير من المنظمات بتكليف من المدير العام ومدير المكتب.

نحن كجهاز إسعاف وطوارئ لدينا الكثير من المسعفين والأطباء، ومقرنا بمكتب حي الاندلس يتواجد مكتب إسعاف وتابع الإدارة العامة بالسبعة.

واضاف الغرياني بأن مكتب إسعاف حي الاندلس شارك في كثير من حروب 17 فبراير ومازلنا مستمرين إلي الان.

وأكد الغرياني بأن جهاز الإسعاف والطوارئ بمكتب حي الاندلس يقوم بدعم المسعفين والمعاونيين الصحيين والفنيين، بالعديد من الدورات التأهلية بمعدل دورة كل 3 او 4 شهور، كدورات علم النفس والحاسوب والإسعافات الأولية والتخدير وفني العمليات، لان بطبيعة عملنا نتعامل مع كثير من الحالات المرضية كالتوحد والمريض النفسي وغيرهم.

أستطعنا بفضل الدكتور سمير الرطيل مدير مكتب الإسعاف والطوارئ، بالتغلب على المعوقات التي قد تعيق عملنا وذلك بتوفيرها للخدمات والتجهيزات الطبية .

وختام حوارنا كان مع عواطف قويعة عضؤ مؤسس لمؤسسة نساء مبادرات ورئيس الجمعية العمومية لمؤسسة نساء مبادرات :

قالت:

نحن مجموعة من سيدات ناشطات من المجتمع المدني ومترشحات من البرلمان جمعنا هدف واحد نابع من حس وطني لصنع امرأة مثقفة ملمة بحقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية ومتمكنة من اتحاد قرارتها لأداء دورها في بناء المجتمع وفقا للمبادئ الإسلامية ومواكبة الأحداث السياسية والمشاركة فيها .

وأضافت قويعة بأن من بين أهداف المؤسسة :

تعزيز مكانة المرأة في صنع القرار وتقلدها بتبؤ المناصب السيادية والقيادية، والتواصل مع صناع القرار لصنع إستراتيجية تختص بالمرأة للقيام بالمبادرات والمشاريع التنموية .

وأستطردت قويعة بقيام المؤسسة بمبادرة يوم المرأة العالمي الموافق ليوم 26.4.2022 مع وزارة

المرأة لشؤون الدولة والتي نالت فيه المرأة الليبية السباق الانتخابي لسنة1963م حسب الاعلان الدستوري ومن هذه المبادرة كانت الإنطلاقة.

كما أوضحت قويعة بعض النشاطات السابقة التي قامت بها المؤسسة كبزار التي تم به دعم سيدات المشاريع الصغرى بالتنسيق مع المصارف لتسهيل الحصول على القروض للقيام بنشاطاتهم الذاتية ، وايضا مبادرات المؤسسة في الزي الوطني والتوعية الانتخابية المترشحات.

كما أكدت السيدة قويعة أن حملة التبرع بالدم في مثل هذا اليوم هو احياء للرمزية السنوية لهذه الحملة ، إضافة لكونه واجب وطني وشرعي، وهو يحمل أهداف سامية من العطاء، وإنقاذ لحياة إنسان اخر ، وله فوائد صحية تعود على صحة.

الانسان. نشكر شخصك الكريم ونشكر صحيفة فبراير على هذا الدعم الاعلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى