إجتماعيالرئيسيةمقابلة

سليمة حمان: لم أتلق أي دعم من الدولة، وكل المجهودات شخصية

 

هل لك أن تحدثينا عن مشاركاتك الداخلية والخارجية ؟.

بداية في معارض التراث حيث شاركت في معرض أئتلاف الجمعيات الليبية في جناح فزان للأزياء والمقتنيات الشعبية وتحصلت على الترتيب الأول ، إضافة

إلى معارض في سبها بنت بية ومهرجان غات السياحي ، كذلك مهرجان الربيع بهون ، وفي بنغازي وطرابلس .

شاركت عام 2013 م بقاطع  بسيط مع جمعية البيت الأصيل وفي عام 2014 م كان لدي قاطع واحد متنوع من بخور وعطور ومقتنيات شعبية .

وفي عام 2015 م شاركت بقاطعين ، قاطع للبخور والعطور والقاطع الثاني للمقتنيات الشعبية

‏الغضب على الطفل أثناء المذاكرة يؤخر فهمه ويصيبه بالتوتر فيظهر أقل من مستواه الطبيعي

نصيحة: إذا بدأت بالغضب فتوقف، فأنت تعمل لأجله لاضده.

‏ ‏لماذا نفقد أعصابنا بسرعة مع أولادنا ؟!!

‏•لنتذكر أن استيعابهم أقل من الكبار

‏•ويحتاجون الصبر وتكرار المحاولة

‏لنتذكر أن صراخنا يضرهم ويبعدهم عنا

‏‏الحديث مع الطفل قبل النوم له أثر جميل:

‏سؤال عن أحداث يومه

‏الثناء على صفاته

‏إظهار المحبة

 

أتمنى أن يكون شريكي متفهم لرسالتي ويؤمن بها

.

وفي عام 2016م شاركت بثلاث أجنحة قاطع بخور وعطور ، وقاطع مقتنيات شعبية ، وقاطع للأزياء التقليدية والشعبية .

وكانت آخر مشاركاتي الداخلية في معرض التراث الليبي بتاجوراء  في الفترة 27 / 28 / 29 من شهر فبراير ، 2016م شاركت بجناح تام لجمعية فزان للأزياء والمقتنيات الشعبية وجناح لفزان للبخور والعطور .

أما بالنسبة لمشاركاتي الدولية فكانت أولها في دولة مصر العربية وكانت هذه المشاركة في افتتاح قناة فزان ومشاركتي هي قيامي بتجهيز قاعة تصوير برنامج يهتم بالتراث ، فكانت المقتنيات والأزياء والأكلات الشعبية مني ومن جمعية فزان للأزياء والمقتنيات الشعبي

وكنت أقوم في كل يوم بإلباس المذيعة زيا من الأزياء التراثية التقليدية وطبعاً أقوم بالتعريف بهذا الزي كما شاركت في شهر 12 عام 2015م في دولة تونس الشقيقة في ( أقبلي ) حيث قمت بتجهيز معرضا للبخور  والعطور والمقتنيات الشعبية وكذلك أزياء تقليدية وقمت بعرض ما يقارب أثني عشر زياً من تصميمي وقمن الأخوات من تونس وليبيا بارتداء هذه الأزياء وأنا قمت بالتعريف بها ومن منطقة ( اقبلي ) قمت بمعرض في منطقة بوهلال في تونس وتوزر .

أيضاً شاركت في دولة الجزائر الشقيقة يوم 1 / 1 / 2016م في منطقة ( قمار) كذلك ذهبنا إلى قسطينة مدينة الجسور المعلقة .

ماذا عن مشاريعك ومناشطك القادمة ؟!..

قبل الحديث عن مشاركاتي القادمة أحب أن أضيف آخر مشاركاتي في سبها كانت يوم 17 / 2 / 2016م حيث قمت بتجهيز خيمة تراثية من تركيب ديكور تراثي وأزياء تقليدية وأكلات شعبية ، وكذلك مسابقة للزي التقليدي وتحصلت على الترتيب الأول الطفلة أبرار محمد الفيتوري / من جمعية فزان للأزياء والمقتنيات الشعبية وكذلك الترتيب الثالث والخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والحمد لله .

أما عن مشاركاتي  القادمة ستكون  لي مشاركة في يوم الزي التقليدي ، وكذلك مشاركة في مدينة الجفرة وتحديداً سوكنة .

ما الصعوبات التي واجهتك في مسيرة حياتك ؟!

أكيد لا توجد حياة من غير صعوبات ،  ولكن أكثر شيء واجهني خلال مسيرة حياتي هو وفاة الوالد رحمه الله فهو كان بالنسبة لي الوالد والأخ والصديق والحبيب الغالي كان يشجعني في كل خطواتي وبعض الأحيان يسافر معي في رحلات عملي ، وأحمد الله على وجود الوالدة والأخوة لأنهم هم سندي وعوني في مسيرة كفاحي هذه لأن الصعوبات كثيرة وبفضل الله وأهلي أتغلب عليها .

هل يوجد تعاون بينك وبين جهات عامة ؟!.

نعم هناك تعاون على مستوى المشاركة في كل المحافل بهدف التعريف بالتراث ، لكنني لم أتلق أي دعم من الدولة ،وكل المجهودات شخصية .

( يعني كانت رحلة كفاح في كفاح ) .

هل فكرتي في إقامة معارض لك في أوروبا وآسيا للتعريف بالتراث الليبي ؟

أنا أتمنى أن أقيم معارض بأوروبا وآسيا للتعريف بالتراث والعادات والتقاليد ويارب أجد من يساعدني ويدعمني لأتمكن من التعريف بهذا التراث والمحافظة عليه من الطمس.

« الزواج » هل هو مشروع مؤجل بالنسبة لسليمة أم أنها ضده ؟!.

أبتسمت ضيفتنا  وأجابت بكل شفافية .، لا ليس مؤجل لكن أتمنى أن يكون شريكي متفهم لرسالتي ويؤمن بها وهي أهتمامي بالتعريف بالتراث وفي النهاية الزواج قسمة ونصيب ومتى يأت أنا لست ضده .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى