الرئيسية / الرئيسية / جامعة نالوت.. الأولى على الجامعات الليبية الناشئة

جامعة نالوت.. الأولى على الجامعات الليبية الناشئة

جامعة نالوت تعد من الجامعات الليبية التي تأسستْ حديثاً بقرار رقم (606) لعام 2017 الصادر من المجلس الرئاسي بعض كليات جامعة نالوت تأسستْ في التسعينيات من القرن الماضي ككلية القانون نالوت وكلية الهندسة بجادو وكلية التقنية الطبية وكلية التربية، تضم الجامعة بكلياتها المختلفة عدد 1780 طالباً وطالبة وعدد 208 أعضاء هيئة تدريس وعدد 560 موظفاً وموظفة.

في لقاء مع د. محمد مسعود   قنان : رئيس جامعة نالوت : حيث تناولنا عدة اسئلة اجاب عنها مشكوراً .

اجرت اللقاء / سالمة ميلود

د. محمد مسعود قنان

رئيس جامعة نالوت

كم كلية في الجامعة ككل ؟

جامعة نالوت تضم مجموعة من الكليات منها كلية القانون بنالوت، كلية الهندسة نالوت، كلية التقنية الطبية نالوت، كلية التربية نالوت، كلية العلوم والاداب غدامس، كلية التربية كاباو، كلية التربية جادو، فرع كلية القانون الرحيبات، كذلك تم استحداث كليتين جددتين خلال هذا العام والعام القادم ولدينا فيها قرارات صادرة بهذا الخصوص منها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية نالوت .

دكتور .. هل الكادر التعليمي متوفر بكل التخصصات ؟

اعضاء هيئة التدريس اغلبهم قار وهناك بعض من اعضاء هيئة التدريس تم التعاون معهم في بعض التخصصات لان بعضها لا يوجد فيها اعضاء هيئة تدريس قارين خلال المدة الاخيرة تم تعيين 82 عضو هيئة تدريس ومعضم اعضاء هيئة التدريس مؤهلاتهم ماجستير ومازالوا في الانتظار لاستكمال الاجراءات المشكلة انهم لم يتحصلوا على قراراتهم لاستكمال دراسة الدكتوراة بالنسبة للايفاد الخارجي يتم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونأمل ايفاد مجموعة من اعضاء هيئة التدريس بالجامعة لاستكمال درستهم العليا والدكتوراة باعتبار ان جامعة نالوت حديثة تحتاج ذلك .

وقعتكم مؤخراً عدة مذكرات تفاهم مع الجامعات المحلية ما الهدف منها ؟    

الاتفاقيات التي وقعت مع الجامعات الليبية تم توقيع اتفاقية مع جامعة سبها وكذلك جامعة الزاوية وجامعة صبرتة واتفاقية مع مجلس دعم السياسات التابع للمجلس الرئاسي الاكاديمية الليبية لدراسات العليا حيث قمنا بافتتاح قاعات دراسية بالجامعة في تخصص اللغة الانجليزية والامور تسير بصورة جيدة  .

دكتور .. هل في الجامعة قسم للدراسات العليا؟

طبعاً في كل جامعة ليبية لديها إدارة للدراسات العليا ولكن الدراسات العليا بجامعة نالوت نظراً لعدم وجود اعضاء هيئة تدريس بدرجة استاذ واستاذ مشارك في اغلب الكليات حالياً غير قادرين على افتتاح اقسام علمية تقوم بقبول وتدريس الطلاب لذلك قمنا بفتح قاعات تتبع كلية الاداب بالاصابعة .

نظمت الجامعة عديد المؤتمرات العلمية حدتنا عنها وماذا تضيف  للجامعة ؟

الجامعة اقامت عدة مؤتمرات علمية سنوية دولية آخرها مؤتمر (دور المناهج الجامعية في تنمية المجتمع ) هذا المؤتمر يأتي ضمن الخدمة المجتمعية التي تقدمها الجامعة للمجتمع المحلي كما تم عقد ندوة عن ظاهرة التهريب خاصة تهريب الوقود كم عقد مركز البحوث والدراسات بالجامعة عدة دورات عن الوقاية من مرض العصر كوفيد19 وكذلك  عبر الاذاعة المحلية قدمنا ندوة عن مرض السكري في يومه العالمي .

المصالحة الوطنية وتعزيز السلم الاجتماعي هل هذا من ضمن برامج العمل في الجامعة من خلال المؤتمرات والمشاركة في الفعاليات الوطنية ؟

بالنسبة للمصالحة الوطنية وتعزيز السلم الاجتماعي وعلى المستوى الشخصي  اعتبر من المنادين بالمصالحة الوطنية وتعتبر من ضمن اولوياتنا واكبر دليل على ذلك مشاركتنا في  مؤتمر المصالحة الوطنية الذي عقد في نالوت عام 2018م والذي كنت فيه شخصياً عضواً في لجنة الاعداد للمؤتمر ومؤخراً حضرت مهرجان الشيخ غومة المحمودي للمصالحة الوطنية في منطقة قصر دلة ونحن سباقون للمشاركة في اي برنامج او فعالية من شأنها تعزيز السلم الاجتماعي .

تم توقيع اتفاقية تعاون مع مركز مراقبة محمية فروة بمدينة زوارة ماهي اوجه التعاون بينكم ؟

نعم وقعنا اتفاقية مع مراقبة محمية فروة للبحث العلمي الاتفاقية مذكرة نشاط علمي وهي تقييم نسبة الغازات الضارة وكذلك العمل على جمع النباتات الصحية في نالوت العمل يعتبر في بدايته ولدينا اتفاقية مع محطة الرويس لتوليد الكهرباء؛ وجمعية مرض السكري .

دكتور بصراحة هل مخرجات الجامعة تتناسب مع سوق العمل ؟

مخرجات الجامعة بصراحة لا تتوائم وسوق العمل وهذا ينطبق على كل الجامعات الليبية نظراً لظروف مختلفة لا داعي لذكرها الآن .

هل لشباب دور ٌفي النشاط الجامعي ؟

بعد تأسيس الجامعة قمنا بتكليف شخص لادارة النشاط الطلابي والنشاط الجامعي ولدينا ادارة لنشاط الجامعي وهي نشطة جداً مناشط داخل الجامعة كما شاركت الجامعة من خلال هذه الادارة في اغلب مناشط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فخلال شهر مارس الماضي قمنا بتكريم طالبة تحصلت على الترتيب الاول على مستوى الجامعات الليبية في مجال المقالة المسابقة اقامتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال المقالة والقصة القصيرة بالاضافة الى مسابقة القران الكريم على مستوى جامعة نالوت وسيشارك المتحصلون على الترتيب الاولى في المسابقة التي ستقيمها ادارة النشاط  على مستوى الجامعات الليبية كل المناشط الرياضية التي اقامتها الوزارة شاركنا فيها .

هل لكم تعاون مع منظمات المجتمع المدني لتعزيز العمل المجتمعي ؟

يوجد تعاون مع بعض منظمات المجتمع المدني ونعمل سوياً في أطر التشابه في اهدافنا مثلاً كلية التقنية الطبية تعمل مع جمعية الهلال الاحمر وجمعية اصدقاء البيئة والتراث ومنظمة علاج الاورام وغيرها من المنظمات ذات الاهتمام المشترك .

هل للجامعة تواصل مع جامعات دولية لتبادل الخبرات؟

يوجد تواصل مع بعض الجامعات الدولية بالاضافة مع الاتفاقيات لتبادل الخبرات اذكر منها اتفاقية مع جامعة غرداية  في الجزائر  وجامعة قابوس بسلطنة عمان وكذلك جامعة الهند واكاديمية الامام البخاري بلبنان وجامعة قابس بتونس طبعاً هذه الاتفاقيات الى الان غير مفعلة بالدرجة الكافية التي نطمح اليها ولكن يمكن القول إنها مفعلة بدرجة  20 ‎%‎ ومستقبلاً نعمل على تفعيل هذه الاتفاقيات بأكثر كفاءة وكذلك هناك اتفاقيات مع بعض المؤسسات كاتحاد الجامعات الدولي بتركيا وكذلك منظمة الجامعات الاور متوسطية ونسعى الى الانخراط في منظمة اتحاد الجامعات العربية ولكن المشكلة التي تواجهنا دائماً هي الرسوم التي تحتاجها هذه المنظمات وعملية تحويلها بالعُملة الصعبة بالتالي نجد صعوبة في استكمال اجراءات مشاركتنا في هذه المنظمات .

دكتور فيما تنحصر معوقات العمل في الجامعة؟ اهمها نقص في الميزانيات بصفة عامة خاصة ميزانية الصيانة والتجهيزات والانشاءات ومشكلة اخرى هي الغياب المستمر والمتعمد من بعض الموظفين فهناك بعضهم منذ سنوات لم يباشروا أعمالهم بالجامعة .

كلمة تود أن تختم بها اللقاء

هنا لابد من الاشارة اليها في هذا اللقاء الذي نشكركم عليه هو أن جامعة نالوت رغم حداثتها إلا أنها تحصلت على الترتيب الاول من ضمن الجامعات الناشئة حديثاً للتصنيف الذي قام به مركز ضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعليمية في ليبيا لعام 2020 م حيث تحصلت الجامعة على الترتيب الاول بين الجامعات الليبية الحديثة.

يوجدتواصلمعبعضالجامعاتالدوليةلتبادلالخبرات

وقعنااتفاقيةمعمراقبةمحميةفروةللبحثالعلمي

نحن سباقون للمشاركة في أي فعـــــــــــــــــــالية من شأنها تعزيز السلم الاجتماعي

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

د. البوعيشي: فرصة الحج محفوظة لكل الفائزين بالقرعة

  متابعة وداد بلعيد الجعفري ونجوى الرياني مكة المكرمة .. فبراير خاص– اكد الدكتوروصبري البوعيشي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.