الرئيسية / الرئيسية / طموح الجودة في الفضاءات التعليمية والتدريبية المشكلات والحلول الناجعة لتحسين جودة التعلم والتعليم

طموح الجودة في الفضاءات التعليمية والتدريبية المشكلات والحلول الناجعة لتحسين جودة التعلم والتعليم

 

الأُطر الإدارية والتربوية ترى  بأن  المسؤولين في قطاع التعليم العام والتعليم الفني والتقني والتعليم العالي حاولوا  إصلاح منظومة التعلم والتعليم  خلال السنوات الماضية، إلا إنهم لم يصلوا إلى الجودة المطلوبة؛ فلم تتطور  فضاءات  المؤسسات التعليمية والتدريبية ومخرجاتها ولم  تصل للمعايير القياسية الدولية ملاحظين في الوقت ذاته أن الإجراءات المتبعة في عملية  الإصلاح  لن تفيد في شيء ، ما لم تحقَّق مطالب المعلمين الذين  يرون أن الفساد يتنامى ويستشري في  بيئة  عملهم (المدرسة ـــ المعهد ــــ الثانوية ــــ الجامعة) مما دفع بالمعلمين  لإعلان الاعتصام  لعدة مرات في السنوات الماضية والتي كانت  مسبوقة بمظاهرات أمام  هيئة التعليم الفني والتقني ووزارة التربية والتعليم التي ما انفكت تصدر قرارات  لم تطبق مما  دفع  بالمعلمين  في نهاية هذا العام  إلى أن يعلنوا  دخولهم في اعتصام مفتوح لحين تتحقَّق مطالبهم المشروعة ليس في زيادة المرتابات؛ فحسب بل هناك عديد المطالب لحل مشكلات عديدة متراكمة فشل المسؤولون في الحكومات السابقة في حلها ومن خلال الأسئلة التالية تم تحديد المشكلات والحلول الناجعة لتحسين جودة التعلم والتعليم عامةً وهي :

متابعة وتصوير/ انتصار المغيربي

 

 

 

ما أبرز مطالب المعلمين المعتصمين حالياً؟

ما أسباب ضعف جودة مخرجات التعليم الفني المتوسط والجامعي؟

وما الحلول الناجعة للارتقاء بالعملية التعليمية؟

الإجابة عن الأسئلة الفرعية المؤطرة للسؤال المحوري للموضوع الحالي المتجلى في جودة الفضاءات التربوية والتعليمية؛ وذلك من خلال  لقاءات عدة بدأناها بالجنوب المهمش.

كارثة التعلم والتعليم في الجنوب

الأستاذ طارق حسين الأزرق نائب المدير للمعهد المتوسط للمهن الميكانيكية والكهربائية/ودان الجفرة أجاب  عن أهم مطالبهم؛ إعطاء حق المعلم والطالب في بيئة تعليمية وتدريبية مشجعة على التعليم والتعلم – مستحقات المعلمين من علاوات وترقيات ودورات تدريبية لرفع كفاءة المعلم والمدرب- توفير المواد الخام في الورش – توفير الكتاب المدرسي ووسائل الإيضاح – توفير واستمرار الصيانة الدورية  لمباني المعاهد المتوسطة في الجنوب والتي تشهد اسوأ حالتها حالياً – ضرورة فتح خط مباشر للاتصال والتواصل بين المعلم والإدارة العامة في طرابلس نظراً لعدم وجود مصداقية وإنعدام ثقتنا في مديري مكاتب الجفرة؛ وأن تحفظ كرامة المعلم في ليبيا والتي أراها مهانة بين دول العالم.

وأضاف «الأزرق» العملية التعليمية والتدريبية في المعاهد الفنية بالجفرة متخلفة؛ فالفصول الدراسية  يمكن وصفها بالسيئة جدًا؛ والمعلم يدفع من جيبه لصيانة المقاعد، وتصليح النوافذ، وغيرها .

هل حضر أحد موظفي الرقابة ولجنة المتابعة والموجهين ؟.

قال لا لم يحضر أحدٌ رغم المراسلات العديدة لزيارة معهد الجفرة كما لا يوجد موجهون إلا في مادتي (الرياضيات، والحاسوب) .. والطالب يستفيد من المواد العامة .. أما الورش فلا يوجد بها مواد خام، ولا توجد كتب ونعتمد على التصوير ونقل المعلومة من «الإنترنت» أما المسؤولون فمغيبون تمامًا.

المؤسسات التعليمية تحتاج ثورة معرفية وعلمية

هل يمكن للتوجيه الفني أن يتطور وكيف؟.

أ.سميرة الفزاني قسم التوجية والمتابعة .. أجابت بأن التوجيه الفني يمتاز بسرعة التطور والتغيير؛ فالإنفجار المعرفي من أهم سمات التطور والذي يتبعه تطور لأساليب التربية والتعليم لذلك فإن الحاجة ملحة إلى إتباع اساليب التوجيه الجيدة والكفيلة بتنشئة موجهين وهنا يأتي دور الموجه الناجح الذي يختار الطريقة والوسيلة المناسبة لطبيعة التوجه والمتوافقة مع اهتمامات الموجه ومن هنا يحتاج الموجه إلى تطوير كفاياته العلمية والتربيوية والتي تتحقّق عن طريق الإطلاع المستمر والدورات التدريبية التي تنظمها إدارته؛ ويجب ربط المعهد الفني بالبيئة المحيطة وتأهيل خريجيه وفقاً لمتطلبات سوق العمل وإكساب الخريجين المقدرة على تخطيط وتنفيذ مشروعات مصغرة، بالإضافة إلى إعداد خطة إستراتيجية لتطوير التعليم الفني وهذا يأتي من ضمن أولويات لجنة إعداد المناهج  بالوزارة  مطالب بالعدالة الاجتماعية في التعليم الجامعي

 ما أسباب  اعتصام أساتذة الجامعات ؟

د.محمد الرقيبي عضو هئية تدريس قسم الجغرافيا بجامعة طرابلس أجاب بأن أهم الأسباب عدم تنفيذ القانون رقم (4) لسنة 2020 بخصوص زيادة مرتبات أعضاء هيئة التدريس الجامعي؛ فنحن نطالب بالعدالة الاجتماعية أسوة بغيرنا، وأيضا بسبب الحقوق الضائعة للأستاذ الجامعي كتحسين المرتب بموجب الترقيات المسحقة والفروق المالية للدرجات العلمية؛ وكذلك مستحقات إجازات التفرغ العلمي ومستحقات مكافآت الدراسات العليا وهذه كلها حقوق منحها القانون لعضو هيئة التدريس الجامعي وليست منة من أحد وما يؤسف له أن بعض الأساتذة قد تقاعدوا ومنهم من توفى ولم ينالوا حقوقهم بينما الدولة وخاصة وزارة المالية يتحججون بعدم وجود التغطية المالية لهذه الديون المسحقة منذ فترة طويلة ونرى في الوقت نفسه صرف المليارات على أمور مستجدة ليست من الأولويات وبصراحة بدأت أشعر أن الأمر في عدم منح أعضاء هيئة التدريس حقوقهم قد يكون له جانب نفسي من المالية ومصرف ليبيا المركزي يتجلى في موقفهم عدم تنفيذ القوانين واللوائح بحجج واهية أثبت الواقع عدم مصداقيتها، فنحن في اعتصام مفتوح طبقًا لمنشور النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي.

غضب الكفاءات العلمية الجامعية النسائية

قالت د. فائزة الباشا عضو تدريس قسم القانون جامعة طرابلس  .. يوجد توسع أفقي للتعليم العالي والجامعي دون مراعاة للمعايير، كما أن مخرجاته  متدنية فلا إستراتيجية وطنية للتعليم وشباب يعاني  فلا تتوفر له ظروف صحية لتعليم يؤهله لاكتساب معارف ومهارات وقيم؛ وما يحتاجه سوق العمل وبناء الوطن.

وأشارت إلى الأستاذ الجامعي فهو محبط خاصة الأستاذة الجامعية ولأننا في زمن تُهان فيه المرأة المعلمة الفاضلة ونرسخ لقيم متدنية فقد استخدم مؤخراً مصطلحات للانتقاص من قيمتها، فيقولون للمربية (يا ولية) بمعنى سلبي لا إيجابي؛ وهذا لا يليق بالمربية المتعلمة الجامعية ونرد عليهم بأن الولية هي من تربي الأجيال والولية هي من تصنع السلام والولية هي من تعتز بكرامتها والولية لا تتلون وتخضع لمغريات السلطة.

 

فساد إداري ومديرين غير مؤهلين وموجه غير كفء وبنية تحية ضعيفة

هل تتوفر معايير الجودة في المعاهد الفنية والتقنية المتوسطة ؟

أجاب الأستاذ حسين محمد المرادي موجه في التعليم الفني مكتب الخمس .. لا توجد جودة في العملية التعليمية والتدريبية؛ فالتعليم الفني والتقني يحتاج إلى تكاتف جهود المعلمين واهتمام المسؤولين المخلصين وأن يكون الشخص المناسب في المكان المناسب.

وأضاف الجالسون على الكراسي بوزارة و مكاتب إدارة التعليم المتوسط بعضهم ينتهجون أسلوب الواسطة والمحسوبية وسرقة الأموال وتهميش المؤسسات التعليمية في الجنوب الليبي الواسطة في تعيين موجه واختيار مدير معهد وتسلط مديري المكاتب وضعف كفاءة بعض موظفي وزارة التعليم.

أكد على وجود عداء مرصد من قبل مدير المعهد على معلمين لديهم شهادات جامعية أو مدير مكتب تعليم فني في بلدية معينة على  بعض مديري المعاهد الناشطين أو تهميش كفاءة الموجهين ذوي الخبرة وحملة الشهادات العليا فتحارب وتطمس إمكاناتها ليبقوا غير الأكفاء أطول مدة في كراسيهم.

وأشار المرادي إلى وجود بعض مديري معاهد التعليم الفني المتوسط لا يحملون مؤهلًا علميًا كما يوجد موجهون تعينوا بالواسطة في وظيفة موجه لا تنطبق عليهم شروط اللائحة بل يوجد موجهون يعملون من منطلق الخبرة فقط وليس عنده حتى شهادة إعدادية فكيف يوجه على معلم مهندس.

وختم قوله بعد موافقة معالي رئيس الحكومة المهندس. عبد الحميد دبيبة بتضمين التعليم الفني للقانون (4) في عام 2018م أسوة بالتعليم العام وإعطاء حق المعلم في  الترقيات وعلاوة الحصة والدرجات الوظيفية نطلب من دولة الرئيس الاهتمام بالتعليم الفني لما له من أهمية في دفع الشباب لسوق العمل والنهوض بليبيا بسواعدهم من خلال دورات تدريبية داخل وخارج البلاد بالإضافة لرفع كفاءة معلمينهم ومدربينهم ليقدموا أحدث ما توصلت إليه التقنة الحديثة في عدة مهن كما نطالب باستحداث مناهج حديثة وتطوير الورش بمعدات حديثة مع صيانة المعدات دورياً وتفعل الورش المغلقة والاهتمام بقسم التوجيه واستحداث موجهين جدّد بشهادات جامعية وعليا وضرورة فصل مكتب قسم التوجيه عن إدارة المعاهد المتوسطة .

فعلًا بعض المسؤولين في التعليم يهمشون الكفاءات

من جهتها قالت الأستاذة سارة ميلاد معلمة بمعهد أحفاد الشهداء بأن مكتب التوجيه فيه لائحة ظالمة وغير معدلة منذ سنوات رغم إضافة مواد جديدة كالاتصال والتواصل والإبداع والتفكير. فقد تقدمتُ بطلب الانتقال من وظيفة معلمة إلى موجه لهذه المواد لخبرتي التي تقرب 30 عاماً وقبل أن اتقاعد أبذل جهدي لتطوير والنهوض بالتعليم الفني فأنا طورتُ من معلوماتي ومهاراتي اليدوية والفكرية  خلال اتمام دراسة الماجستير وتحصلت على عدة شهادات في دورات التنمية البشرية وشاركتُ في عدة معارض للإبداع والإبتكار اليدوي داخل وخارج ليبيا وحضرتُ عدة مؤتمرات وندوات علمية لكن تم تهميشي ليبقوا الكسالى في التعليم الفني، مسلطين بجهلهم على الكفاءات أمثالي ومتسبَّبين في ضعف جودة المؤسسات التعليمية والتدريبية .

حل مشكلات التعليم والتدريب في ليبيا

ما هو مفهوم الجودة وكيف يتم تفعيلها في المؤسسات التعليم العام والجامعي؟

 الدكتور عبدالله عبدالجليل مدير عام المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.. قال المـركز الـوطنـي لـضمـان جـودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية هو إحدى الركائز الرئيسة للوزارة لإصلاح وتطوير التعليم فـي لـيبيـا، وهو الجهة المسؤولة عن الاعتراف ومعادلة المؤهلات العلمية بما يناظرها من المؤهلات الوطنية. كما يشجع المركز الوطني لضمان الجودة  كافة المؤسسات التعليمية والتدريبية لنيل الاعتماد المؤسسي، ويعد المركز الوطني لضمان الجودة  الجـهة المسؤولـة عن نشر ثقـافـة الجودة، وتنـميـة وتطـوير المعـايير المحلـية بما يواكب المعايير القياسية الدولية، واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية وتحسين مخرجاتها، وزيادة القدرة التنافسية لها محليًا ودوليًا .

وأشار د.عبدالجليل إلى مراسم استيلام  مستندات ووثائق جامعة ليبيا المفتوحة، لغرض الحصول على الاعتماد المؤسسي من المركز وذلك ظهيرة  يوم الإربعاء 13 أكتوبر 2021  بمقر المركز الوطني لضمان الجودة بن عاشور بطرابلس وأشاد خلال مراسم التسليم بحرص واهتمام جامعة ليبيا المفتوحة على سعيها وعملها وجهدها للحصول على الاعتماد المؤسسي من أجل تحسين مخرجاتها التعليمية.

من جهته  اشاد د.عيسى حسن غلام وكيل الشؤون العلمية بجامعة ليبيا المفتوحة بالمركز الوطني لضمان الجودة الذي يدفع بمؤسسات الدولة التعليمية للوصول إلى جودة الاعتماد المؤسسي واشار بوصول المركز إلى الاعتمادية العالمية وأوضح بأن الجامعة المفتوحة لها عدة فروع في ليبيا وتقدم خدماتها لكل المدن كما لها 17برامجًا تعليميًا متاحة لكل شرائح المجتمع وتشجيع الجميع على مواصلة  تعليمهم الجامعي بسبل متاحة وبأيسر الطرق ونطمن الطلاب بان الجامعة معتمدة محاليًا ودوليًا، ولها شراكة مع عدة دول منها تونس التي يسجل فيها طلابهم لمواصلة تعليمهم نظرًا لجودة مخرجات التعليم فيها؛ فهي قيمة؛ وذات كفاءة علمية عالية ونشجع من يرغب في مواصلة التعليم الجامعي.

وأشار إلى شريحة السجناء فقد تم تسجيلهم وتقديم المناهج إليهم وكذلك شريحة كبار السن والمعاقين وربات البيوت؛ فالجامعة تفتح أبوابها للجميع فبالعلم ترتقي الدول وتتطور الصناعات ويزدهر سوق العمل.

وأشارت الأستاذة انتصار عمر معلمة في التعليم الفني والتقني بضرورة اعتماد وتشجيع عمل النقابة الفرعية لمنتسبي المعاهد الفنية المتوسطة طرابلس  التي من مهامها.. الدفاع عن حقوق أعضائها وحماية مصالحهم المهنية، والسعي للرفع من الكفاءات المهنية للأعضاء والارتقاء بمستواهم المهني والعلمي والثقافي والاجتماعي للمشاركة مع الجهات المختصة من الجهات التشريعية والحكومة كجهة تنفيذية والجهات ذات العلاقة في وضع مشروعات القوانين والقرارات التي تهم المهنة ومنتسبيها وتطوير العلاقات بالمنظمات النقابية محلياً و إقليمياً وقارياً ودولياً وتفعيل العمل بها وعقد المؤتمرات والندوات في ليبيا والمشاركة فيها عند إقامتها بالخارج.

تشجيع واهتمام الحكومة ووزارة التعليم  بالمؤسسات العلمية

وختمت بشكر  معالي وزير التعليم التقني والفني  في حكومة الوحدة الوطنية السيد أ. يخلف سعيد السيفاو الذي تواصل مع معالي رئيس حكومة الوحدة الوطنية المهندس عبدالحميد الدبيبة والتي توجت تعليماته لوزيري التعليم التقني والفني والمالية، بضرورة الإسراع في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإعداد وتضمين مرتبات العاملين بقطاع التعليم التقني والفني ضمن القيمة المخصصة لتنفيذ القانون رقم (4) لسنة 2018، بالإضافة لجهود الوزارة في تنفيذ بنود خطط أعمال الصيانة والترميم  لجميع المؤسسات التعليمية من بينها التي تعرضت للدمار والعبث بمحتوياتها التقنية والفنية .

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

د. البوعيشي: فرصة الحج محفوظة لكل الفائزين بالقرعة

  متابعة وداد بلعيد الجعفري ونجوى الرياني مكة المكرمة .. فبراير خاص– اكد الدكتوروصبري البوعيشي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.