الرئيسية / استطلاعات / في أجواء سادتها الشفافية: رضا تام عن نتائج قرعة الحج ولم تقدم أي طعون

في أجواء سادتها الشفافية: رضا تام عن نتائج قرعة الحج ولم تقدم أي طعون

كتب: أمحمد إبراهيم

تصوير: صلاح الطبال

تكلفة الحج ستتحدد بعد معرفة نسبة دعم الحكومة للموسم

حفظ فرصة الحج لكل الفائزين بالقــــــــــــرعة لعامي 2020 / 2021

16 تنسيقة أدت مهامها بروح المسؤولية

أسندت مهمة اجراء القرعة إلى التنسيقيات المنتشرة في ربوع ليبيا؛ وهي ست عشرة تنسيقية كانت قد شُكلتْ بقرار من الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة، وإجراء القرعة في كل المناطق بشفافية تامة حيث تم سحب الأسماء يدوياً أمام الجميع وفي حضور المستهدفين بالحج وعدد من أسرهم، والتزام كل التنسيقيات بتسمية العدد المحدَّد لها كل منطقة حسب النسبة المحدَّدة لها حسب آخر تعداد للسكان في ليبيا.

هذا وأكد عدد من منسقي المناطق أن القرعة اجريت حسب الآلية والإجراءات التي حدَّدتها هيئة شؤون الحج والعمرة.

فرحة عارمة للفائزين

شهدت قاعات إجراء القرعة مظاهر فرحة عارمة من قبل عدد من الفائزين بالقرعة، فهناك من عبر عن ذلك بالسجود شكراً لله عز وجل، وقد اختلطت دموع الفرح بمظهر السعادة التي ظهرت على محيا الفائزين.

شفافية كاملة سادت إجراء القرعة

أجواء القرعة سادتها شفافية تامة، حيث تم الإعلان أولاً عن عدد الذين تشملهم القرعة عن كل منطقة ومن بعد تتم عملية القرعة من خلال سحب الأسماء امام مرئ الحاضرين في مشهد سجل قبولاً وثقة تامة في طريقة اجراء القرعة التي اجريت يدوياً.

حفظ عقوق الفائزين بالقرعة

الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة كانت قد أعلنت أن حقوق جميع الفائزين بالقرعة لسنتي 2020/2021 محفوظة سواء الذين لم يفوزوا بالقرعة أو مَنْ الذين لم تنطبق عليهم شروط أداء فريضة الحج لهذه السنة والتي كانت قد أعلنت عنها وزارة الحج السعودية التي كان من بينها تحديد أعمار الحجاج بحيث تتاح فرصة الحج للعام الحالي لمواليد 1/7/1957وما فوق.

لا طعون في نتائج القرعة

لم تتلقَ الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة أو فروعها أو التنسيقيات أي طعون في نتائج القرعة، وهو ما يؤكد الشفافية التي اجريت فيها وأن الجميع تقبل نتائجها بصدر رحب.

وفد الترتيبات يتوجه

إلى السعودية

من المتوقع أن يتوجه قريباً وفد الترتيبات الذي سيترأسه السيد رئيس الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة الأستاذ علي حمودة إلى الأراضي المقدسة بهدف الترتيب لموسم الحج من خلال إبرام عقود السكن في مكة المكرمة والمدينة المنَّورة وفي مشعري عرفات، ومنى، كما سيتم إبرام عقود المواصلات من خلال التعاقد على استخدام حافلات حديثة ومكيفة مثلما ستكون اقامة الحجاج في فنادق من الدرجة الأولى مسحوبة بالوجبات.

رحلة الطليعة في العشرين

من شهر يونيو

هذا وعلمت صحيفة (فبراير) أن رحلة الطليعة التي سيكون على متنها عدد من أعضاء البعثة ستتوجه إلى الأراضي المقدسة في العشرين من شهر يونيو القادم حتى تتمكن من تهيئة نفسها لاستقبال الحجاج وتوزيعهم على أماكن الإقامة وتأمين وجود الحافلات التي ستنقل الحجيج.

23 يونيو موعد سفر أول فوج

هذا وحُدّد يوم الخميس الثالث والعشرين من شهر يونيو القادم موعدًا لتوجه أول فوج من حجاجنا الميامين إلى الأراضي المقدسة على أن تتوالى فيما بعد بقية الأفواج.

الخطوط الليبية تنقل الحجاج

الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة أسندت مهمة نقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة إلى شركة الخطوط الجوية الليبية باعتبارها الشركة الأعرق والتي تتمتع بخبرة كبيرة في هذا الشأن، حيث ستتوجه الرحلات من مطارات (معيتيقة، وبنينة،  ومصراتة).

اين أقيمت القرعة؟

ثماني قاعات شهدت إجراء قرعة الحج لهذه السنة، قرعة طرابلس الكبرى اجريت في قاعة فندق باب البحر، و قرعة بنغازي في قاعتين  الأولى قاعة كلوزار بسيدي خليفة والثانية بقاعة الأميرة بإجدابيا، فيما اجريت قرعة الجبل الأخضر وطبرق بمقر فرع الهيئة بالبيضاء، وإجراء قرعة المنطقة الجنوبية بالمسرح البلدي سبها، واجريت قرعة الزاوية  الغربي، حيث أقيمت قرعة الزاوية بدار الكتاب ببيت الثقافة بالزاوية، واجريت قرعة الساحل الغربي بكلية الصحة العامة بمدينة الجميل.

هذا وحضر القرعةَ عددٌ من  عملاء البلديات وعددٌ من وسائل الإعلام.

3531 حاجاً حصة ليبيا

وكانت الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة قد أعلنت في وقت سابق أن حصة ليبيا من الحجاج لهذه السنة3531حاجا، بعد أن قرَّرت السلطات السعودية اقتصار الحج هذه السنة على مليون حاج فقط من كافة الدول الاسلامية85 % من الخارج و15 % من الداخل، وفق إجراءات صحية حرصاً على سلامة الحجيج خاصة وأن موسم هذه السنة ينفذ بعد جائحة كورونا بعد أن اقتصر موسمي 2020و2021 على المقيمين بالسعودية فقط.

الجوازات والمركز الوطني

وخدمة الحجاج

من جهة أخرى ستتواصل الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة مع إدارة الجوازات والجنسية بشأن تسهيل استخراج جوازات سفر لمن سيؤدون فريضة الحج لهذا العام وانتهت صلاحية جوازاتهم، كما ستنسق الهيئة مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض بشأن اللقاحات المطلوبة للحجاج وفق الإجراءات الطبية الاحترازية التي كانت قد أعلنت عنها السلطات السعودية.

تكلفة الحج لم تتحدد بعد

لم تتحدَّد تكلفة الحج بعد وما أُعلن عنه سابقاً أن التكلفة ستة آلاف وخمسمائة دولار هو تكلفة اقامة الحاج في مكة المكرمة والمدينة المنَّورة ومشعر عرفات ومنى  وتكلفة التنقل، وستحدد التكلفة بشكل نهائي بعد معرفة نسبة دعم الحكومة للموسم، وكانت بعض الدول قد أعلنت بشكل نهائي عن تكلفة الحج، ففي مصر ستبلغ التكلفة 10آلاف دولار، والمغرب 6000دولار والمغرب 6500دولار، وهي لا تشمل تذاكر السفر والاعاشة، كما أن الإقامة سوف لن تكون في  فنادق الخمس نجوم.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

لتمكينها من الاختيار الصحيح.. دور فعال للمرأة في الحياة السياسية

  اختتمت أعمال ورشة العمل ( دافعي ) لتمكين النساء من حقوقهن وذلك من تنظيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.