ثقافة

تقنيات الاتصال في مؤتمر علمي

متابعة وعدسة /آمنة المنتصر

‭ ‬نظمت‭ ‬كُلية‭ ‬الإعلام‭ ‬بجامعة‭ ‬الزيتونة‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ ‬ترهونة‭ ‬مؤتمرها‭ ‬العلمي‭ ‬الأول،‭ ‬بمشاركة‭ ‬نخبة‭ ‬من‭ ‬الخبراء‭ ‬والأساتذة‭, ‬والمختصين‭ ‬الذين‭ ‬مثلوا‭ ‬جامعات‭ ‬ليبية‭ ‬وعربية‭  ‬والذي‭ ‬انعقد‭ ‬خلال‭ ‬يومي‭ ‬الثلاثاء‭ ‬والاربعاء‭ ‬بتاريخ‭ ‬21‭/‬22‭ ‬نوفمبر‭ ‬الماضي‭ ‬بمدرج‭ ‬المركب‭ ‬الجامعي‭ ‬سوق‭ ‬الاحد‭ ‬بترهونة‭.‬

‭ ‬ألقى‭ ‬الدكتور‭( ‬ابراهيم‭ ‬سالم‭ ‬إشتيوي‭) ‬رئيس‭ ‬المؤتمر‭ ‬وعميد‭ ‬كلية‭ ‬الإعلام‭ ‬جامعة‭ ‬الزيتونة‭ ‬ترهونة‭ ‬كلمة‭ ‬رحب‭ ‬فيها‭ ‬بالحضور‭ ‬مؤكدًا‭ ‬على‭ ‬أهمية‭ ‬إقامة‭ ‬هذا‭ ‬المؤتمر‭ ‬العلمي‭ ‬الاول‭ ‬للكلية،‭  ‬واشتمل‭ ‬المؤتمر‭ ‬على‭ ‬إلقاء‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الورقات‭ ‬العلمية‭ ‬حيث‭ ‬وصل‭ ‬عددها‭ ‬الى‭ ‬ثلاثين‭ ‬ورقة‭ ‬بحثية‭ ‬تناولت‭ ‬موضوعات‭ ‬وقضايا‭ ‬علمية‭ ‬منها‭:‬

1‭/‬‭;‬واقع‭ ‬التعليم‭ ‬الإعلامي‭ ‬في‭ ‬الجامعات‭ ‬الليبية‭ ‬وسبيل‭ ‬تطويره‭;‬‭ ‬للباحث‭ ‬

أ‭. ‬د‭. ‬علي‭ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬الربيعي‭.‬

2‭/‬‭;‬دور‭ ‬محركات‭ ‬البحث‭ ‬الذكية‭ ‬في‭ ‬تحسين‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭: ‬التحديات‭ ‬والصعوبات‭;‬‭ ‬

للباحث‭ .‬أ‭. ‬بدرنجيب‭ ‬عويدات‭.‬

3‭/‬‭;‬التحويل‭ ‬الرقمي‭ ‬وأخلاقيات‭ ‬البحث‭;‬‭ ‬للباحثة‭ ‬د‭. ‬زغدودة‭ ‬ذياب‭ ‬مروش‭.‬

4‭/‬‭;‬واقع‭ ‬التعليم‭ ‬الرقمي‭ ‬في‭ ‬الجامعات‭ ‬العربية‭ ‬ذدراسة‭ ‬لعينة‭ ‬من‭ ‬أساتذة‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬بالجامعات‭ ‬الجزائرية‭;‬‭ ‬للباحثين‭ ‬د‭. ‬مختار‭ ‬جلولي‭ ‬و‭. ‬د‭. ‬لطيفة‭ ‬حاجي‭.‬

5‭/‬‭;‬تقييم‭ ‬واقع‭ ‬التعليم‭ ‬الرقمي‭ ‬في‭ ‬الجامعات‭ ‬الأردنية‭ ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظر‭ ‬أعضاء‭ ‬الهيئة‭ ‬التدريسية‭;‬

للباحثان‭ ‬د‭. ‬هلا‭ ‬عبد‭ ‬الرزاق‭ ‬الصلاحات‭ ‬و‭ ‬أ‭. ‬د‭. ‬ناصر‭ ‬إبراهيم‭.‬

6‭/‬‭;‬التعليم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬كخيار‭ ‬استراتيجي‭ ‬لتطوير‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ -‬حالة‭ ‬الجزائر‭;‬‭ ‬للباحثان‭ ‬أ‭. ‬د‭.‬زرزار‭ ‬العياشي‭ ‬و‭- ‬د‭. ‬عياد‭ ‬كريمة‭.‬

7‭/‬‭;‬توظيف‭ ‬تطبيق‭ ‬واتساب‭ ‬المتاح‭ ‬على‭ ‬الهواتف‭ ‬الذكية‭ ‬لمواجهة‭ ‬الضعف‭ ‬اللغوي‭ ‬وشيوع

الأخطاء‭ ‬الإملائية‭ ‬لدى‭ ‬طلاب‭ ‬كُلية‭;‬‭ ‬

للباحثتين‭ ‬أ‭. ‬د‭. ‬نجمة‭ ‬خليفة‭ ‬عطية‭ ‬و‭ ‬د‭. ‬أحلام‭ ‬علي‭ ‬عبدالصمد‭.‬

8‭/‬‭;‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬ودورها‭ ‬في‭ ‬تكوين‭ ‬الطالب‭ ‬الجامعي‭;‬‭ ‬للباحثة‭.‬د‭. ‬مشتة‭ ‬إكرام‭.‬

9‭/‬‭;‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬بين‭ ‬التعليم‭ ‬المرقمن‭ ‬والتعليم‭ ‬الرقمي‭;‬‭ ‬للباحثة‭ ‬د‭. ‬يمينة‭ ‬زيغام‭.‬

10‭/‬‭;‬رؤية‭ ‬مستقبلية‭ ‬للتمويل‭ ‬الرقمي‭ ‬في‭ ‬اقسام‭ ‬وكُليات‭ ‬الإعلام‭ ‬بالجامعات‭ ‬العربية‭;‬دراسة

استشرافية‭ ‬للفترة‭ ‬من‭ ‬2023‭ ‬إلى‭ ‬2033‭;‬‭ ‬للباحث‭ ‬د‭. ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬محمد‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬أطبيقة‭.‬

11‭/‬‭;‬توظيف‭ ‬تقنيات‭ ‬الاتصال‭ ‬الحديثة‭ ‬في‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظر‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة

التدريس‭;‬‭ ‬للباحث‭ ‬أ‭. ‬عادل‭ ‬احنيش‭ ‬العود‭.‬

12‭/‬‭;‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬وتطبيقاته‭ ‬في‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭ ‬موقع‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬CHATGPT

نموذجا‭;‬‭ ‬للباحثين‭ ‬ط‭.‬د‭. ‬غشام‭ ‬محمد‭ ‬و‭ ‬ط‭.‬د‭. ‬مختنشة‭ ‬سليم‭ ‬وأيضاً‭ ‬ط‭.‬د‭. ‬حميدة‭ ‬سفيان‭.‬

13‭/‬‭;‬واقع‭ ‬استخدام‭ ‬المنصات‭ ‬التعليمية‭ ‬الإلكترونية‭ ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظر‭ ‬طلبة‭ ‬الجامعة‭ ‬للباحثين‭ ‬د‭.‬

عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬بن‭ ‬موسى‭ ‬و‭ ‬د‭. ‬مختار‭ ‬بوفرة‭ ‬و‭ ‬د‭. ‬يوسف‭ ‬العجيلات‭.‬

14‭/‬‭;‬دور‭ ‬التحوُل‭ ‬الرقمي‭ ‬في‭ ‬تسيير‭ ‬تعليم‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬في‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭;‬‭ ‬للباحثة‭ ‬د‭.‬

أميمة‭ ‬علي‭ ‬طالب‭.‬

15‭/‬‭;‬التعليم‭ ‬المدمج‭ ‬كألية‭ ‬تحسينية‭ ‬في‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭;‬‭ ‬للباحث‭ ‬أ‭.‬د‭. ‬يوب‭ ‬مال‭.‬

16‭/‬‭;‬مدى‭ ‬استخدام‭ ‬طلبة‭ ‬الماستر‭ ‬المقبلين‭ ‬على‭ ‬التخرج‭ ‬بالجامعة‭ ‬الجزائرية‭ ‬للبرامج‭ ‬الإحصائية

في‭ ‬تخصص‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬العيادي‭ ‬والأرطوفونيا‭ ‬ذجامعة‭ ‬البليدة‭ ‬02‭ ‬نموذجا‭;‬‭ ‬للباحتثان‭. ‬د‭.‬

حليمة‭ ‬مخاطي‭ ‬و‭. ‬د‭. ‬سعدية‭ ‬محمد‭ ‬بوشناق‭.‬

17‭/‬‭;‬استخدام‭ ‬التقنيات‭ ‬التعليمية‭ ‬الحديثة‭ ‬وتأثيرها‭ ‬على‭ ‬جودة‭ ‬التعليم‭ ‬الجامعي‭ ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظر

أعضاء‭ ‬مكاتب‭ ‬وتنسيق‭ ‬الجودة‭ ‬وتطوير‭ ‬الأداء‭ ‬بجامعة‭ ‬اجدابيا‭;‬‭ ‬للباحث‭ ‬أ‭. ‬الشريف‭ ‬مهدي‭ ‬عطية‭.‬

18‭/‬‭;‬‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬الرقمية‭ ‬وتأثيرها‭ ‬على‭ ‬جودة‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ (‬دراسة‭ ‬ميدانية

على‭ ‬المعاهد‭ ‬العُليا‭ ‬اجدابيا‭;‬‭ ‬للباحثة‭ -‬أ‭- ‬نجوى‭ ‬ماضي‭ ‬العقوري‭.‬

19‭/‬‭;‬استخدام‭ ‬تقنيات‭ ‬الاتصال‭ ‬الحديثة‭ ‬في‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬بمؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬الجزائري‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬الأستاذ‭ ‬الجامعي،‭ ‬وأهم‭ ‬الصعوبات‭ ‬التي‭ ‬تواجه‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭;‬‭ ‬للباحثان‭ ‬أ‭. ‬محمد‭ ‬فدول‭ ‬و‭. ‬د‭. ‬سميرة‭ ‬فدول‭.‬

20‭/‬‭;‬واقع‭ ‬استخدام‭ ‬للبريد‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الجامعي‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬الزيتونة‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬طلاب‭ ‬الدراسات‭ ‬العليا‭;‬‭ ‬للباحث‭ ‬د‭. ‬طارق‭ ‬مفتاح‭ ‬صالح‭ ‬عبد‭ ‬الله‭.‬

21‭/‬‭;‬توظيف‭ ‬تقنيات‭ ‬الاتصال‭ ‬الحديثة‭ ‬في‭ ‬تدريس‭ ‬مقررات‭ ‬كليات‭ ‬وأقسام‭ ‬الإعلام‭ ‬بجامعات‭ ‬الزاوية‭ ‬وصبراتة‭ ‬والجفارة‭;‬‭ ‬دراسية‭ ‬ميدانية‭ ‬للباحث‭ ‬أ‭. ‬نوري‭ ‬بلحاج‭.‬

22‭/‬‭;‬المنصات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬وأثرها‭ ‬في‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭: ‬النظام‭ ‬للتوثيق‭ ‬عن‭ ‬بُعد‭ ‬SNDL‭ ‬نموذجا‭;‬‭ ‬للباحث‭ ‬د‭. ‬صابور‭ ‬سعيدة‭.‬

23‭/‬‭;‬واقع‭ ‬تطوير‭ ‬برامج‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بُعد‭ ‬لفئة‭ ‬الطلبة‭ ‬ذوي‭ ‬الاحتياجات‭ ‬الخاصة‭ ‬في‭ ‬الجامعات‭ ‬الجزائرية‭: ‬مشروع‭ ‬In‭ ‬SIDE‭ ‬نموذجاً‭;‬‭ ‬للباحثة‭ ‬د‭. ‬شهرزاد‭ ‬لمجد‭.‬

24‭/‬‭;‬دور‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬الحديثة‭ ‬للإعلام‭ ‬والاتصال‭ (‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بُعد‭) ‬في‭ ‬إنجاح‭ ‬التجربة‭ ‬التعليمية‭ ‬في‭ ‬معهد‭ ‬التربية‭ ‬البدنية‭ ‬والرياضية‭ ‬خلال‭ ‬فترة‭ ‬كورونا‭ ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظر‭ ‬الأساتذة‭;‬‭ ‬للباحثان‭.: ‬د‭.‬ميلود‭ ‬صلاح‭ ‬الدين‭ ‬و‭/.‬د‭. ‬جولياز‭ ‬مار‭.‬

25‭/‬‭;‬واقع‭ ‬استخدام‭ ‬تكنولوجيا‭ ‬الاتصال‭ ‬الحديثة‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬بالجامعات‭ ‬الليبية‭.. ‬دراسة‭ ‬ميدانية‭ ‬على‭ ‬عينة‭ ‬من‭ ‬أساتذة‭ ‬الجامعات‭;‬‭ ‬للباحثين‭ ‬د‭. ‬ناصف‭ ‬فرج‭ ‬موسى‭ ‬و‭ ‬د‭. ‬سعد‭ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬المبري‭.‬

26‭/‬‭;‬استخدام‭ ‬تطبيق‭ ‬التلغرام‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬الجودة‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬الجودة‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬من‭ ‬وجهة

نظر‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بجامعة‭ ‬سرت‭;‬‭ ‬للباحثة‭ ‬أ‭. ‬حمامه‭ ‬الجائر‭ ‬احمد‭.‬

27‭/‬‭;‬تبني‭ ‬طلاب‭ ‬الدراسات‭ ‬العليا‭ ‬تكنولوجيا‭ ‬الاتصال‭ ‬الحديثة‭ ‬في‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭ ‬دراسة‭ ‬ميدانية‭ ‬استطلاعية‭ ‬لأراء‭ ‬بعض‭ ‬طلاب‭ ‬جامعة‭ ‬بنغازي‭;‬‭ ‬للباحث‭ ‬محمود‭ ‬عمر‭ ‬فرج‭ ‬الخفيفي‭ .‬

28‭/‬‭;‬‭ ‬واقع‭ ‬استخدام‭ ‬التقنية‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬الإعلامي‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭.. ‬دراسة‭ ‬ميدانية‭ ‬لعينة‭ ‬من‭ ‬أقسام‭ ‬وكليات

الإعلام‭ ‬بالجامعات‭ ‬الليبية‭.‬

نموذجاً‭;‬‭ ‬للباحثين‭ ‬أ‭. ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬سالم‭ ‬العدولي‭ ‬و‭ ‬أ‭. ‬عبد‭ ‬العاطي‭ ‬أحمد‭ ‬جمعة‭ ‬الشقاقي‭.‬

29‭/‬‭;‬‭ ‬اتجاهات‭ ‬طلبة‭ ‬الدراسات‭ ‬العليا‭ ‬نحو‭ ‬التعلم‭ ‬عن‭ ‬بُعد‭ ‬بجامعة‭ ‬مصراتة‭ (‬كلية‭ ‬الأداب‭ ‬‭;‬‭ ‬للباحثون‭ ‬د‭. ‬نبيلة‭ ‬بلعيد‭ ‬شرتيل‭ ‬و‭ ‬د‭. ‬حميدة‭ ‬التهامي‭ ‬و‭ ‬أ‭. ‬نسرين‭ ‬الصديق‭ ‬شنينة‭.‬

30‭/‬‭;‬مدى‭ ‬اعتماد‭ ‬طلبة‭ ‬الدراسات‭ ‬العليا‭ ‬على‭ ‬تقنيات‭ ‬وسائل‭ ‬الاتصال‭ ‬الحديثة‭ ‬في‭ ‬التحصيل‭ ‬العلمي‭;‬‭ ‬للباحث‭ ‬ذأ‭-‬عبد‭ ‬اللطيف‭ ‬علي‭ ‬الرباع‭.‬

وتخلل‭ ‬المؤتمر‭ ‬حوار‭ ‬ونقاش‭ ‬علمي‭ ‬حول‭ ‬ما‭ ‬قدم‭ ‬من‭ ‬ورقات‭ ‬علمية‭.. ‬وخرج‭ ‬المؤتمر‭ ‬بالتوصيات‭ ‬التالية‭:‬

‭_‬‭ ‬ينبغي‭ ‬للمؤسسات‭ ‬العلمية‭ ‬والأكاديمية‭ ‬إتباع‭ ‬سياسات‭ ‬تحفيزية‭ ‬وتشجيعية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬زيادة‭ ‬عدد‭ ‬الباحثين‭ ‬والمتخصصين‭ ‬الذين‭ ‬يقومون‭ ‬بالتحكم‭ ‬والرقابة‭ ‬على‭ ‬جودة‭ ‬المحتوى‭ ‬الموجود‭ ‬على‭ ‬الإنترنت‭.‬

‭_‬‭ ‬إنشاء‭ ‬مراكز‭ ‬بحثية‭ ‬متخصصة‭ ‬يشرف‭ ‬عليها‭ ‬خبراء‭ ‬متخصصون‭ ‬يقومون‭ ‬بدراسة‭ ‬واقع‭ ‬تقنيات‭ ‬الاتصال‭ ‬في‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭ ‬وتوظيفها‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭.‬

‭_‬‭ ‬استخدام‭ ‬برامج‭ ‬وورش‭ ‬تكوينية‭ ‬تدريبية‭ ‬مواكبة‭ ‬للتطورات‭ ‬الحاصلة‭ ‬في‭ ‬ميدان‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬الرقمي‭ ‬عبر‭ ‬العالم‭ ‬للأساتذة‭ ‬والطلبة‭ ‬على‭ ‬حد‭ ‬سواء‭.‬

‭_‬‭ ‬زيادة‭ ‬الإنفاق‭ ‬على‭ ‬التعليم‭ ‬الرقمي‭ ‬في‭ ‬المرحلة‭ ‬الحالية،‭ ‬حيث‭ ‬تكون‭ ‬التكلفة‭ ‬في‭ ‬البداية‭ ‬لتجهيز‭ ‬البنية‭ ‬التحتية‭ ‬ثم‭ ‬ستكون‭ ‬التكاليف‭ ‬أقل‭ ‬بعد‭ ‬ذلك‭.‬

‭_‬‭ ‬إعداد‭ ‬برامج‭ ‬موجهة‭ ‬إلى‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬لتطوير‭ ‬خبراتهم‭ ‬وتدريبهم‭ ‬على‭ ‬ممارسة

التعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬وتنفيذ‭ ‬دورات‭ ‬تدريبية‭ ‬في‭ ‬استخدام‭ ‬الحاسب‭ ‬الآلي‭ ‬والإنترنت‭ ‬والشبكات

وتطبيقاتها‭ ‬في‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭.‬

‭_‬‭ ‬تطوير‭ ‬مهارات‭ ‬الطلاب‭ ‬بإستخدام‭ ‬الوسائط‭ ‬المتعددة،‭ ‬واستراتيجيات‭ ‬التعليم‭ ‬والاستفادة‭ ‬منها‭ ‬في‭ ‬الكتابة‭ ‬وفق‭ ‬القواعد‭ ‬النحوية‭ ‬والصرفية‭ ‬والأسلوبية‭.‬

‭_‬‭ ‬تطوير‭ ‬المقررات‭ ‬الدراسية‭ ‬دوريا‭ ‬وتوظيف‭ ‬التقنيات‭ ‬التعليمية‭ ‬بدلا‭ ‬من‭ ‬الاعتماد‭ ‬على‭ ‬الشرح‭ ‬اللفظي‭ ‬وأسلوب‭ ‬التلقين‭.‬

‭_‬‭ ‬تعزيز‭ ‬استخدام‭ ‬الطلاب‭ ‬لمواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬في‭ ‬السياق‭ ‬الأكاديمي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التسجيل‭ ‬والمشاركة‭ ‬في‭ ‬المجموعات‭ ‬التعليمية‭ ‬المغلقة‭ ‬المتاحة‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬المنصات،‭ ‬حيث‭ ‬تساهم‭ ‬في‭ ‬تكوين‭ ‬بيئة‭ ‬تعليمية‭ ‬تعاونية‭ ‬بين‭ ‬الطلاب‭ ‬والأساتذة‭.‬

‭_‬‭ ‬توفير‭ ‬الأجهزة‭ ‬والمعدات‭ ‬التكنولوجية‭ ‬الحديثة‭ ‬للانتقال‭ ‬نحو‭ ‬التحول‭ ‬الرقمنة‭ ‬في‭ ‬أقسام‭ ‬وكليات‭ ‬الإعلام‭ ‬بالجامعات‭ ‬العربية‭.‬

ختامه‭ ‬مسك‭ ..‬

وفي‭ ‬الختام‭ ‬جاءت‭ ‬لمسة‭ ‬الوفاء‭ ‬من‭ ‬إدارة‭ ‬الكلية‭ ‬وعلى‭ ‬رأسها‭ ‬الدكتور‭ (‬إبراهيم‭ ‬سالم‭ ‬أشتيوي‭) ‬بمنح‭ ‬درع‭ ‬الوفاء‭ ‬للذين‭ ‬توفتهم‭ ‬المنية‭ ‬من‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بالكلية‭ ‬وهم‭: ‬الدكتور‭ ‬الراحل‭ (‬عادل‭ ‬القنطري‭ )‬عميد‭ ‬الكلية‭ ‬الأسبق‭ ‬والدكتورالراحل‭ ( ‬طارق‭ ‬الرويمض‭) ‬والدكتورالراحل‭ ( ‬محمد‭ ‬البوراوي‭)‬‭;‬رحمهم‭ ‬الله‭ ‬وأسكنهم‭ ‬فسيح‭ ‬جناته‭ ‬غفر‭ ‬لهم‭ ‬خطيئتهم‭;‬‭ ‬فقد‭ ‬كرموا‭ ‬بدرع‭ ‬الوفاء،‭ ‬كما‭ ‬أختتم‭ ‬المؤتمر‭ ‬بتوزيع‭ ‬شهادات‭ ‬المشاركة‭ ‬على‭ ‬الباحثين‭ ‬الذين‭ ‬قدموا‭ ‬ورقاتهم‭ ‬البحثية‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المؤتمر‭. ‬بالإضافة‭ ‬الى‭ ‬ذلك‭ ‬تم‭ ‬تكريم‭ ‬رؤساء‭ ‬وأعضاء‭ ‬اللجان‭ ‬العلمية‭ ‬والتحضيرية‭ ‬والإعلامية‭ ‬المنظمة‭ ‬للمؤتمر،‭ ‬وكذلك‭ ‬تم‭ ‬تكريم‭ ‬طلبة‭ ‬الكُلية‭ ‬الذين‭ ‬ساهموا‭ ‬بفاعلية‭ ‬في‭ ‬فعاليات‭ ‬المؤتمر‭.‬

والتقطت‭ ‬عدسات‭ ‬المصورين‭ ‬صور‭ ‬تذكارية‭ ‬جمعت‭ ‬السادة‭ ‬المكرمين‭ ‬في‭ ‬صورة‭ ‬عبرت‭ ‬عن‭ ‬الإعجاب‭ ‬والرضاء‭ ‬بنجاح‭ ‬فعاليات‭ ‬هذا‭ ‬الحدث‭ ‬العلمي‭ ‬الاول‭ ‬لكلية‭ ‬الإعلام‭ ‬جامعة‭ ‬الزيتونة‭ ‬بترهونة‭ ‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى