الرئيسيةلقاءاتملف

طرق الموت.. خطوات للخروج من حجرة الانعاش

لقاءات.. سالمة عطيوة

جودة الطرق شريان حياة من هذا المنطلق حاولنا قدر الإمكان إجراء لقاءات مع المسؤولين في البلديات كما  تجولنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي لنواكب حركة مشروعات الطرق والتي تهالكت بعد سنوات من الإهمال وليس هذا فحسب إنما بعضها أصبحت طرقًا للموت .. بين الرصد وإجراء بعض اللقاءات مع المختصين في البلديات ومكاتب المشروعات ..

البداية كانت مع :

ونحن نشتغل على ملف «البنية التحتية» في ليبيا والذي ننشره بالصحيفة الفترة القادمة وكنموذج لهذا العمل نستهل هذا الملف بهذا المفتتح عن الطرق في ليبيا حا لها وأحوالها .

وما يدفعه المواطن من ضريبة مادية ومعنوية نتيجة لتهالكها

رئيس قسم المرافق بجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق بمكتب الساحل الغربي

م : علي عبدالقادر المشمر :

من خلال تصفح صفحة الجهاز لاحظنا تنفيذ بعض مشروعات الطرق لو تحدثنا عنها ؟

مكتب الجهاز بالساحل الغربي يشرف على مشروعات الطرق وشبكات المياه والمرافق المتكاملة ببلديات(زواره، الجميل، العجيلات. رقدالين، زلطن، المنشيه، الجديدة).

ونحن نعرف جيدًا أن أغلب الطرق داخل هذه البلديات تحتاج إلى إعادة رصف وصيانة لبعض الطرق المتهالكه؛ وفتح المسارات لبعض الطرق الجديدة المستحدثة، وقد نجح الجهاز من خلال برنامج (عودة الحياة) الذي اطلقته حكومة الوحدة الوطنية في فتح العمل بعدة طرق في كل البلديات  وتم استكمالها منها  تعبيد طريق جديدة بالمخطط الجنوبي زواره تعبيد طريق الشاحنات زواره تعبيد طريق المعهد الصحي طريق الوطية بطول كيلو وثلاثمائة متر ببلدية الجميل، تعبيد طريق كلية الطب نادي المستقبل ببلديه المنشيه، تعبيد طريق بمخطط بلدية الجديدة العجيلات، تعبيد طريق بالمخطط الشمالي ببلدية زلطن، تعبيد طريق بمخطط رقدالين الدائري، تعبيد طرق بمخطط العجيلات العام.

الجهاز سيقوم خلال الفترة القادمة بتسليم عديد المواقع بالبلديات كافة للشركات لفتح العمل علمًا بأن إدارة المكتب تقوم بالتنسيق مع كافة البلديات في أخذ الأولويات. وحل المختنقات الضرورية؛ وكذلك استكمال شبكات المياه بالبلديات. وإعادة الحياة لمشروعات المرافق المتكاملة التي هي الحل الجذري للنهوض بالمدن كافة؛ وأيضًا مشروعات الصرف الصحي من خلال تنفيذ محطة المعالجة الرئيسة بمزرق الشمس ومحطات الرفع بكافة المدن(الجميل، زواره رقدالين)؛ وكذلك مشروعات الإمداد المائي. وحفر الآبار حيث استكمل حفر بئر بزلطن وربطه بمحطة المعالجه زلطن؛ علمًا أن إدارة الجهاز حريصه على استكمال كافة المشروعات الجديدة متى خصصت الميزانيات لها.

من خلال عملكم ماهي حال الطرق الفرعية والرئيسة لبلديات الساحل الغربي ؟

يعمل الجهاز داخل المخططات للمدن ولا علاقة لنا بالطرق الرئيسة خارج المدن حيث يشرف عليها جهاز مشروعات المواصلات..

في كل بلدية يوجد قصور في خدمات الطرق كيف يتم التعامل مع كل بلدية مع هذه المساحات الشاسعة ؟

نعم يوجد قصور نظرًا لعدم وجود صيانات خلال الفترات السابقة، والفضل يعود لحكومة الوحدة الوطنية التى أطلقت مشروع عودة الحياة الذي من خلاله لاحظ المواطن حجم التغير الذي حدث  خلال فترة وجيزة في كل المدن؛ وسنقوم خلال المدة القادمة بافتتاح هذه الطرق لتسهم في حل المختنقات لمدننا الحبيبة كافة..

إجدابيا:

من أجدابيا رصدنا بعضًا من أعمال الصيانة متابعة مشروع رصف الطريق الدائري الجنوبي اجدابيا كما تم الانتهاء من أعمال تشطيب الأرصفة في مسار طريق طبرق من تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق ..

وخلال العام الماضي أنهى جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق مرحلة من مراحل رصف الطريق الدائري الجنوبي والممتد من المدخل الغربي إلى مدخل اجدابيا الجنوبي والتي تصل ما يقرب من ثلاثة كيلو مترات ونصف الكيلو وهو مشروع طريق مزدوج يربط اجدابيا الجنوبية بمداخل اجدابيا الثلاثة الجنوبي والشرقي والغربي.

و رصف الطريق الخدمي الرابط من مفترق مبني المرافق إلى مفترق مبنى المواصلات ..

تم مؤخراً  الإنتهاء من المرحلة الأولى من رصف شارع ارحومة

هذه بعض المشروعات التي تم تنفيذها ..

 مدن الجبل الغربي :

كما كشف رئيس مصلحة الطرق والجسور حسين سويدان خلال العام الماضي عن بدء التجارب الحقلية لإنشاء طرق باستخدام تقنية البوليمر (فايف إس) في عدد من مدن الجبل الغربي.

ويعد تطبيق مشروع الأسفلت المطاطي ضمن تقنية «البوليمر» توصف بكونها الطرق الخضراء صديقة البيئة حيث توفر بيئة صحية وبنية تحتية مستدامة، حيث تؤثر تقنية الرصف بخلطات الأسفلت المحسن بالمطاط على خواص «البيتومين» وجودة الخلطة الأسفلتية وتحسن كفاءة وأداء الطرق، مما يسهم في القضاء على الكثير من مشكلات الرصف كتطاير الحصى وظهور الشروخ والتشققات ومشكلات الانزلاق والأخاديد ونزف «البيتومين» من الخلطة الأسفلتية، وتقليص انتقال الضوضاء، إضافة إلى سهولة التنفيذ ومقاومتها للماء..

بلدية الجميل :

طريق حيوي يربط عدة طرق ببعضها بعض داخل البلدية بالإضافة لعدة تفرعات أخرى تسهم في تخفيف الازدحام في الطرق الرئيسة، وهو الطريق الرابط بين من المعهد الصحي إلى طريق الوطية، جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق من خلال مكتب الساحل الغربي، تمكن من تنفيذ هذا الطريق ليضاف إلى عدة طرق أخرى  نفذت بالمنطقة من قبل الجهاز ..

 بلدية ساحل الجبل الأخضر :

محمود فتحي أبو عصيدة : نائب رئيس الشراكة المجتمعية ساحل الجبل الأخضر  وصحفي مستقل : 

الشراكة المجتمعية تعد شريكًا للبلدية :

ماهي آخر هذه المشروعات؟

وهل أسهمت في حل مشكلات الطرق ؟

الطريق الوحيدة التي نفذت في منطقة طلميتة طريق المصارف 2 كيلو متر نفذت عن طريق لجنة أعمار درنة بداية من المقاول أو المستخلص أما البلدية كان دورها مقتصر على الاشراف عن طريق مكتب المشروعات ، أما الطرقات الأخرى بلدية الساحل للأسف لم تنشأ أي طريق ما عاد طريق (جرجرامة) وهي طريق تابعة للحكومة المؤقتة منذ 2015 مازالت متوقفة ..

أستاذ ما حال الطرق بينكم وبين البلديات المجاورة ؟

لدينا مشكلة كبيرة في الطرق البلدية مترامية الأطراف، الطرق الرئيسة الرابطة بين البلديات الأخرى ( توكرة، المرج، جردس العبيد، البيضاء) هذه البلديات جميعها طرقها سيئة جداً ومتهالكة؛ وتسبب في حوداث سير ..

بلدية الساحل بلدية جبلية والأرض وعرة ومن المفترض أن يكون فيها الصيانة دورية وعمليات رصف مستمرة؛ وكذلك الطرق الفرعية متهالكة أيضاً، مثلاً طريق الرابط بين طلميثة والمرج قرابة 30 كليو مترًا يحتاج لمبالغ 5 أو 6 ملايين ..

ماهو الحل حسب خبرتكم في البلدية ؟

الحل أن تتبنى  مصلحة الطرق أو رئاسة الوزراء صيانة هذه المشروعات لأن البلدية  غير قادرة أن ترصف طريق 30 كيلو مترًا، البلدية تطل على البحر 160 كيلو مترًا عاد خطوط الفرعية والخطوط الرابطة بالبلديات الأخرى بإلإضافة إلى طريق أبو ترابة  سوسة لم يفتحوا لم يفتحوا المسار ..

بصراحة ماذا ينقص البلدية لتطوير شبكة الطرق ؟

حقيقة ينقص الكثير أولاً الميزانيات لبلدية الساحل مبالغ ضئيلة جداً، والأمر الثاني مكتب المشروعات غير مجهز حتى جهاز مسح المساحات لا يوجد لديهم يقومون بإيجار الجهاز ..

بلدية جردس العبيد :

أحمد امنيسي : مدير مكتب الإعلام والعلاقات العامة بلدية جردس العبيد

لو تعطينا فكرة عن البنية التحتية للطرق في البلدية ؟

البنية التحتية للأسف متهالكة والصيانات القائمة كلها تعد مجهودات شخصية من أبناء البلدية وليس لها علاقة بالحكومات.

ماذا عن المشروعات المنجزة والتي تحت التنفيذ ؟

آخر مشروع تم تنفيذه ولم يكتمل كان في حكومة الثني وتعد وصلة بين مدينة المرج وجردس وتقدر ب 10 كيلو مترات ولم يتم تنفيذها بالكامل.

ما حال الطرق الفرعية والرئيسة في البلدية ؟

للأسف الطرق كما قلتُ متهالكة ومنتهية الصلاحية تعاني من تشقق وتصدع وانحناءات، نتمنى صيانتها في القريب العاجل لأنها ازهقت عديد الأرواح.

ماذا عن الطرق الرابطة بين البلديات والتي تعد طرقًا لموت؟

كل الطرق متهالكة، الطريق الرابط بين  بلدية المرج و بلدية جردس من اسوأ الطرق واكثرها تصدعًا، والطريق الرابط بين بلدية الساحل وبلدية جردس جيد نوعًا ما لكنه يحتاج لصيانة للحفاظ عليه، هذه كانت اقرب البلديات لبلديتنا وعلى تواصل دائم معهم.

بلدية وازن :

في لقاء سابق مع مدير مكتب الإعلام في البلدية : محمد سعيد   أشار فيه على مصادقة ديوان المحاسبة على عدد 2 مشروعات تخص وتهم بلدية وازن 1 الطريق الدائري وازن وهو يعد طريقًا حيويًا لتخفيف العبء على الطريق الرئيس، وربط محلة القصر بمحلة (امي سوف)(وتنفاويت) وصيانة الطريق الرئيس الرابط من منفذ وازن البري الى بلدية نالوت.

أما بخصوص المشروعات القائمة فقد تم التعاقد على عدد 2 مشروعان لطرق الزراعية كان الطريق الزراعي الاول بطول 5 كم والطريق الزراعي الثاني بطول 6 كم ولازالت هذه المشاريع حيز التنفيذ حيث تم البدء في فتح المسارت للمسارين وتوريد الميستو والعمل جارٍ على انهاء جميع الاعمال الترابية للمسارين والانتقال الى المرحلة التالية وهي تشريب المسارات بطبقة mco.

كما تم التعاقد خلال الفترة الأخيرة من قبل جهاز إدارة المشروعات على تركيب سياج الحماية للعبارات الموجودة داخل البلدية والطريق الرئيس المؤدي إلى المنفذ وذلك بسبب صعوبة تضاريس المنطقه الجبلية وازدياد اعداد الحوادث وسوف تباشر الشركة أعمالها فور توفر التغطية المالية للمشروع كما رصدنا تنفيذ آخر الأعمال وهي فتح مسارات ودمكها لعدد أربع وصلات طرق فرعية داخل بلدية وازن ورصفها ..

بلدية جادو :

خلال شهر مايو بدء الشروع في تعبيد الطريق الرابط بين جادو الجديدة ( الفنادق ) وطريق جادوالرجبان بمسافة ثلاثة كيلو مترات ، حيث سيتم تعبيد مسافة 2 كيلو ضمن المرحلة الأولى وذلك ضمن المشروعات التي تعمل البلدية على تنفيذها تحت إشراف جهاز تنفيذ المشروعات بوزارة المواصلات..

سبها :

محمد مختار : مدير إدارة  المشروعات ببلدية سبها : أستاذ محمد لا يخفى على أحد حال معظم شبكة  الطرقات في البلديات .

ما حال طرق بلدية سبها الرئيسة منها والفرعية؟

البلدية بها منظومة طرق رئيسة منها شارع جمال عبدالناصر والدائري الأول والثاني وطرق فرعية حال معظمها متهالكة تحتاج إلى صيانة..

هل هناك أعمال جارية لصيانة تلك الطرق ؟

  الاعمال الجارية هي  صيانة الدائري الثاني بالكامل مزدوج، وصيانة جزء من شارع جمال عبد الناصر مزدوج وإعادة رصف الشارع من الدائري الثاني إلى تقاطع الدائري الأول إلى تقاطع الدائري الأول مزدوج (المهدية) وإعادة رصف شارع 24 من تقاطع شارع 5 أكتوبر إلى تقاطع شارع جمال عبدالناصر ( اقعيد) مزدرج وإعادة رصف شارع 25 من تقاطع الدائري الأول الى تقاطع الدائري الثاني بالقرضة، وكذلك طريق سبها، غدوى، سبها الأبيض، سبها تمنهنت، والتي لم يتم صيانتها الى الان ..

بعض الطرق في البلدية تعاني من زحف الرمال، هل يوجد رؤية لتفادي هذه الاشكالية ؟

طريق سبها الشاطئ تعاني من زحف الرمال وانعدام الرؤية ولتفادي هذة الاشكالية هي مشروع نقل مياه معالجة (رمال زلاف ) للقضاء  على زحف الرمال ..

استاذ بصراحة ماذا تحتاج البلدية من مشروعات للطرق ومع تحديد أولوياتها ؟

البلدية تحتاج إلى مشروعات الطرق ومن أول أولوياتها هي  فتح مسار الطريق الدائري الثالث والرابع وحل بعض المختنقات داخل البلدية الطرق الفرعية ..

بلدية وادي البوانيس :

محمد مامي السنوسي : مدير مكتب الأعلام والعلاقات العامة في البلدية :

لو تعطينا فكرة عن مشروعات الطرق وما تعانيه من معوقات ؟

مشروعات الطرق في البلدية تعاني من تهالك البنية التحتية اسوة ببلديات المنطقة الجنوبية من سنوات لم نشهد أعمال صيانة أو تجديد  أو رصف للطرق خصوصاً الطرق الرابطة بين مناطق البلدية يوجد طرق من فترة الستينيات  سببت العديد من الحوادث والكوارث وازهاق الارواح ..

 ماهي آخر المشروعات التي انجزت في البلدية ؟

مؤخراً باشرت شركة في تجديد عدد من الطرق في البلدية من ضمن مشروع (عودة الحياة) التي اطلقتها حكومة الوحدة الوطنية ولكن مازلت الطرق تعاني خاصة الطرق الفرعية ..

ما حال الطرق الرابطة ببلديات الاخرى ؟

الطرق الرئيسة الرابطة بين البلدية وبلدية الجفرة هذه الطريق بها الكثير من الحفر وللاسف يومياً تحدث بها حوادث مرورية مروعة سببت في عديد الوفيات وإعاقات وبهذا الصدد نتمنى من الحكومة ان تولي إهتماماً للمنطقة الجنوبية خصوصاً مشروعات الطرق ..

أستاذ بصراحة ماذا ينقص البلدية لتطوير شبكة الطرق ؟

بالنسبة للمجلس البلدي جهز كل ما يتعلق بمشروعات الطرق من خرائط ورسوم هندسية ملف متكامل للجهات ذات الاختصاص من الحكومات السابقة وما ينقص هو إرادة المسؤولين والنظر بجدية لهذة المشروعات ..

من هي الجهات المكلفة بصيانة شبكة الطرق في البلدية ؟

جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات  في المنطقة الجنوبية حيث تمت عدة زيارات تم من خلالها تكليف شركة باشرت بصيانة الطريق الرابط بين منطقة (الزيغن أم الظلال) (الزيغن سمنو) بطول 17 كيلو متراً وهذا يحسب لحكومة الوحدة الوطنية ولجهاز مشروعات مواصلات  المنطقة الجنوبية كما يوجد عدة عقود لشركات أخرى لم تستأنف العمل بعد .

قد نكون سلطنا الضو على بعض البلديات لكن مازالت عديد البلديات لحاجة إلى متابعة ورصد حال الطرق بها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى