الاولى

قرابة النصف مليون يتقدمــــــــــون لامتحانات الرابع والخامس

سالمة عطيوة

انطلقتْ بمراقبات التعليم في ربوع ليبيا يوم الأحد الماضي امتحانات الفترة الثالثة للتلاميذ المقيدين بالصفين الرابع والخامس من مرحلة التعليم الأساسي للتعليم العام والحر للعام الدراسي 20232024 وذلك وفق الخطة الدراسية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم. 

المركز الوطني للامتحانات وضح عدد التلاميذ المسجلين بالمنظومة للصف الرابع حيث بلغ )255,200(.. بينما بلغ عدد تلاميذ المقيدين بالصف الخامس ) 238,086 (..

وحسب قرار وزير التربية والتعليم رقم )1046( لسنة 2023م بشأن تحديد مواعِيد الدراسة لجميع المراحل التّعليمية للعام الدّراسي 20232024م فإنّ امتحانات الصفين ستسمر حتى التاسع من شهر  مايو الحالي.

وفقًا للمادة )25( من لائحة تنظيم شؤون التربية والتعليم يدرس التلامِيذ بالصّفين )الرابع والخامس( بنظام العام الدّراسي، ويتم تقييمهم من خلال فترتين، وامتحان نهاية العام تحت إشراف مباشر من مُعلّم المادة المختص..

صحيفة )فبراير( واكبتْ سير الامتحاناتِ في البلديات عبر الرصد وإجراء اللقاءات :

جبريل علي جبريل / مدير مراقبة التعليم البركت :

أستاذ لو تعطينا نبذة عن سير العملية التعليمية لهذا العام بالمراقبة؟

مراقبة التربية والتعليم ببلدية «البركت» تعد آخر مراقبة تعليم في الجنوب الغربي على الحدود مع دولة الجزائر، وتبعد عن العاصمة طرابلس 1350 كم وهي من ضمن مناطق )غات الكبرى الأربع( .. 

يعد هذا العام أفضل عام دراسي بالنسبة للمراقبة والتلاميذ والطلبة، فمنذ أكثر من عشر سنوات بفضل الله والإفراجات عن مرتبات معلمي العقود المتعثرة التي تمت في شهر سبتمبر الماضي بواقع 130 إفراجًا لبلدية البركت..

يوجد بالمراقبة مدرسة تعليم ثانوي واحدة، وخمس مدارس تعليم أساسي )شق أول، وشق ثانٍ(، وروضة أطفال واحدة، وأربع مدارس تعليم خاصة.

تم قبل أسبوعين توطين مدرستين جديدتين للتعليم الأساسي، واحدة منهما بها تعليم الكبار..

تم استكمال ما نسبته 95 % من المنهج المدرسي بصعوبة، فنقص المعلمين، وسد العجوزات بالمواد أثر تأثيرًا كبيرًا على العملية التعليمية برمتها مما اضطرنا للاستعادنة بمعلمين متعاونين وسداد تكاليف مكافآتهم من المخصَّصات المالية للمراقبة الضعيفة أصلًا والتي تم تحديد معيارها من وزارة التعليم بعدد الطلبة، والفصول الدراسية لكل مراقبة دون النظر للمناطق النائية التي تدفع كل يوم ضريبة البُعد والمسافات والطرق المتهالكة، وانقطاع الكهرباء والزيادة الجنونية في الأسعار، ونقص الوقود وغيرها من الأعباء التي أرهقت كاهل مراقبات الجنوب حتى تتمكن من إكمال عام دراسي بجودة جيدة..

ونحن على أعتاب اختتام عام دراسي ما العراقيل التي واجهتْ العملية التعليمية في البركت ؟

كل المدارس تحتاج لصيانة شاملة وبعضها يحتاج للازالة فقد تجاوز عمر المبنى الـ50 عامًا وكلها تفتقر للملاعب، والقاعات، وأمكان ستظل بها الطلاب.

بدءًا من الطابور الصباحي والمسابقات وقضاء فترات الاستراحة والأنشطة بها فأغلبها تصاميمها قديمة لا تخدم العملية التعليمية،  والطقس الصحراوي صعبٌ جدًا خاصة للفئات العمرية بالمدارس فانخفاض درجات الحرارة شتاءً، وارتفاعها صيفًا له تأثرٌ كبيرٌ على الاستيعاب والتحصيل العلمي خاصة في مراقبات غات الكبرى الصحراوية

حدثنا عن امتحانات النقل وعدد المدارس والتلاميذ والطلاب؟

فيما يخص الامتحانات فقد اعتمدنا جدول امتحانات موحد لكامل مدارس المراقبة للصفوف السادس والسابع والثامن لهذا العام، واستعداداتنا جيدة، وامتحانات الصفين الرابع والخامس تسير بشكل جيد جدًا..

مصطفى سلامة مراقب مراقبة التعليم قصر الأخيار ..

كيف تسير امتحانات النقل؟، وهل واجهتكم أي عراقيل ؟

عدد المدارس= 52مدرسةً،عدد التلاميذ =3987تلميذًا

بفضل الله تعالى تسير امتحانات الصفين الرابع والخامس بشكل جيد..

ما هي استعدادتكم لامتحانات الشهادتين الاعدادية، والثانوية ؟

الاستعداد للامتحانات تسير وفقًا للإمكانات المتاحة..

يونس سالم / مراقب مراقبة التعليم يفرن ..

أستاذ لو تحدثنا عن سير الامتحانات بمدارس البلدية مع ذكر عدد المدارس وتلاميذ وطلبة النقل؟

تقدم لامتحانات الصفين )الرابع، والخامس( التي انطلقت يوم الاحد 2024/4/28 عدد667 تلميذًا وتلميذة وأمس الأحد 5/5/2024 التحق عدد 1363لإجراء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني  لسنوات النقل من الصف السادس حتى الثانية ثانوي منهم 836 تلميذًا، وتلميذةً في مرحلة التعليم الأساسي و518طالبًا، وطالبة بمرحلة التعليم الثانوي كما يستعد لامتحانات شهادة اتمام مرحلة التعليم الاساسي عدد 298 تلميذًا، وتلميذة، والشهادة الثانوية 181طالبًا وطالبةً..

مؤمن أغالي / مراقبة التعليم العوينات :

كيف تسير امتحانات النقل، وعدد المدارس والتلاميذ والطلبة؟

انطلقت امتحانات النقل  لصفي الرابع والخامس فى الموعد المحدد 2024/4/28 وفق الخطةالصادرة من وزارة التربية والتعليم، وكان الاستعداد من المراقبة ومكتب الامتحانات، والمدارس بشكل جيد لتوفير بيئة  مناسبة لإجراء الامتحانات مع مراعاة الفئات الخاصة. 

وكانت المدارس المستهدفة ثلاث مدارس بها الشق الأول من التعليم الاساسى وهى: 

مدرسة 17فبراير .

مدرسة سيدى بوصلاح . 

مدرسة العوينات المركزية .

فيما يخص امتحانات النقل من الصف السادس حتى الثاني ثانوي فتم إعداد جداول زمنية لإجراء الامتحانات، وإصدار أرقام جلوس للطلبة، وتشكيل لجنة الاشراف، والمراقبة بكل المؤسسات التعليمية البالغ عددها 5مدارس  وهي :

ـ مدرسة عمر المختار الثانوية 

ـ مدرسة سيدى بوصلاح 

ـ مدرسة العوينات المركزية 

ـ مدرسة المرحوم علي التجانى

ـ مدرسة 17فبراير..

ماهي استعدادتكم لامتحانات الشهادتين الاعدادية والثانوية؟

الاستعداد لإجراء امتحانات شهادة اتمام مرحلة التعليم الأساسي تمثل في تم تحديد مقر لجنة الامتحانات استعدادًا لإجراء الامتحانات النهائية مع الحرص والتأكيد  على توفير بيئة ملائمة للممتحنين  وبالمثل للشهادة الثانويه ونحن على اتم الاستعداد..

رصدنا أخبار بعض الصفحات .. ومنها :

بلدية صبراتة:

7,637 تلميذًا وتلميذةً من الصفين الرابع، والخامس بدأوا امتحانات الفترة الثالثة ..

تابع مراقب التربية والتعليم السيد / محمد مرسيط امتحانات الفترة الثالثة للصفين الرابع والخامس التي تتواصل حتى يوم الخميس 9 . 5 . الجاري وفق خطة وزارة التربية والتعليم .

كما تابع عملية سير الامتحانات كلٌ من : مدير مكتب شؤون التعليم الأساسي السيد / هشام الجمل، مدير مكتب الامتحانات السيد / زايد لسود، رئيس قسم المتابعة وتقييم الأداء السيد / عادل ميلاد ، مدير مكتب النشاط المدرسي السيد / سامي عبدالسميع .. شملت المتابعة مدارس : عثمان بن عفان ، حطين للبنات ، حطين للبنين..

صرمان 

بعدد 5374 تلميذًا وتلميذةً انطلقت صباح يوم الأحد الموافق 2024/4/28 م امتحانات الفترة الثالثة لتلاميذ الصفين )الرابع والخامس( من مرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2024/2023 م بمدارس مراقبة التربية والتعليم صرمان ..

جنزور

الأستاذة فكرية بشير  بن عامر مديرة مدرسة «النّور» للتعليم الأساسي بشهداء عبدالجليل بمراقبة تعليم جنزور قالت : إن الدراسة هذا العام انتظمت بشكل جيد ويعد ناجحًا بكل المقاييس وذلك من خلال تعاون الجميع  المراقبة، والتفتيش وإدارة الامتحانات ولا ننسى إدارة المناهج أما فيما يخص الامتحانات  فإن الاستعدادات على قدم وساق البداية كانت بتشكيل اللجان للاشراف على سيرها  من تجهيز للقاعات وتكليف المعلمين بإعداد الأسئلة وابجدت أرقام الجلوس نتمنى لتلاميذنا  كل التوفيق والنجاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى