الرئيسيةلقاءاتمتابعات

معرض الخبز والخبيز

فائزة العجيلي

تطوير المنتج المحلي من المنزلية إلى العالمية

أقيم بمعرض طرابلس الدولي خلال الأيام الماضية معرضُ الخبز والخبيز  في دورته الثانية .. المعرض كان برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية، وبحضور وكيل وزارة الاقتصاد، ومندوب من المركز الوطني للرقابة على الأغدية والأدوية.

جاء ذلك لأهمية تسويق منتجات الأسر المنتجة وتعزيز التواصل مع أصحاب المصلحة.

من داخل أروقة  المعرض كان لنا عديد اللقاءات مع أصحاب المشروعات الصغرى التي تدخل ضمن الاكتفاء الذاتي، حيث كانت أول مصافحة لنا مع حنان حمدان صاحبة مشروع (الحنان لصناعة الشوكولاته) خريجة علوم أغذية حاصلة على شهادة من الاكاديمية العالمية للطهاة في لندن لمعالجة الكاكاو والألوان. .. تعد صناعة الشوكولاته من الأعمال الشحيحة في بلادنا وإن توفوت فتكون غير ذات جودة هذا ما يجعل المستهلك يتجه للبحث عن الماركات الاوروبية لتميزها بالطعم الغني والفاخر. 

من هنا انطلقت فكرة المشروع لتصنيع الشوكولاته بكل النكهات والحشوات الخاصة بها تصنيع من الصفر وبجودة وطعم فاخر ينافس الماركات الأوروبية. 

انطلق هذا المشروع في يناير سنة 2021 ويعد من المشاريع الرائدة للتنوع والتميز في الاصناف والنكهات التي تناسب كل الاذواق . 

ثم كان لقاؤنا مع حليمة عمران أبو صلاح : شاركتُ  في جميع المعارض  صناعة الخبز كانت متوارثة في العائلة وهي مصدر الرزق لنا . (اخذيت  الصنَّعة من أمي واختي الكبيرة من لما احني صغار تعلمنا خبزة التنور وتحملنا نار الفرن)  ثم توجهنا لقاعة أخرى والتقينا بـ(حنان مصباح الزروق) خريجة فنون تشكيلية من مدينة القلعة من ذوي الاحتياجات الخاصة تشتغل بيد واحدة في صنع اللوسة الليبية تقول حنان :

تحديتُ الإعاقة بالفن التشكيلي، وصناعة اللوسة وكان ليَّ نصيبٌ بتحقيق الأرباح، وعندي زبائن … )  ويقول صاحب صناعة (كعك أمي)  :  نحن من مدينة بنغازي انطلق مشروعنا من فكرة أمي كانت تصنع الكعك، اخذنا منها الصنعة وتطورت من صناعة منزلية إلى شركة وانطلقت شركة أمي مند عام 2005 واستمرت رحلة النجاح لنصل إلى مدينه طرابلس لنؤسس فرعًا أنا واخوتي بها .. فنحن بإذن الله تعالى نطمح للعالمية والهدف هو المساهمة في تطوير المنتج المحلي ورفع مستوى الجودة .. أيضا وصول منتجاتنا بجودة عالية للمستهلك وتوفير فرص عمل للشباب، فنحن نفتخر بعملنا ونسعى جاهدين لتحقيق نتائج مميزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى