الرئيسية / الاولي / سرد تاريخي تحت أسوار قلعـة مـسلاتة الأثرية

سرد تاريخي تحت أسوار قلعـة مـسلاتة الأثرية

 

خاص/ فبراير :

رصد / سالمة عطيوة

عقدت بقلعة مسلاتة  حلقة نقاش بعنوان ( قلعة مسلاتة .. رحلة إرث ) وذلك بتنظيم مكتب الثقافة مسلاتة وبالتعاون مع مدير مكتب الثقافة مسلاتة أ. حسن عبدالسلام العربي ومدير مكتب الثقافة والتنمية المعرفية أ. عصام بالحاج  وأعضاء منظمة مسافات تناولت الجلسة  الأمور الثقافية والتاريخية لمدينة مسلاته بشكل عام وبالقلعة بشكل خاص حيث قدم  الباحث في مصلحة الآثار مسلاته الأستاذ اسامة محمد العزومي  بسرد تاريخي حول القلعة ،

وحول الزيارة وحلقة النقاش  لهذا المعلم التاريخي اوضح أ. حسن العربي مدير مكتب الثقافة مسلاتة .

حلقة النقاش اقيمت تحت اشجار الصنوبر وبجانب

أسوار قلعة مسلاته التاريخية كما شاركت منظمة مسافات الدولية للرحلات والاستكشاف وذلك للمزج  بين الرحلات وما يتخللها من مهارات في القيادة على الطريق و لوازم التخييم، الهدف من اقامة حلقة النقاش بالقلعة الاستكشاف ونفض الغبار عن الكنوز التاريخية والثقافية والتعرف عليها ومن ثم مشاركتها مع الجمهور بشكل ممتع

حيث يقدر زمن تشيديها إلى سنة 1510م  وبنيت على أنقاض معبد روماني وبنيت من محاجر قريبة منها لكي تصبح حصن مرتفع يصعب على الأعداء الدخول له بدون تكبد خسائر كبيرة، وتوالت عليها عدة مراحل تاريخية حيث تم تغيير بعض التفاصيل في أسوار وحجرات القلعة حسب كل مرحلة من التاريخ، وسبب أهميتها عبر الزمن إنها تقبع في أعلى نقطة في المدينة ويقدر ارتفاع موقعها بأكثر من 198 م من على سطح البحر.

وعن المناشط القادمة للمكتب اشار العربي الى زيارات لبعض المؤسسات التعليمية ومنها بعض الكليات بالجامعات  وسيتم الترتيب لها قريباً .

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مخاوف وهواجس من المهـاجرين فى ليبيا

  فبراير خاص أجرت اللقاء / زهرة برقان عديدة هي المرات التي تناولنا فيها ملف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.